الثلاثاء، 31 مايو 2016
من هو ادهم الشرقاوي
أدهم الشرقاوى ملحمه أثرت فى وجدان الشعب المصرى وخاصه ان الحقبه الزمنيه التى وجد فيها هذا الثائر الشعبى البطل الأسطورى الذى يجسد البطوله والفداء كانت مرحله مهمه جدا فى تاريخ هذا الشعب ولطاما كنا نستمع اليها ونحن فى مرحله الطفوله وانا أسأل سؤالا مهما مهما هل لهذه الصور الغنائيه المتنوعه فى هذا الزمن الفائت الجميل أثر فى تشكيل شخصيه الجيل السابق ياترى اين هى الصور الغنائيه وانا أزعم انها لو عادت مرة أخرى فستجد قبولا واسع النطاق لأن الأذاعه مازال لها سحرها الخاص جد حيث أنك أنت المتكم فى الخيال ووصف الشخصيات فى صندوق للدنيا بحق أدهم الشرقاوى وعبقريه الملحمه وعبقريه الكاتب وكذا هذا الصوت المصرى الممزوج بروح الموال نحن فى حاجه الى هذا الفن مرة أخرى
ملحمة ادهم الشرقاوي
بصوت عبد الحليم حافظ
ادهم الشرقاوي بصوت
محمد رشدي
تأليف محمود اسماعيل جاد
فكرة واخراج يوسف الحطاب
مواويل
ليه الحبيب طال جفاه والحب داعي له
والدمع عا الخد يرسى يوم وداعى له
يا هل ترى الهجر منه فيه دواعى له
حتى رمانى بسهم اللحظ فى نيران
وبرضه بحمل أساه والقلب داعى له
يا بدر إيه العمل حيرت أفكارى
حرام عليك يا جميل دمعى صبح جارى
أنا أحبك وانت والنبى دارى
إوعى تصدق كلام عاذل وتهجرنى
أخاف عليك ان جفيتنى تحرقك نارى
يا مفرد الغيد يا سيد الملاح يا سيد
يا فرحة العيد وصل المتيم عيد
يا ناعس الجفن كم لى فى النجوم تعديد
بعدت عنى وسلطت القوام يجرح
الله يجازى قوامك ما فعل يا بعيد
سلطان جمالك على أهل الغرام حاكم
وحارس الخال فوق ورد الخدود حاكم
شفتك عشقتك فراقب ربنا الحاكم
يا باهر الحسن إسمح لى بوصلك يوم
دا الصبر عنى رحل والشوق اهو حاكم
يا رب صاحب أمانه أعمله مرسال
للى جرحنى وبعد الجرح ما بيسال
سايق عليك النبى ما تقطع السلسال
خلى قناة الوداد ما بيننا تجرى
ديما الحبيب عن حبيبه كل يوم يسال
الاثنين، 30 مايو 2016
المطربة الماز ( المظ )
ولدت المطربة " ألمظ" في عام 1860 بالإسكندرية
وهناك من يقول أن والدها كان جواهرجيا ولذالك أطلق عليها اسم ( ألماس ) وقد حرفه أبناء الشعب إلى ألماظ ثم" ألمظ" وأصبح هذا هو اسمها الذي عرفت به واستقرت عليه كانت " ألمظ" رائعة الجمال خمرية اللون واسعة العينين كثيفة الحاجبين أما صوتها كان في الحسن أية وكان من الأصوات النادرة التي تهبها الطبيعة لمن تصطفيهم ..
وهناك من يقول أن والدها كان جواهرجيا ولذالك أطلق عليها اسم ( ألماس ) وقد حرفه أبناء الشعب إلى ألماظ ثم" ألمظ" وأصبح هذا هو اسمها الذي عرفت به واستقرت عليه كانت " ألمظ" رائعة الجمال خمرية اللون واسعة العينين كثيفة الحاجبين أما صوتها كان في الحسن أية وكان من الأصوات النادرة التي تهبها الطبيعة لمن تصطفيهم ..
كان فيه قوة وجهارة يمتد معها حيث تشاء له أن يمتد ويعلو يزينه رنين عذب ساحر..وهناك من يقول أن والدها كان يعمل في البناء وعملت معه في حمل " المونه " وكانت تغني لزميلاتها العاملات. ولا يعنينا في هذا المقام البحث عن عمل والدها وإنما يعنينا أن صوتها كان من أروع الأصوات يسحر الألباب ويلعب بالعقول شدوا وطربا
بدأت شهرتها بعد أن احترفت الغناء وكان أول عمل لها في مجال الغناء عندما ضمتها المطربة " ساكنة " إلى تختها بعد أن أعجبت بصوتها وتوقعت لها النجاح وفي الوقت نفسه خشيت منافستها وكان هذا الأمر من أهم الأسباب التي جعلت المطربة ساكنة تضم " ألمظ" الى فرقتها لتأتمر بما تأمرها وتتقي شر منافستها وتفوقها عليها إلا أن انضمام " ألمظ" لفرقة ساكنة قد هيأ لها أسباب النجاح بفضل ما وصلت اليه من تمرين على الغناء فوق تخت ساكنة وأخيرا فشلت ساكنة في السيطرة على ألمظ والتغلب عليها ففصلتها من فرقتها.
