الأربعاء، 30 ديسمبر 2015

لا أستطيع صدك

Bildresultat för ???????? ???


لا استطيع صدك ولا أريد الحياة بعدك
ياقاتلي هل فعلت ذنبا يوجب هذا الصدود عندك
وفيت بالوعود وف بوعدك
فلي فؤاد يذوب شوقا اليك مهما ذكرت بعدك
جرعتني الهجر وهو متر
وطال ماقد رشفت شهدك
من منصفي منك يامليكا 
صيرت كل الملامح جندك
وليس لي في الملامح خصم
 سواك لكن ما ألدك
شاركني فيك كل صب
 لما حويت الجمال وحدك
وقد أشاع العذول أني مشبه بالغصون قدك 
وانت عندي أجل من أن يشبه ورد الرياض خدك
ولست يابدر ارتضي ان يصبح بدر السماء عبدك
وانت ياعاذلي ترفق فقد تعديت في حدك
تأمر بالرشد مستهاما بعد عين الضلال رشدك 
كن كيف ماشأت ياحبيبي  لا كان من عن هواك ردك
واهجر أذا شأت أو فواصل وته دلالا على جهدك

,,,,,,,,,,,,,,
الشبراوي

لو حكينا ياحبيبي نبتدي منين الحكاية


لو حكينا ياحبيبي نبتدي منين الحكايه
دحنا قصة حبنا ليها اكثر من بدايه
عشنا فيها ياما عشنا شفنا فيها ياما شفنا
لكن مشينا وكملنا مشوار الحب ووصلنا
والدنيا ماقدرت تعاندنا وتفرق بينا وتبعدنا
تعالى نقول لغيرنا انا وانت ازاي قدرنا
نبعد عن اي عذاب ونعيش على طول احباب
نحضن فرحتنا سوا ونخلي الحب شباب
,,,,,,,,,,,,
وقابلنا انا وانت في مشوارنا حاجات كثير جرحت غيرنا
الغيره وضنونها واللي بيجري منها
في يوم ماقربت منا بعدها حبنا عنها
وقابلنا الحاسدين وشافونا ولا هانش عليهم يفتونا
وقالوا علينا ياما قالوا وهوانا ولا تغير حاله
وتسافر واسافر مع كل طلعة قمر
وان جت خطوتنا تغربنا حلاوة الشوق بتقربنا
ومنين يجينا الخصام ومنين يجينا البعاد
واحنا بين قلوبنا كل لحظة ميعاد
تعالي نقول لغيرنا انا وانت ازاي قدرنا
نبعد عن اي عذاب ونعيش على طول احباب
نحضن فرحتنا سوا ونخلي الحب شباب
,,,,,,,,,,,,,,,
وفي لحظة وقفنا وابتدى خوفنا 
ولقينا حوالينا الدنيا ضباب وليل وقلب جريح
زي اوراق الشجروقت الخريف رماها الريح
سألنا روحنا ليه اكبر من حبنا ايه
لكن ماطالش الخوف بينا وعرفنا وشفنا وحسينا
,,,,,,,,,,,
انت شايف الحب كله عيون وهمس لكن انا شايف 
احلى كلام عشاق ياحبيبي هو كلام الشفايف
انت وانت جنبي في كل ميعاد بيجمعنا بتروح بعيد ويه التنهيد
وانا بشوف لقانا هو اثنين سوا دايبين في لمسة ايد
بتقولي بخاف نمشي ونبعد دا الهوى جبار يلعب بينا
خايف ايه في اجمل ايه من حضن يدفينا
بتقولي شوف القمر ويايا شوف القمر 
اللي كل العاشقين سهروا الليالي ليه
حلو القمر حلو بس احلى من اقمر لو نخلي عمرنا يوم نذوق الحب فيه
واتبدد خوفنا من بعد وقوفنا
وبدقه قلوبنا عرفنا ايه الدوا
وعشنا الحب خيال وحقيقة سوا

,,,,,,,,,,,,,,
كلمات محمد حمزة
الحان محمد عبد الوهاب
غناء عبد الحليم حافظ


تحية للفن والفنانين ( كل عام وانتم بخير )


كل عام وانتم بخير
مرت سنه بحلوها ومرهها 
فقدنا احبه وفنانين الذين عاشوا من اجلنا 
فنانون رحلوا وغابوا عنا وعن فننا
فمازلنا نمتع الروح بنفنهم وغناهم الذي يهزنا 
 سنباطيات وقصبجيات في الروح تنعشنا
كمال الطويل والموجي احياء بيننا 
رامي وكلماته في الحب تذوبنا
كلثوميات العصر للدرب تهدينا 
والبليغيات والحليميات في الاشواق تذكرنا 
كل عام وانتم بخير للذين  مازلتم بيننا 
أسفي عليكم يامن رحلتوا
اسفي على الفن العراقي الذي دفن حيا
الذكر الطيب لكل من رحل 
عباس جميل ورضا علي وكل يوم ندفن فيه حيا
تحية لكل من ترك بصمة في الفن العراقي 
كل عام وانتم بخير 
وسنة سعيدة وعمرا مديدا

,,,,,,,,,,,,,,,,,
سوسن خضير


الثلاثاء، 29 ديسمبر 2015

تمرين مرة غرب ( عبد الامير محمد )