وما كان من ألمظ الا أن أنشأت لها تختا خاصا وزاحمتها في فنها زحاما قضى على صيت وشهرة المطربة ساكنة وكان المطرب عبده الحامولي في مستهل شهرته وبدأت شهرة ألمظ تزيد لجمال صوتها ومن هنا كانت المنافسة قوية بينهما وقد ساعدها على ذالك عدم وجود مطربات منافسات لها علاوة على نجاحها وشهرتها الكبيرة وما كانت تتمتع به من شخصية جذابة كثيرة الميل إلى المداعبة في كل وقت . لا سيما خلال الغناء .ويقولون أن عبده الحامولي قد تزوج ألمظ خشية منافستها وان كان هذاالزواج قد جاء أيضا وليد الحب والإعجاب المتبادل الذي نشأ عن المداعبات التي كانت تقوم بينهما في خلال الحفلات والأفراح إذ كثيرا ما كانوا يشتركان في حفلة واحدة فكان عبده الحامولي يغني للرجال في السلاملك وتغني ألمظ في الشكمجية.
ومن مداعبات ألمظ لعبده الحامولي دور غنته له وكان الحامولي قد اجتاز النيل من القاهرة الى الجيزة عن طريق معدية فرأته ألمظ يقف على البر الثاني يستمع لغنائها فأخذت تغني له :
عدي يا المحبوب وتعالى
وان ما جيتش أجيلك أنا
وان كان البحر غويط
أعملك قلبي سآله
كما واجهته في حفل اخر بهذه الأغنية :
ياللي تحب الوصال وتحسبه أمر ساهل
ده شيء صعب المنال وبعيد عن كل جاهل
وان كنت ترغب وصالي حصل شوية معارف
لأن حرارة دلالي صعبة وانت عارف
فرد عليها عبده الحامولي بهذه الأغنية قائلا : روحي وروحك حبايب من قبل ده العالم والله
وأهل الموده قرايب والقلب مش سالم والله
وقد ظلت ألمظ أعظم مطربة في شهرتها وجمهورها ومحبة الناس لها.
وهكذا أدت المداعبات والمنافسة بين زعيمي الغناء في ذلك العصر الى اثارةالحب بينهما لقد أحبته ألمظ وأحبها عبده الحامولي وفتن بها وقرر أن يتزوجها. وتم الزواج وفي ليلة زفافهم غنى عبده الحامولي على تخته فجاء بالعجب العجائب وأبدع كما لم يبدع من قبل وكانت ليلة من ليلة من ليال الفن الخالدة أحتشد فيها جميع الفنانين وعلية القوم.ولكن بعد الزواج قرر " سي عبده " منعها من الغناء ولشدة حبها له وافقت على طلبه وأمتنعت بالفعل عن الغناء لقد فضلت الحب على الغناء والفن وأخلصتوضحت في سبيله بأجمل شيء في حياتها. ضحت بصوتها الرائع وبفنها وشهرتها الكبيرة وما كانت تتمتع به من مكانة رفيعة الى حد أنها كانت لا تحضر أي حفلالا في موكب رسمي حيث كانت تقطن بالسراية الخديوية...وعاشت معه عدة سنوات كأسعد زوجين ولكنها لم تنجب له أطفال ثم توفيت وهي صغيرة في حوالي السادسة والثلاثين من عمرها وكان ذلك في عام 1896 وعاش عبده الحامولي بعدها حزينا وتألم لفراقها أشد الألم وغنى لها أغنية بثها لواعج قلبه الحزين...
وهي الأغنية الأولى التي أداها " عبده الحامولي " من أغانيه للحنها الحزين. قال في هذه الأغنية :
شربت الصبر من بعد التصافي ** ومر الحال ما عرفت أصافي يغيب النوم وأفكاري توافي ** عدمت الوصل يا قلبي عليه
زمان الوصل راح عني وودع ** وصرت اليوم من ولهي مولع
وبعد الصبر هو الصبر ينفع **عدمت الوصل يا قلبي عليه
على عيني بعاد الحلو ساعة **ولكن للقضاء سمعا وطاعة
دا غيرش الروح في الدنيا وداعة **عدمت الوصل يا قلبي عليهومرض عبده الحامولي من شدة حزنه عليها لمدة خمس سنوات ولحق بها في 12 مايو / 1901
وانتهت بذلك أشهر قصة حب بين أشهر مطرب ومطربة
كان للمطربة ألمظ العديد من الأدوار الجميلة.ومن أشهر هذه الأدوار دور تقول فيه : لازم أهشة دا العصفور
وانكش له عشة دا العصفور
وابن الأكابر والعصفور
ع العشق صابر دا العصفو
رطار وعلا وعلا وطار ونزل على بيت العطار
وكبش ملبس واداني
ولوز مقشر وعطاني
لازم أهشة ده العصفوريا سيدي أنا أحبك على وربنا عالم وشاهد لا صبر على أحكام الله لما يبان لي معاك شاهدلازم أهشة دا العصفور
ورحلت أعظم مطربات القرن التاسع عشر. ومازلنا نتحدث عن فنها وعن صوتها الجميل. وستتحدث عنها الأجيال القادمة.
انها المطربة " ألمظ".
بدأت شهرتها بعد أن احترفت الغناء وكان أول عمل لها في مجال الغناء عندما ضمتها المطربة " ساكنة " إلى تختها بعد أن أعجبت بصوتها وتوقعت لها النجاح وفي الوقت نفسه خشيت منافستها وكان هذا الأمر من أهم الأسباب التي جعلت المطربة ساكنة تضم " ألمظ" الى فرقتها لتأتمر بما تأمرها وتتقي شر منافستها وتفوقها عليها إلا أن انضمام " ألمظ" لفرقة ساكنة قد هيأ لها أسباب النجاح بفضل ما وصلت اليه من تمرين على الغناء فوق تخت ساكنة وأخيرا فشلت ساكنة في السيطرة على ألمظ والتغلب عليها ففصلتها من فرقتها.
وما كان من ألمظ الا أن أنشأت لها تختا خاصا وزاحمتها في فنها زحاما قضى على صيت وشهرة المطربة ساكنة وكان المطرب عبده الحامولي في مستهل شهرته وبدأت شهرة ألمظ تزيد لجمال صوتها ومن هنا كانت المنافسة قوية بينهما وقد ساعدها على ذالك عدم وجود مطربات منافسات لها علاوة على نجاحها وشهرتها الكبيرة وما كانت تتمتع به من شخصية جذابة كثيرة الميل إلى المداعبة في كل وقت . لا سيما خلال الغناء .ويقولون أن عبده الحامولي قد تزوج ألمظ خشية منافستها وان كان هذاالزواج قد جاء أيضا وليد الحب والإعجاب المتبادل الذي نشأ عن المداعبات التي كانت تقوم بينهما في خلال الحفلات والأفراح إذ كثيرا ما كانوا يشتركان في حفلة واحدة فكان عبده الحامولي يغني للرجال في السلاملك وتغني ألمظ في الشكمجية.
ومن مداعبات ألمظ لعبده الحامولي دور غنته له وكان الحامولي قد اجتاز النيل من القاهرة الى الجيزة عن طريق معدية فرأته ألمظ يقف على البر الثاني يستمع لغنائها فأخذت تغني له :
عدي يا المحبوب وتعالى
وان ما جيتش أجيلك أنا
وان كان البحر غويط
أعملك قلبي سآله
كما واجهته في حفل اخر بهذه الأغنية :
ياللي تحب الوصال وتحسبه أمر ساهل
ده شيء صعب المنال وبعيد عن كل جاهل
وان كنت ترغب وصالي حصل شوية معارف
لأن حرارة دلالي صعبة وانت عارف
فرد عليها عبده الحامولي بهذه الأغنية قائلا : روحي وروحك حبايب من قبل ده العالم والله
وأهل الموده قرايب والقلب مش سالم والله
وقد ظلت ألمظ أعظم مطربة في شهرتها وجمهورها ومحبة الناس لها.
وهكذا أدت المداعبات والمنافسة بين زعيمي الغناء في ذلك العصر الى اثارةالحب بينهما لقد أحبته ألمظ وأحبها عبده الحامولي وفتن بها وقرر أن يتزوجها. وتم الزواج وفي ليلة زفافهم غنى عبده الحامولي على تخته فجاء بالعجب العجائب وأبدع كما لم يبدع من قبل وكانت ليلة من ليلة من ليال الفن الخالدة أحتشد فيها جميع الفنانين وعلية القوم.ولكن بعد الزواج قرر " سي عبده " منعها من الغناء ولشدة حبها له وافقت على طلبه وأمتنعت بالفعل عن الغناء لقد فضلت الحب على الغناء والفن وأخلصتوضحت في سبيله بأجمل شيء في حياتها. ضحت بصوتها الرائع وبفنها وشهرتها الكبيرة وما كانت تتمتع به من مكانة رفيعة الى حد أنها كانت لا تحضر أي حفلالا في موكب رسمي حيث كانت تقطن بالسراية الخديوية...وعاشت معه عدة سنوات كأسعد زوجين ولكنها لم تنجب له أطفال ثم توفيت وهي صغيرة في حوالي السادسة والثلاثين من عمرها وكان ذلك في عام 1896 وعاش عبده الحامولي بعدها حزينا وتألم لفراقها أشد الألم وغنى لها أغنية بثها لواعج قلبه الحزين...