تمرين مرة غرب ماجن توالفنا
ذبلت ورود الهوى ماجن توالفنا
يارخص عهد العشق ضاع ويه ماي الفرق
ماجن تحالفنا تمرين مرة غرب
,,,,,,,,,,,,,,
يم عين المكحله يادفة النعناع
ليش الوفه بعشرتك بارخص ثمن ينباع 
حمل ياليل الهجرشوق السنين الضاع
لاجن تحالفنا تمرين مرة غرب
,,,,,,,,,,,,,,
ياعيني بطلي الدمع ياشوقي سد بابك
ياقلبي كف العتب وشينفع عتابك
تمرون مرة غرب ماجنهم احبابك
ولا جن تحالفنا تمرين مرة غرب
مرة غرب
,,,,,,,,,,,,,,,


غيري على السلوان قادر





غيري على السلوان قادر
وسواي في العشاق غادر

لي في الغرام سريرة
والله اعلم في  السراير

ومشبه بالغصن قلبي
لايزال عليه طائر

أشكوا وأشكر فعله
فأعجب لشاك منه شاكر

لاتنكروا خفقان قلبي
والحبيب لدي حاضر

مالقلب الا داره 
دقت له فيها البشائر

ياتاركي في حبه مثلا
من الامثال سائر

أبدأ حديثي ليس لي بال
منسوخ ألا في الدفاتر

ياليل مالك آخر 
يرجي ولا للشوق آخر

ياليل طل ياشوق دم
اني على الحالين صابر

لي فيك اجر مجاهد 
ان صح أن الليل كافر

عين وعين النجم فيك
كلاهما ساه وساهر

,,,,,,,,,,,,,,,
ابراهيم الجعبري

الاثنين، 28 ديسمبر 2015

يمه من يمر اسمك ابالي ( احلام وهبي )







يمه من يمر اسمج ابالي اذكر تعبج وسهر الليالي
تهل دموع عيني ولايبطل ونيني
يمه من يمر اسمج ابالي
,,,,,,,,,,,,,,
يمه من اذكرج قلبي تفطر وعلى فراكج يظل قلبي يتحصر
منهو اللي علي يايوم يسهر
تهل دموع عيني ولا يبطل ونيني
يمه من يمر اسمج ابالي
,,,,,,,,,,,,,,,,
بعدج اشتكي يايوم المن من جور الليالي المايرحمن 
ترى هموم القلب  كلهن التمن 
تهل دموع عيني ولا يبطل ونيني
يمه من يمر اسمج ابالي
,,,,,,,,,,,
شمامرللدار ماالكاج يايوم علي قليبي تخيم كل الهموم 
هذا هم وعد من ربي مقسوم
تهل دموع عيني ولا يبطل ونيني 
يمه من يمر اسمج ابالي
,,,,,,,,,,,,,,

هاي من الله قسمتي ( احلام وهبي )




هاي من الله  قسمتي دوم اتسلى بدمعتي
مادريت شجان ذنبي طالت وعرضت حسبتي 
هاي من الله قسمتي
,,,,,,,,,,,,
انت تفرجها ياربي ويسلم الحسبات قلبي 
تيهت ماشوف دربي ولا الي سلوى بغربتي 
وهاي من الله قسمتي
,,,,,,,,,,,,,
حسبت تبقى زهية دنيتي وتدوم اليه
شماجرة كله من اديه  بالغصن ذبلت وردتي
هاي من الله قسمتي
,,,,,,,,,,,,,

كلمات محمد هادي
الحان ناظم نعيم 
غناء احلام وهبي

كم ليلة منع الغرام منامي


كم ليلة منع الغرام منامي
وحلا لقلبي في هواك خصامي

فوقفت في باب المحبة خاضعا
بتذلل وتدلل وهيام

وأباح دمعي ماتكن سريرتي
دع عنك عذلي في الهوى وملامي 

ورأى عذولي حالتي وصبابتي 
فبكى لعذل تهتكي وغرامي

,,,,,,,,,,,,,

الممثل العراقي طالب الفراتي

  • Bildresultat för ‫طالب الفراتي‬‎

  • ولد الفنان الراحل طالب الفراتي بمدينة الناصرية بقضاء الشطرة جنوب العراق عام 1935 ليطرز سنواته السبعين بالجميل والممتع والمؤثر من الاعمال والادوار ففي التلفاز كان حضوره بارزا في العديد من التمثيليات والمسلسلات والسهرات التلفازية الى جانب ابرز فناني العراق المعروفين لاسيما في ( الدواسر ) و ( جرف الملح ) للراحل ابراهيم عبد الجليل اللذين شكلا منطلقا ً جديدا ً للدراما العراقية بآفاقها الواقعي
  • والاجتماعية والانسانية والابداعية.. لتتواصل مشاركاته التلفزيونية في اعمال اخرى بينها: اللاهثون، والعم عناد واعماق الرغبة وبركان الغضب والعديد من الاعمال البدوية..وهكذا ديدنه في الاعمال الاذاعية برامج وتمثيليات ومسلسلات وفيها برز مقدما ناجحا وباستقطاب جماهيري كبير وممثلا محبوبا اصبح محل اعجاب وتقدير الجميع متلقين ومعنيين على حد سواء.لكنه في الشاشة الكبيرة (السينما ) يحقق طالب الفراتي حضوره الاكبر في العديد من الافلام السينمائية لابرز مخرجي السينما في العراق يقف في مقدمتها الفلم الروائي الكبير ( الظامئون ) الذي قدم فيه المخرج محمد شكري جميل احدى روائعه خاصة والسينما العراقية عامة حيث كان الفراتي احد الفنانين الذين اسهموا في صياغتها الى جانب فنانين كبار مثل خليل شوقي وناهدة الرماح وفوزية عارف وسامي قفطان ومي شوقي.. ويكرر التجربة ذاتها في فلم (التجربة ) لفؤاد التهامي بالاشتراك مع الفنانين اللامعين سامي قفطان وغازي التكريتي وقاسم الملاك وبهجت الجبوري وقائد النعماني وافراح عباس، ويحصد الفراتي في فلم ( يوم اخر ) للراحل صاحب حداد بعد ان قدم اروع ادواره السينمائية جائزة افضل ممثل حيث يقدم وبتماه عال شخصية الاقطاعي المتنفذ الذي يشحذ كل غرائزه الحيوانية وشهواته الاستغلالية وينقض على اولئك الفلاحين الاميين ، وفي (الباحثون) للمخرج الراحل:د. محمد يوسف الجنابي يقدم وزملاؤه الفنانون قصة ذات رؤى ومخيلة انسانية في رحلة للبحث عن كنز مدفون في عمق الاهوار جنوبي العراق.. ويعود للعمل السينمائي مجددا مع المخرج الراحل صاحب حداد في فيلمه الكوميدي الجميل والممتع ( عمارة 13 ).. كما يعود ليقدم مجددا مع المخرج الكبير محمد شكري جميل فيلمين اخرين هما: ( المسألة الكبرى )و (الفارس والجبل ).. وكذلك كان حضوره على المسرح كبيرا ايضا فقدم العديد من الاعمال المسرحية واتسعت جماهيرية الفنان طالب الفراتي مع انتقاله للعمل في الفرقة القومية للتمثيل ( الفرقة الوطنية حالياً ) ليكرس نجوميته في العديد من المسرحيات كان ابرزها مسرحية ( المحطة ) لفتحي زين العابدين عام 1985م التي كانت ومازالت من افضل المسرحيات الشعبية الكوميدية سواء التي قدمتها هذه الفرقة أو التي عرضتها الفرق الاخرى لما انطوت عليه من مواقف ومفارقات كوميدية ذات دلالات اجتماعية وانسانية بالغة الاهمية لاسيما في الشخصية التي جسدها الفراتي التي جسدت الشهامة والنخوة والطيبة الى جانب زملائه الفنانين المعروفين: الراحل عبد الجبار كاظم وعماد بدن وليلى محمد ، وهذه المسرحية التي عرضت للمرة الاولى عام 1985 في المسرح الوطني واعيد عرضها على خشبة مسرح الرشيد عام 1986 فضلا عن عرضها في محافظات كربلاء وواسط والموصل وبأقبال جماهيري مازالت عند عرضها تلفازياً تحقق ذلك الاثر وتدخل البهجة والمتعة الى النفوس بالرغم من مرور اكثر من عشرين عاما على عرضها.. وتوالت مشاركات الفراتي في اعمال مسرحية اخرى منها: فندق وسط المدينة، واحلام العصافير، والبهلوان وغيرها من المسرحيات مع الفرق المسرحية الاخرى.. الفراتي متزوج من اثنتين كانت الاولى ربة بيت خلفت له عدة ابناء كان من بينهم الشاب نبيل الذي مات عام 1981 وهو مايزال طالبا في كلية الزراعة .. اما زوجته الثانية فهي الفنانة ازهار حمودي التي قدمت العديد من البرامج الاذاعية والتلفازية وغيرها من التمثيليات والسهرات والمسلسلات وقد كانت رفيقة دربه ومشواره الفني الطويل وفي فترات مرضه لجأت الى فتح محل من دارها قامت فيه ببيع المواد الغذائية لكي تقوم بتوفير ما يمكن لرعايته واعالته في وقت لم تمتد له يد العون من زملائه او الدولة باستثناء راتبه التقاعدي الذي لايغني ولا يشبع من جوع رحم الله فناننا طالب الفراتي الذي اثرى الحركة الفنية في العراق بعطاءاته الثرة وباعماله الفنية وشكلت وفاته خسارة لايمكن ان تعوض لفنان كان بحق فنانا اصيلا وبطلا للادوار الشعبية التي ميزته وتميز بها متلازما تلازما عضويا لايمكن نسيانه او محوه من ذاكرة الفن العراقي الاصيل... ورحل عنا الفنان الكبير طالب الفراتي صباح الاربعاء الماضي(6/8 /2005) ودع فنانونا وحشد من المحبين والمعجبين من مختلف شرائح المجتمع في قاعة المسرح الوطني الفنان طالب الفراتي الذي وافاه الاجل المحتوم بعد معاناة طويلة مع المرض وبعد ان اثرى المشهد الفني في العراق على مدى خمسة عقود بالعديد من الادوار المميزة ذات النكهة الشعبية والاداء عفوي والتلقائي .