وهي الأغنية الأولى التي أداها " عبده الحامولي " من أغانيه للحنها الحزين. قال في هذه الأغنية :
شربت الصبر من بعد التصافي ** ومر الحال ما عرفت أصافي يغيب النوم وأفكاري توافي ** عدمت الوصل يا قلبي عليه
زمان الوصل راح عني وودع ** وصرت اليوم من ولهي مولع
وبعد الصبر هو الصبر ينفع **عدمت الوصل يا قلبي عليه
على عيني بعاد الحلو ساعة **ولكن للقضاء سمعا وطاعة
دا غيرش الروح في الدنيا وداعة **عدمت الوصل يا قلبي عليهومرض عبده الحامولي من شدة حزنه عليها لمدة خمس سنوات ولحق بها في 12 مايو / 1901
وانتهت بذلك أشهر قصة حب بين أشهر مطرب ومطربة
كان للمطربة ألمظ العديد من الأدوار الجميلة.ومن أشهر هذه الأدوار دور تقول فيه : لازم أهشة دا العصفور
وانكش له عشة دا العصفور
وابن الأكابر والعصفور
ع العشق صابر دا العصفو
رطار وعلا وعلا وطار ونزل على بيت العطار
وكبش ملبس واداني
ولوز مقشر وعطاني
لازم أهشة ده العصفوريا سيدي أنا أحبك على وربنا عالم وشاهد لا صبر على أحكام الله لما يبان لي معاك شاهدلازم أهشة دا العصفور
ورحلت أعظم مطربات القرن التاسع عشر. ومازلنا نتحدث عن فنها وعن صوتها الجميل. وستتحدث عنها الأجيال القادمة.
انها المطربة " ألمظ".
نبيلة عبيد
ممثلة مصرية، ولدت في مدينة القاهرة في عام 1945، تعرفت على المخرج الراحل عاطف سالم وهى لا تزال طالبة في كلية البنات بالعباسية وعرض عليها العمل في مجال السينما، وبدأت التمثيل للمرة الأولى بالفعل من خلال فيلم (مفيش تفاهم) في عام 1961 بدون علم عائلتها، وبعد وساطة من مجموعة من الأقارب الذين كانوا يسكنون بجوار شقيق الفنانة شادية، وافقت أسرة نبيلة عبيد على عملها بالسينما، واستمرت في العمل الفني بالفعل منذ مطلع حقبة الستينات حتى تحولت مع الوقت إلى واحدة من نجوم الصف الأول في مصر حتى حقبة التسعينات، ومن أبرز أعمالها: (خطيب ماما، السيرك، العذراء والشعر الأبيض، الراقصة والطبال، الراقصة والسياسي، المرأة والساطور)، ومنذ مطلع الألفية الثالثة، انخفض كم مشاركاتها الفنية، ولم تقدم في هذه الفترة سوى أفلام (امرأة تحت المراقبة، قصاقيص العشاق، مافيش غير كده) باﻹضافة إلى مسلسلات (العمة نور، البوابة الثانية، كيد النسا 2).
عبلة كامل
تعود أصولها إلى نكلا العنب مركز ايتاي البارود بمحافظة البحيرة تخرجت عام 1984 من كلية الآداب، بدأت حياتها الفنية في مسرح الطليعةوكان أول أعمالها مشاركتها في مونودراما «نوبة صحيان»، ثم عملت مع الفنان محمد صبحي في مسرحية وجهة نظر تلتها بمسرحيات عديدة مع لينين الرملي
في حياة عبلة كامل محطات عديدة تبدأ بيوسف شاهين الذي التقطها من مسرح جامعة القاهرة لتحترف التمثيل وتقدم أوراق اعتمادها في الفن من خلال فيلم (وداعا بونابرت) ثم كانت هناك عين أخرى تكتشف نجوميتها وهي العين التلفزيونية لإسماعيل عبدالحافظ الذي أعطاها الفرصة من خلال شخصية «رقية البدري» في أجزاء (ليالي الحلمية) الخمسة مع عمدة الدراما التليفزيونية أسامة أنور عكاشة وتتوالى الأعمال: «فاطمة» في (لن أعيش في جلباب أبي) مع نور الشريف ومصطفى محرم مؤلفا وأحمد توفيق مخرجا والذي حقق نجاحا كبيرا وقت عرضه، خاصة للدور الذي قامت به عبلة كامل والذي ترك أثرا كبيرا علي الجمهور بسبب تلقائيتها وبسطاتها التي جذبت كل المشاهدين حولها . لتكون أحد الاسباب الرئيسية لنجاح المسلسل. كذلك كان دور«شكران» في (هوانم جاردن سيتي) مع المخرج أحمد صقر في (حديث الصباح والمساء)، و(البر الغربي)، و مسلسل (أين قلبي) بالاشتراك مع الفنانة يسرا، والذي قدمت خلاله شخصية مختلفة، كانت محاولة حقيقية لخروجها من الأدوار النمطية التي حاول المخرجون وضعها في اطارها .