اسماعيل شبانه


ولد إسماعيل شبانة يوم السبت6 ديسمبر عام 1919 بقرية الحلوات مركز الزقازيق شرقية
وورث عن والده جمال الصوت وتعلم في مدارس الزقازيق ثم جاء للقاهرة وحصل علي دبلوم معهد الموسيقي .والمعهدالعالي للموسيقي المسرحية وتخرج عام 1950 وعين مدرسا بمعهد الموسيقي
ورعاه الموسيقار احمد صبرة وتوطدت الصداقة بينهما حتى زوجه من ابنته ولحن له الكثير من الأغنيات
وأحيا إسماعيل تراث الموسيقي خاصة أعمال الشيخ سيد درويش وغني الأدوار والطقاطيق وقدم كثيرا من الأغاني لمحطة الإذاعة المصرية أولها 'يا سامعين طبلي' وأغنية تخاصمني والحق عليه وقلبي حبك وانشغل بك واشتريني بالدنيا حبك ويا سلام لو كنت تعرف قد إيه بفرح بقربك ألحان الموسيقار الأصيل عبد العظيم عبد الحق
كما قدم الكثير من الصورالغنائية بالإذاعة المصرية.. وأهداه الشاعر الكبير صلاح فايز أجمل أغانيه التي تخاطب أفراد الأسرة ومنها 'أكثر ثلاثة بحبهم ابني وبنتي وأمهم وبقول يا ربي خليني أعيش من اجلهم' والتي لحنها الموسيقار المحبوب منير مراد
واستعانت بها الإذاعة دائما في برنامج 'إلي ربات البيوت'.
وفي السينما ظهر إسماعيل شبانة 'صوت فقط' في فيلم 'ظلموني الناس' إخراج حسن الإمام عندما غني 'نعمة أختي جرالك إيه' التي غنتها شادية مع شكوكو وفاتن حمامة وكمال الشناوي الذي أدي بصوت إسماعيل شبانة
ثم ظهر إسماعيل صوت وصورة وهو يلبس القفطان والعمة ويغني لسيدنا الحسين رضي الله عنه أغنية'الحسين بن علي' تأليف صالح جودت ألحان حماه احمد صبره في فيلم أموال اليتامى مع شكري سرحان وفاتن حمامة عام 1952
كما غني مع فرقة الموسيقي العربية بقيادة عبدالحليم نويره دور أنا هويت لسيد درويش
وقام بالبطولة الغنائية في فيلم سيد درويش'تمثيل كرم مطاوع' إخراج احمد بدر خان عام 1966 وغني أجمل أغاني الشيخ سيد 'الله يصون دولة حسنك عطشان يا صبايا قوم يا مصري يا عشاق النبي خفيف الروح يا عزيز عيني أنا عشقت سالمة يا سلامة أنا المصري كريم العنصرين والله تستاهل يا قلبي يابلادي لك حبي وفؤادي'
ولبي إسماعيل شبانة نداء ربه يوم الخميس 28فبراير عام 1985 رحمه الله.
يذكر أن إسماعيل شبانة هو الأخ الأكبر للفنان عبد الحليم حافظ والذي كفله ورعاه صغيرا ..

أكثر ثلاثة بحبهم ( اسماعيل شبانة )

 





اكثر ثلاثة بحبهم ابني وبنتي وامهم
ساكنين في قلبي وتمالي جنبي
وبقول ياربي خليني اعيش من اجلهم
,,,,,,,,,,,,,,,
ابني الصغير الله واكبر اخلاقه هادئه كويسه
يلعب بيذاكر ناجح وشاطر وتحبه كل المدرسة
واحب وقتي بقضيه معاه 
يسال وجاوبه على هواه
ساكنين في قلبي وتمالي جنبي
وبقول ياربي خليني اعيش من اجلهم 
,,,,,,,,,,,,,
بنتي الوحيد حنينه من يومها جايبالي الهنا 
اصحى وانام على حسها وان غبت تسهر لو سنه 
ولما ارجع تقول ياماما بابا حبيبي جا بالسلامه
ساكنين في قلبي وتمالي جنبي 
وبقول ياربي خليني اعيش من اجلهم
,,,,,,,,,,,,,,,,
اما شريكتي في دنيتي لازمتني حزني وفرحتي
ربت عيالي باركت في مالي سهرت ليالي 
ضحت شبابه ووقتها على شان نصيبها وبختها
ساكنين في قلبي وتمالي جنبي 
وبقول ياربي خليني اعيش من اجلهم

,,,,,,,,,,,,,,,

كلمات صلاح فايز
الحان منير مراد
غناء اسماعيل شبانة






الأحد، 27 ديسمبر 2015

عازف العود العراقي علي أمام

علي امام

يعد الفنان عازف العود القدير علي الامام رائدا من اهم رواد مدرسة العود العراقية التي تعتمد فن التقاسيم الارتجالية التي ارساها الفنان الراحل الشريف محي الدين حيدر الذي كان له الفضل في تأسيس معهد الفنون الجميلة. تتلمذ الفنان علي الامام على يد الفنان الكبير منير بشير.واخذ عنه اصالة فن الارتجال الموسيقي فاعجب به حتى ضمه الى فرقته التي طافت بفنها العالم وكسبت شهرة واسعة. وبالرغم من ان الفنان علي الامام له اسلوبه الخاص الذي يميزه عن بقية العازفين الا انه يعزف باقتدار جميع الاساليب وطرق الاداء كطريقة فريد الاطرش ومحمد عبد الوهاب ورياض السنباطي ومنير بشير وجميل بشير  وروحي الخماش وغيرهم وهذا بدوره ما اكسبه خبرة وخاصة  في  تجليات الانتقالات النغمية وللفنان الامام معرفة كبيرة بفنون المقام العراقي مما جعله العازف الاول في فرقة الفنان مطرب المقامات العراقية حسين الاعظمي .

عمل الفنان في معهد الفنون  الجميلة ومعهد الدراسات الموسيقية كأستاذ العود وتخرج على يده امهر العازفين العراقيين اشهرهم الفنان نصير شمه والفنان سامي نسيم والفنان خليل المصلاوي والفنان علي حسين. يعتمد الفنان علي الامام في تقاسيمه وارتجالاته على قدرته العالية في الانشاء النغمي ومعرفته الفذة في سلالم الموسيقى الشرقية وتشعباتها وهذا ما جعل الفنان الراحل رياض احمد معتمدا عليه  على آلة العود في تسجيل خمسة اشرطة  لغناء الموال مع الفنان طارق القيسي  عازف الكمان الشهير، وتعد هذه الاشرطة من أنفس ماتركه الفنان الراحل رياض احمد بالاضافة الى كونها فعالية متقدمة في فنون التقاسيم الموسيقية  والموال العراقي متعدد الاطوار. آخر اخباره انه سافر الى تونس كأستاذ متخصص بآلة العود وبدعوة  من المسؤولين على حقل الموسيقى هناك.


سمحت بأرسال الدموع


سمحت بأرسال الدموع محاجري
لماتزايد في التجني هاجري

يامالكا بجماله مهج الورى
وبحسنه ناه علي وآمري

جد بالوصال فأنني باق على
حفظ العهود ولم أكن بالغادر

والقلب ذاب من التجني والقلي 
والدمع باح بما تكن سرائري

عجبا لضبي صادني بلحاظه
فوقعت في شرك الغزال النافر

ناديته ياساكنا في مهجتي 
هلا ترق لمستهام ساهر

فأجابني متبسما بمراشف 
من حسنها قد وقعت بجواهر

مت بالغرام في حبها يامدعي 
تحيا وتحظي بالجمال الباهر

,,,,,,,,,,,
عمر اليافي

قارئ المقام العراقي ( محمد القبنجي )

محمد القبنجي

ولد محمد القبانجي عام 1904. كان منذ طفولته يستمع الى الارقام والاسعار في التجارة والقبانة. وفي نفس الوقت يستمع الى الالحان والاغاني في عالم الفن والطرب. تناقض غريب ولكنه وجد فيه لذة وسعادة .
وحرص الصبي محمد القبانجي في سنوات طفولته ثم صباه على ان يرافق والده في الموالد. وتطورت هوايته فبدأ يحفظ الاغاني والاناشيد ويرددها. ثم عشق الشعر فحفظ منه الكثير برغم صغر سنة. وبعد فترة قادته هوايته الى الاماكن الشعبية والمقاهي الكبيرة التي كان يغني فيها كبار الفنانين وفي هذه الاماكن استمع الى كل ألوان الغناء السائد وقتئذ في بغداد، وبدأ يتابع الفرق بين المطربين في الاداء محاولاً صقل موهبته الفنية.
وحدثت في حياته قصة غريبة هزت كيانه بعنف. فقد كان والده يدفعه الى مواصلة التعليم حتى وصل الى مدرسة كانت معدة لتخرج الضباط والعسكريين وفجأة اخرجه والده من المدرسة قبل ان يكمل دراسته. وظن ان الاسرة قد لحقت بها خسارة فادحة في التجارة. ولكنه وجد الاسرة تعيش في نفس المستوى المادي المعقول كما كانت تعيش من قبل. ولم يلاحظ تغييراً في حالة التجارة والقبانة التي يمارسها والده.
ان الجيش العثماني اخذوا اثنين من اخوته للخدمة العسكرية في الحرب العالمية الاولي ( السفر بر ) ولم يعودا. وافاق الشاب محمد القبانجي من الصدمة المزدوجة صدمة فقده اثنين من اخوته. وصدمة اخراجه من المدرسة العسكرية التي كانت ستجعل منه ضابطاً ورويداً رويداً احس بالهدوء وبالسرور المدرسة والخدمة العسكرية كانت ستحول بينه وبين ممارسة هوايته للغناء والموسيقى وبدأ يعمل مع عمه في مهنة القبانة بسوق الجملة للفواكه والى جانب مقر عمله كان يوجد مقهى شعبي يرتاده اهل الفن من مغنين وموسيقيين صاحب هذا المقهى كان اسمه قدوري العيشة. وهو من مشاهيرالمغنين الهواة. وكان يتميز باتقانه غناء المقام العراقي. واعجب قدوري العيشة بالشاب محمد القبانجي لسببين:
الاول: جمال صوته
والثاني: حفظه مئات الابيات من قصائد الشعر النفيس.
وقدمه قدوري العيشة لمشاهير المطربين والمغنين الذين لم يبخلوا عليه بالتدريب وشرح اصول الغناء والموسيقى في مقابل ان يقرأ عليهم القصائد التي يحفظها لكبار الشعراء .
وفي ميدان الموسيقى العراقية. بدأ يدرس الفن الشعبي العراقي. عرف البستة ودرس القصائد واجاد المواويل. ولم يكتف بالدراسة في بغداد والتتلمذ على ايدي كبار مطربيها بل قام بمغامرات اشبه بمغامرات الرواد والمكتشفين مخترقاً جبال الشمال و المناطق الشمالية ليستمع الى مطربيهم وباحثاً عن اصل كل اغنية شعبية مفتشاً عن كنوز الموسيقى العربية والعراقية. ومع الدرس والتنقيب كان يغني. وازدادت حلاوة صوته
في عام 1929 طلبت شركة بيضافون الالمانية من شاب عراقي لم يتجاوز الخامسة والعشرين من عمره ان يسافر الى ألمانيا لتسجيل سبعين اسطوانه لحسابها تحوي جميع المقامات العراقية والاغنيات (البستات) واختيار شركة بيضافون للشاب محمد القبانجي لم يكن ارتجالاً اوعفوياً. فالالمان اذكياء وعمليون في معظم الاحوال ولهذا كان هذا الطلب وقتئذ من شركة بيضافون حدثا مهماً لا في تاريخ محمد القبانجي فقط. بل في تاريخ الموسيقى العربية والعراقية.
وفعلا نفدت هذه الاسطوانات من السوق وانتشرت بسرعة في المنطقة العربية..
و نجح هذا النجاح الكبير برغم انه لم يكن قد درس الموسيقى والغناء في معهد متخصص او في اي مدرسة اكاديمية .