زبيدة ثروت
فنانة مصرية «صاحبة أجمل عيون في السينما المصرية»، اسمها بالكامل “زبيدة أحمد ثروت”، ولدت يوم 14 يونيو 1940م في الإسكندرية لأب ضابط, حصلت على ليسانس حقوق من جامعة الإسكندرية.
تزوجت “زبيدة ثروت” في بداية حياتها من الرياضي “إيهاب الغزاوي”، ثم تزوجت من المنتج السوري “صبحي فرحات” وأنجبت منه بناتها الأربع “ريم” عام 1962م و”رشا” عام 1964م و”مها” عام 1965م و”قسمت” عام 1967م، كما تزوجت بعد ذلك من المهندس “ولاء إسماعيل” والممثل “عمر ناجي”، بينما كان الكوافير اللبناني “نعيم” هو آخر أزواجها.
اقتحمت الفنانة “زبيدة ثروت” عالم الفن والتمثيل بالصدفة بعد أن قامت مجلة الجيل بنشر صورها على مساحة كبيرة بالصفحة الأولي لفوزها في مسابقة أجمل مراهقة التي نظمتها المجلة، فاستطاعت أن تلفت أنظار المخرجين والمنتجين إليها، وظهرت لأول مرة علي شاشة السينما عام 1956م في فيلم “دليلة” مع الفنانة شادية والفنان عبد الحليم حافظ.علي الرغم من طبيعة والدها العسكرية إلا انه لم يُبدي اعتراضاً علي عملها بالفن، بل كان يحضر معها التصوير ويشجعها في مشوارها الفني، ولكن عارض جدها أحد أعيان الإسكندرية والذي كان يعمل بالمحاماة علي دخولها ذلك الوسط بشده حتى وصل الأمر إلي حد تهديدهما بالحرمان من الميراث.
لذلك قررت الالتحاق بكلية الحقوق والعمل بالمحاماة كمحامية تحت التمرين في مكتب الأستاذ “لبيب معوض” إرضاءً له، إلا أن تحول المكتب إلى ملتقى للمعجبين أدي إلي تركها للمكتب وانتهاء علاقتها بالمحاماة للأبد.
تميزت الفنانة “زبيدة ثروت” في الأدوار الرومانسية حيث البنت البريئة والزوجة المتفانية أو الحبيبة المخلصة حتى أطلق عليها بعض النقاد لقب “ملكة الرومانسية” و”قطة السينما المصرية”، وعلي الرغم من رغبتها في تغيير تلك الأدوار وحلمها بأداء شخصية الراقصة إلا أن العادات والتقاليد وصرامة الأسرة منعتها من ذلك.
قدمت الفنانة المصرية خلال مشوارها الفني الذي امتد حتى السبعينيات عدداً كبيراً من الأعمال الناجحة، ومن أبرز أعمالها السينمائية “نساء في حياتي” – “الملاك الصغير” – “شمس لا تغيب” – “في بيتنا رجل” – “يوم من عمري” – “الحب الضائع” – “زوجة غيورة جدا”، بالإضافة إلي عدد من الأعمال المسرحية منها “20 فرخة وديك” و”عائلة سعيدة جداً”.
بينما كان فيلم “المذنبون” في أواخر السبعينيات هو آخر أعمالها قبل قرارها بالاعتزال وارتداء النقاب حيث تفرغت بعد ذلك للعبادة فقط، ثم سافرت إلى الولايات المتحدة ولكنها عادت إلي القاهرة مرة أخرى.
نالت الفنانة “زبيدة ثروت” العديد من الجوائز المحلية والعالمية خلال مشوارها الفني حيث حصلت على لقب أجمل فتاة في الشرق من مجله الكواكب عام 1955م، كما فازت في مسابقة أجمل مراهقة التي نظمتها مجلة الجيل، وكرمها الزعيم الراحل “جمال عبد الناصر” عن دورها فيلم “في بيتنا رجل”.