صاحب الرفوف العاليه ( عبد الحميد الدروبي )



عُرف عبد الحميد الدروبي بأنه صاحب الرفوف العالية , البرنامج الإذاعي المتميز الذي عمّر طويلاً في إذاعة بغداد , لكنه لم يُعرف كونه مذيعا في مرحلة عمله الاولى وإذاعيا شغل مسؤولية أقسام برامجية عدة كان من أهمها قسما التنسيق والمكتبة الصوتية - مجتمعين ومنفردين- و في هذين القسمين الحيويين اللذين يشكلان العمود الفقري لكل إذاعة ولد برنامجه الذي أخذ بالأسماع ومجامع قلوب محبيه حيث جعله الدروبي رحمه الله واحةً نديةً جمع فيها أزاهير الألحان التراثية العراقية والعربية وقدمها بإضمامة فواحة الأريج للسامعين والمتذوقين بشكل خاص مقرونةً بحسن الأداء ونكهة الإلقاء والمعلومة الفنية الغنية.
سألته في أول عهدي بالإذاعة عن أصل فكرة - الرفوف العالية- فقادني الى المكتبة الإذاعية القديمة وأراني رفوفها العالية فعلاً التي ماكانت لِتُطالَ إلاّ بسلّم عالٍ أيضاً وقال إنه لما وَجد فوق تلك الرفوف كّماً كبيرا من (الإسطوانات) المركونةِ والمتروكة التي كانت تُبث قبل تصنيع الشّريط الصوتي المعروف بـ(البكرة) فقد تولّدت لديه فكرة آستثمارها في برنامج يحمل الآسم نفسه ويُعرّف بها وبأصحابها من المطربين والمطربات مثلما يعرّف بجوّها وبيئتها وألوانها الغنائية.
ومن المفارقات التي حصلت معه أن صديقاً نعى إليه المطربة البغدادية - صديقة الملاّية- وكانت تعاني من المرض والفاقة في سنيّها الأخيرة , فما كان من الدروبي إلاّ أن يأسى لهذا الخبر ويسارع الى تقديم حلقة خاصة عنها, وما إن بٌثتّ حتى هاتفته – صديقة – نفسها قائلة له بصوت متعب خفيض وبلهجتها البغدادية : (عيني أبو ماجد آني صديقة ... صدقه لعينك آني بعدني طيبه ما متت).
وعلى ذكر الموت و- الموت حق – كان الدروبي يتطيرّ من ذكره , ولهذا فإن الفنان الاذاعي الكبير المرحوم عبد الله العزاوي غالباً ما كان يتعّمدُ ذكر أخبار (وفيات وهمية) أمامه , فينهض الدروبي ويغادر مجلسه فوراً !
والحديث عن الاذاعي الدروبي يعني الحديث عن إذاعة متنقلة , بتاريخها وإذاعيّيها والآلاف المؤلفة من صوتياتها البرامجية والموسيقية والغنائية.

ومنين اجاني هواي ( يوسف عمر )





ومنين اجاني هواي شدلاه عليه
وماجاني الا اليوم عند المنيه

لسهر وعد نجوم نجمه على نجمه
قلب الخليل ينام قلبي شينيمه


ياولفي وين تروح وتعوف اهلنا 
ماشبعنا منك شوف لاتغدي عنا

مالي قلوب اثنين خو تدري بيه
واحد وخذته وياك وشضل اليه

,,,,,,,,,,,,,,,

تراث عراقي
يوسف عمر

ياهل خلق من شاف ولفي وعرفه ( يوسف عمر )







ياهل خلق من شاف ولفي وعرفه
طلع خاين ذات ماعنده وفه

قالولي جماله قتلهم بدر
قالولي وصاله قتلهم هجر
قالولي بدذات ماعنده وفه

قالولي شتريد قتلهم حبيب
قالولي شيفيد قتلهم طبيب
قالولي مايفيد للعله شفى

ياهل خلق من شاف ولفي وعرفه
طلع خاين ذات ماعنده وفه

قالولي خدوده قتلهم ورود
قالولي عهوده قتلهم صدود
قالولي سبحان ربي ال وصفه

ياهل خلق من شاف ولفي وعرفه
طلع خاين ذات ماعنده وفه

,,,,,,,,,,,,,,,
من التراث العراقي القديم
للاخوين صالح وداوود الكويتي
غناء يوسف عمر



السبت، 26 ديسمبر 2015

حبيبي أمك ماتقبل ( سعدي الحلي )



حبيب أمك ماتقبل من احاجيك روحي معلقة بيك
وامي مفرعه تدعي يابني يهديك روحي معلقه بيك
,,,,,,,,,
حاير من تحن شرتكب ياراي 
فكري كله يمك وامي تقلي عوفه 
مسودنه هاي كون بقلبي اضمك 
لعيونك اروحن فدوه ياهواي
وامي فدوه لمك تلبسك تعتني بشعرك 
تداريك روحي معلقة بيك
,,,,,,,,,,,
امك طاغيه يازين الاوصاف 
تتباها بجمالك خالاتك عليك تغار
وتخاف حتى من خيالك 
وعماتك يلقبنك ياشفاف بالنسبه 
لدلالك واني راح القبنك واسميك 
روحي معلقة بيك
,,,,,,,,,,,,
حبيبي من تقول لمك ولج يوم 
تصل قلبي بقلبها تأمرني خادم
الها لخاطرك دوم احبك واحبها
وتكشف صدرها امي كل يوم 
على امك تنخى امها
ليش تحب تجينه وماتخليك 
روحي معلقة بيك 
حبيب امك ماتقبل من احاجيك 
روحي معلقة بيك
,,,,,,,,,,,,,,,

ياناعس الجفن



ياناعس الجفن ياجميل
ياملكا ماله مثيل

وجهك هذا الذي أراه
فما عسى مغرما أن يقول

فالبدر مافيه منك
الا سنا لكنه ضئيل 

وما بعينيك من سواد
يحسده الكحل ياكحيل

آمنت بالسحر ياحبيبي
فلم يخيب به رسول 

ياخلسة كلها نعيم 
وددت لو لم تكن تزول

كان الغرام همسا 
وكان عندي بها ذهول

,,,,,,,,,,,,,,,

الجمعة، 25 ديسمبر 2015

لم يطل ليلي

Bildresultat för الليل

لم يطل ليلي ولكن لم أنم
ونفى عني الكرى طيف ألم

روح عني قليلا واعلم
انني ياعبد من لحم ودم

وأذا قلت له جود لنا
خرج عن لا ولا نعم

أن في بردي جسما ناحلا
لو توكأت عليه انهدم

,,,,,,,,,,,,,,,
بشار بن برد

صوت السهارى ( عوض دوخي )




صوت السهارى يوم مروا عليه عصرية العيد
ابطى ركابه وراح يسأل عليه عصرية العيد
,,,,,
ساعة ماشفته انا بالي انشغل وياه
قضيت ليلي بهنا واصبحت اعد خطاه
ياللي بغيت بعيد اليوم ذا يوم عيد 
عيدك وعيدي انا 
,,,,,,,
كلي امل القاك متشوقه لرؤياك
لا وين انا اطراك والقلب صار مشغول 
والعين تطول وتقول صدك حرام يطول
ياللي بغيت بعيد اليوم ذا يوم عيد 
عيدك وعيدي انا
,,,,,,,,,
ابكي سنين وايام ليلي ونهاري ظلام
من فرقتك مانام
اتمنى يوم المنى ساعة صفاك والهنا
ياللي بغيت بعيد اليوم ذا يوم عيد
عيدك وعيدي انا
عيدك وعيدي انا

,,,,,,,,,,,,,,
النص الشعري واللحني
يوسف دوخي
غناء عوض دوخي

يمامة بيضة ( محمد يونس )


يمامه حلوه ومنين اجيبها 
طارت يانينه عند صاحبها

تطير وتجيني قاصده تسليني 
لحلف بديني لطير وياها


وخطفها البلبل وطار وياها
اصله يانينه يعرف لغاها

شعرها يهفهف وعليها يرفرف
وانا بدي اعرف مطرح ماهيه

شعرها اصفر حلو ومظفر
ماشيه تتمختر قلبي عشقها

طارت في قصري امبارح العصري
وصاحبها المصري طالع يجيبها

جم يخطبوها مني ويخدوها
ويسجلوها في الحقانية

البلبل خذها وطار وياها
اصله يانينه يعرف لغاها 

يمامه حلوه ومنين اجيبها
طارت يانينه عند صاحبها
,,,,,,,,,,,,,,

كلمات محمد يونس
الحان داوود حسني

المونولوجست سيد الملاح


المنولوجست  سيد الملاح فضيع للغايه 
سيد الملاح امكانية لاتوصف
سيد الملاح   مهارة فذه 
سيد الملاح  ضحك من القلب 
فرفشه في غاية الروعه
,,,,,,,,,,,,,
سيد الملاح

ألا أن ديني


ألا أن ديني فأعلموه هو الهوى
وموتي شهيدا في الصبابة مذهبي

ومن ثم لم يفقهه الغرام فجاهل
ومن لم يهذبه الهوى لم يهذب

سلوا عن فنون الحب مني فأن لي 
يدا فيه بالتجريب لا بالمؤدب 

ولا تأخذوا عمن روى لكم الهوى
ولكن أذا شئتم خذوا عن مجرب 
,,,,,,,,,,
الشبراوي



أسرت فؤادي



أسرت فؤادي بسحر العيون 
فرفقا بقلب ضناه الشجون

ولا تهجرني فأني عليل
وهجر المحب يزيد الأنين 

فكيف المقام ومنك الصدود
ومنى بكاء بدمع هتون

أروح وأغدو الى حيث كنا
نحن نشكوا الغرام الدفين

سلام عليه زمان تقضي 
وكان العتاب يثير الحنين

ألا تذكر عهود الولاء 
فذكري يعيد الصفاء المتين 

وهل تعطف فتحيى الرجال 
ويطرح قلبي المعنى الأنين

,,,,,,,,,,,,,,

من كم ليلة من كم يوم ( محرم فؤاد )




من كم ليلة من كم يوم واحنا بنستنى ده اليوم
شمع الفرح علينا منور ونسينا من الفرحة النوم 
من كم ليلة من كم يوم واحنا بنستنى ده اليوم
,,,,,,,,,
وردة جميلة جوه خميلة من الازهار
رقة فتنة تخلي ليلتنا نور ونهار
بتغنيلها الدنيا بحالها وتهنيها بعز جمالها
شمع الفرح علينا منور ونسينا من الفرحة النوم
من كم ليلة من كم يوم واحنا بنستنى ده اليوم
,,,,,,,,,,,,,,,,,,
قلبي في عيدها فرحان فرحة موش ممكن تخطر على البال
عقبال مانهنيها  في بطرحة ونغنيلها ليالي طوال 
وتغنيلها الدنيا بحالها وتهنيها بعز جمالها 
شمع الفرح علينا منور ونسينا من الفرحة النوم
من كم ليلة من كم يوم واحنا بنستنى ده اليوم