الأحد، 29 مايو 2016
أنا بعمري ماجرحت انسان ( شعر )
أنا بعمري ماجرحت انسان
واحب كل الناس وأغليها
قلبي كبير وصدري الميدان
صابر على الدنيا ومافيها
لوشفت دمعة في عيون انسان
أحاول أخفي العبرة وأداريها
ياريت لي قدره على النسيان
وأنسى جروح القلب وأشفيها
نجم طلع ( شعر بدوي )
نجم طلع بين سبع وسبع أخفى
كل النجوم أطلعن بس ذاك النجم أخفى
سألت عنه الملا
قالو عليك أخفى
يالله ياخالقي ياعالم الخافي
الدمع من مقلتي شروى المزن خافي
حسبي على العين سوت بي مرض خافي
شافت لها شوف خال بالعقل أخفى
ياحبيب الروح
ياحبيب الروح من لي سواكا
أرحم اليوم زائرا قد اتاكا
انت سؤالي وبغيتي وسروري
قد أبى القلب أن يحب سواكا
يامناي وسيدي واعتمادي
طال شوقي متى يكون لقاكا
ليس سؤالي من الجنان نعيما
غير اني اريدها لأراكا
الفنانة صبا مبارك
- صبا مبارك، ممثلة أردنية ولدت في عجلون الأردن عام 1971م.
تخرجت صبا مبارك من جامعة اليرموك وتخصصت في المسرح عام 2001م.
مسلسل "قمر وسحر" هو أول مسلسل شاركت فيه الممثلة صبا مبارك عن طريق أمها الفنانة "حنان الآغا" وكانت هذه أول خطواتها في التمثيل وهي الآن من أكبر نجمات الدراما العربية لاشتراكها في العديد من المسلسلات .
بعد ذلك تميزت الفنانة صبا مبارك في كل من مسلسل "الكواسر" منتقلة إلى مسلسل "الشمس تشرق من جديد" وإبداعها في الحلقات المنفصلة من مسلسل"أهل الغرام".
نالت الفنانة صبا مبارك إعجاب كبير من قبل الجمهور في مشاركتها في المسلسلات البدوية كل من مسلسل "نمر بن عدوان" وألحقته بالملسلسل الشهير "عيون عليا".
الفنانة صبا مبارك مطلقة من المخرج شوقي الماجري ولديها إبنها الوحيد "عمار".
هاني سلامة
هاني سلامة هو فنان مصري ولد في 4 يوليو 1977ميلادي ، في مدينة القاهرة، واسمه بالكامل هو هاني محمد محمد سلامة، عائلته من أهم العائلات العريقة الموجودة في الإسكندرية، ولديه أخ اكبر منه في السن مخرج في قناة دريم ، واخته أصغر منه في السن، ،كان والده مستشاراً اعلامياً ، كان في الكويت عند دراسته للثانوية، وعندما توصل للمرحلة الجامعية عاد للقاهرة، حيث أنهى دراسته الجامعية من قسم علوم الكمبيوتر بالأكاديمية الحديثة في عام 2000 ميلادي.
وعن طريق الصدفة تم دخوله لعالم الشهرة والفن، بحيث تقدم لشركة مصر للأفلام العالمية و كالكها المخرج يوسف شاهين، حيث أعلن المخرج عن طلب وجوده جديدة تم عمل اختبار اكتشاف النجوم وفاز هاني سلامة وترشح لعمل دور في عرق البلح، ولكنه لم يقوم بعمله لأسباب معينة.
وتم بعد ذلك عقد لقاء ثاني وأيضاً بالصدفة بين المخرج يوسف شاهين، وسأله اذا كان يحب التمثيل فقال له بأنه يهوى الغناء اكثر من الفن، وقد قام بالغناء للفنان القدير الرحال عبد الحليم حافظ أغنية انا لك على طول، ومرة قام بالغناء أمام الممثلة سارة التي شاركته في فيلم المصير، بحيث حصل على العديد من الترحيبات عند عمله للفيلم ومما جعل له كمية كبيرة من المعجبين بعد إنهاء هذا الفيلم، مما كان له في هذا الدور الجميل من أداء رائع ومتميز، وبعد نجاح الفيلم تعامل الفنان هاني سلامة مع المخرج يوسف شاهين بالعديد من الأعمال، ومرة أخرى أمام المخرج يوسف شاهين، وكان لدى المخرج يوسف شاهين أجمل انطباع عندما أعجب بأدائه الطبيعي الغير متصنع، وتعدد بعد ذلك العمل مع العديد من المخرجين منهم و أولهم يوسف شاهين ، وبعده خالد شاهين، وطارق العريان، وسعد هنداوي، كان لكل مخرج يتعامل معه الفنان هاني سلامة له وجهة نظر مختلفة، فكان يحاول أن يكتشف في شخصيته شيء جديد عن طريق هذا المخرج، مما أدى كل هذا لزيادة صقل موهبته الفنية، وعن طريق كل ما حصل معه أدى لجعله من أهم الممثلين على الساحة خلال السنوات اللاحقة، ومن أهم هوايات الفنان هاني محمد سلامة التنس والسباحة وتنس الطاولة.
ومن الاعمال السينمائية التي قام بعملها حتى الآن الممثل هاني شاكر: فيلم الآخر، والسلم والثعبان، وأصحاب ولا بيزنس، ازاي تخلي البنات تحبك، حالة حب، ويجا، سكوت حنصور، خيانة مشروعة والسفاح، وأهم فيلم قام به وحصل على جائزة أحسن ممثل فيه عام 2008 ميلادي هو فيلم الريس عمر حرب، والأولة في الغرام.
واختير الفنان هاني سلامة سفير منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من قبل منظمة اليونيسف، للعمل على مكافحة شلل الأطفال في هذه المناطق.
تزوج الفنان هاني سلامة من السيدة بيريهان محمد الشريف في تاريخ 16 نوفمبر 2006 ميلادي، وأنجبت له بنت واحدة وسماها مريم، ويقل ما تظهر زوجة الفنان هاني في اللقائات أو في الحفلات لأنه يحاول هاني أن يبقي حياته الشخصية بعيدة عن حياة الشهرة الموجودة، وبيريهان تذكر بأنها متفهمة لطبيعة عمله، وأنه متفهمة لمعجباته.
وفي النهاية نذكر بأنه هاني سلامة من ألمع الممثلين في السينما المصرية على مر السنين، وزوجته آخر مرة ظهرت فيها مع الفنان هاني سلامة عندما استلم جائزته في مسلسل الداعية عندما حصل على أفضل ممثل، فهاني سلامة وزوجته متفاهمين ومتزجين لحتى الآن ولم يكن بينهم أي خلافات بسبب طبيعة عمل هاني سلامة .
عصفور طل من الشباك
عصفور طل من الشباك وقال لي يا نونو
خبينيعندك خبيني عندك خبيني دخلك يا نونو
قلت له انت من وين
قاللي من حدود السما
قلت له جاي من وين
قال لي من بيت الجيران
قلت له خايف من مين
قال لي من القفص هربان
قلت له ريشاتك وين
قال لي فرفطها الزمان
عصفور طل من الشباك وقال لي يا نونو
خبيني عندك خبيني دخلك يانونو
نزلت عاخده دمعة وجناحاته متكيه
وتهده بالارض وقال بدي امشي ومافيي
وضميته عاقلبي وصاريتوجع عاجروحاته
قبل مايكسر الحبس كسر صوته وجناحاته
قلت له خايف من مين
قال لي من القفص هربان
قلت له ريشاتك وين
قا لي فرفطها الزمان
عصفور طل من الشباك وقال لي يانونو
خبيني عندك خبيني دخلك يانونو
قلت له لاتخاف اتطلع
شوف الشمس اللي راح تطلع
اتطلع عالغابة وشاف
امواج الحرية بتلمع
شاف اجوانح عم بتزقزق
من خلف ابواب اللعليه
شاف الغابة عم بتحلق على جوانح الحرية
عصفور طل من الشباك وقال لي يانونو
خبيني عندك خبيني دخلك يانونو
دخلك يانونو
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
تاليها وياك ( مائدة نزهت )
يابويه اشتريني وارحم دمع عيني
ماصدق بعد ولفي يجيني
وانسى لوعتي وهمي ونيني
يابويه يابويه
يابويه اشتريني
,,,,,,,,,,,,
يابويه مابقت بس دمعه بالعين
ماتكفي الام وتطفي نارين
والمسافه طويله والقاه بعد وين
شلون انسى خليلي
تنسالك دليلي
يابويه اشتريني وارحم دمع عيني
ماصدق بعد ولفي يجيني
وانسى لوعتي وهمي ونينين
يابويه اشتريني
,,,,,,,,,,,,,,
ارد ابجي على القلب والروح
وابجي وياي كل عاشق ومجروح
ذنبي جان بيه يكون بيه ويروح
يابويه اشتريني
,,,,,,,,,,,,
هذا الوعد واللي كاتبه الله
اداري حتى لو مادري عنه
اخاف ادعي عليه وتصيبه كله
شلون انسى خليلي
تنسالك دليلي
يابويه اشتريني
,,,,,,,,,,,,,,
ياحلو يازغير يامدلل
لا ياهوى لا تلعب بحالي لعب لا
شلون بيه شلون ( ياس خضر )
شلون بيه شلون وانت على بالي
ارد اتسامر وياك واقضي الليالي
,,,,,,,,,,,,,
وعيونه خوش عيون وانلعب بيهن