,,,,,,,,,,,,,,
كلمات مأمون الشناوي
الحان منير مراد
غناء محرم فؤاد

ياخساره نسي نجاة الصغيرة )

Bildresultat för ‫نجاة الصغيرة‬‎




نسي آه نسي والله نسي 
ياخساره نسي والله نسي
وبعت لي سلام  مع مرسال 
وياريت المرسال كان ل لاخر نسي
عنواني ومكاني ودق على باب ثاني
ياريته نسي كان ل لاخر نسي
ولا جاب لي الكلمة ديه دي العشره صعبانه عليه

ياخساره نسي آه والله نسي
ان السلام  ولا الكلام 
مالهمش طعم  الا منه هو بس
وان عمري ماحسيت بشوق 
ولا قلبي دق الا لما اشوفه هو بس 
وان عمري ما ارتاح في ليلة 
ولا افرح الا لما يجيني هو بس
ياخساره نسي
,,,,,,,,,
نسي والله نسي ياخساره نسي
ازاي حبيبي ويهون عليك دمعي انا
نسي والله نسي ياخساره نسي
تبقى حبيبي وتسيبني من غيرك هنا
نسي والله نسي ياخساره نسي
ان النهارده كان عيد ميلاد لحبنا 
نسي والله نسي ياخساره نسي
زي النهارد ه اتولد طفل الهوى في قلبنا
اتولد وكبر ولسه في سنين الشباب 
واليله ده عيني عليه من الحزن شاب
ياخساره نسي والله نسي
وبعث لي سلام مع مرسال 
وياريت المرسال كان ل اخر نسي
عنواني ومكاني ودق على باب ثاني
ياريته نسي كان ل لاخر نسي
ولا جاب لي الكلمة ديه دي العشره صعبانه عليه

,,,,,,,,,,,,,,,

كلمات محمد حمزة
الحان بليغ حمدي
غناء نجاة الصغيرة

الخميس، 24 ديسمبر 2015

مهما الايام تعمل فينا ( نجاة الصغيرة )




مهما الايام تعمل فينا مابنستغناش عن بعضينا
مابنستغناش ابدا ابدا 
مابنستغناش عن بعضينا
قد مانتخاصم ياعواذل اهو حبه بحبه  بنتنازل 
ارجوكوا سيبونا حتلاقونا 
بنصالح بعض لوحدينا
ولا نستغناش عن بعضينا
,,,,,,,,,,,,,,,
ياما اتخاصمنا سوا
لكن بنبقى احباب وبيحلى بنا الهوى 
حتى وهو عذاب ياما
ويعود الود يجمعنا والشوق بالفرح يدمعنا 
وزعلنا يروح وياه ملامكوا
وبنضحك على كل كلامكوا
ونعيش صافيين راقيين راضيين
راضيين
ارجوكو سيبونا حتلاقونا بنصالح بعض لوحدنا
ولا نستغناش عن بعضينا
,,,,,,,,,,,
ياما كثير قبلكوا قالوا وعادوا كلام ياما
مافاتش بنا اثر غير انه زادنا غرام ياما
حتى المره دي انا حاروح له
اراضيه من قلبي المفتوح له 
ونعيش صافيين رايقيين راضيين 
راضيين
ارجوكوا سيبونا حتلاقونا بنصالح بعض لوحدينا
ولا نستغناش عن بعضينا
مهما الايام تعمل فينا مابنستغناش عن بعضينا
مابنستغناش ابدا ابدا
مهما الايام تعمل فينا
,,,,,,,,,,,,,,

كلمات عبد الوهاب محمد
الحان حلمي بكر
غناء نجاة الصغيرة



الانتظار


انتظرتك السبت والحد
وراح السبت والحد وما اجا حد
وكان الظلم في قلبك ماله حد
واليوم عاد الى قلبي الهنا
,,,,,,,,,,,,,,,

مين عذبك ( محمد عبد الوهاب )




مين عذبك بتخلصو مني وذنبي أيه بتعذب فيه

ليه العواذل حاسديني دول حقهم يبكوا عليه

انا اللي مهما تعذبني ساكت على الغلب وصابر

وان شفت غيري متهني اصبر القلب الحاير

وامتى بس ح ترحمني هو العذاب ده مالوش اخر

ليه العواذل حاسديني دول حقهم يبكوا عليه

مش لاقي حد يسليني حتى المنام عز عليه

والدمع كان يواسيني ومنين اجيب دمع عينيه


مادام حبايبي هجروني مين اللي ح يحن عليه

ليه العواذل حاسديني دول حقهم يبكوا عليه

ياطيف حبيبي اللي عشقته تعالى شوف اللي جرالي

يكفي العذاب اللي انا شفته وتكفي فرحة عذالي

ويكفي ليلي اللي سهرته من غير حبيب يبكي لحالي

ليه العواذل حاسديني دول حقهم يبكوا عليه

,,,,,,,,,,,,,,,,
كلمات أمين عزت الهجين
الحان وغناء 
محمد عبد الوهاب





عمري عليك




عمري عليك تشوقا قضيته
وعزيز صبري في هواك أهنته
وجعلت أفقد فيك در مدامعي
حتى أفتقرت الى العقيق نزلته
ياليت لي صبرا أقول علمته
وليت لي ذنبا أقول فديته
,,,,,,,,,,,,,,