من واهل المحبوب وابعد عليهن
شلون بيه
,,,,,,,,,,,
انا للحق ممشاك للحي وراهم
وباعوني بيع قصود سوده بدراهم
شلون بيه
,,,,,,,,,,
شلون بيه شلون وانت على بالي
خلي اتسامر وياك واقضي الليالي
شلون شلون
السبت، 28 مايو 2016
قلبك صخر جلمود ماحن عليه
سليمة مراد
صالح الكويتي
احلام وهبي
سعود الراشد
هناء محمد
كلمات عبد الكريم العلاف
الحان صالح الكويتي
الجمعة، 27 مايو 2016
الخميس، 26 مايو 2016
لزرعلك بستان ورود وشجرة صغيره تفييك
لزرعلك بستان ورود وشجرة زغيره تفييك
ولغزلك من نور الشمس سوارا وحطه بأيديك
,,,,,,,,,,,,,
راح جيبلك من ابعد بحراحلى دره بلاقيها
واسرقلك من حول البدر اجمل نجمة مخبيها
وعمرلك بالعالي قصر وعاجناحاتي اوديك
لغزلك من نور الشمس سوارا وحطه بأيديك
,,,,,,,,
ياحلو بعيونك سر ساحرحني ومذوبني
كلماتك احلى من الدر وحبك دوم مسهرني
قربك مر وبعدك مر المر المر بعينيك
لغزلك من نور الشمس سوارا وحطه بأيديك
,,,,,,,
لو بدك لولو ومرجان راح جيبلك خزنه بحالها
لو بدك طاقية الجان ماني راح قلك لا لا
ولو بدك ياغصن البان جوه عيوني بخبيك
ولغزلك من نور الشمس سوارا وحطه بايديك
,,,,,,,,,,,,,,,,,,
دلوني عالعينين السود ( جورجيت صايغ )
دلوني عالعينين السود وعلقوني
الليل الليل ال مالو حدود خبي لي عيوني
يابا يابا هيك
,,,,,,,,,,,,,,
خبروني يا اهلي بس صدقوني
شي شويه عيونوا يابي هني
اصل المشكل اصل الحب
وماحدا غيرهن هني
علقني بشباك الحب
دلوني عالعيون السود وعلقوني
يالليل الليل الي مالو حدود خبي لي عيوني
وعلقوني
وعلقوني
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
قسم شرقي بلدي ( محمد جمال )
قسم شرقي بلدي من ليالي بلدي
خليني احلم بحبيبي وباهلي وبلدي
بلدي يابلدي ويامحلى ريحة بلدي
,,,,,,,,
زرغل يامزمار وخلي السهره نار
واهل الدار كبار صغار يغنوا معنا بلدي
بلدي ويابلدي
يامحلى ريحة بلدي
,,,,,,,,,,,,,,
وسلطن ياهالعود وجود بنغمك جود
فوق رموش عيون سود وسفرني عابلدي
بلدي ويابلدي
يامحلى ريحة بلدي
,,,,,,,,
وياهالدربكي صار وقت بتحكي
وتحمى الدبكي ورقص الدبكي
والزلغوطه البلدي
وبلدي يابلدي
يامحلى ريحة بلدي
,,,,,,,,,,,,,,,,,
طيفك يؤرق مضجعي
طيفك يؤرق مضجعي
حلمت انا معك في مجلس مع جلاسا
تختلس الي النظر اختلاسا
بقلبي فرحة وفي الصدرغصة
غصة تخنقني وقلب يخفق
دمعة من الجفن تتدفق
لوعة وحرمان البوح بما يشقيني
تلاقينا في طريق ضيق
انتظرتني كي اسير انا الاول
انتظرتني كي اسير انا الاول
ابت عيناي بالنظر الى عيناك
اكتفيت بالمرور بجانبي وشاهدت طولك وممشاك
هنأت النفس بلقائك ولكن كان لقاء مليئا بالخوف
خوفي من نفسي ان تنسى سقم الليالي وماادراك
سكنت روحي بلقائك حتى لو كان ذلك في المنام
بعدها صرخت
بعدها صرخت
اين انت ؟؟
ابت عيني ان تفتح
ابت عيني ان تفتح
لا اريدك ان تختفي عن ناظري
ابقى كما انت
ابقى كما انت
حتى لوكان في الحلم تذكرني
ليتك لم تأت ,, لقد زدت الآمي وعذاباتي
سلمت للقدر نفسي وكتمت الهم في قلبي
فلا يبقى عندي سوى القلم كي أكتب به ذكراك
أدركت حينها بأن لا انت لي ولا انا المتيم بهواك
,,,,,,,,,,,,,,,,
الأربعاء، 25 مايو 2016
ياحبيبي الليل وسماه ونجومه وقمره
يا حبيبي .. الليل وسماه ونجومه وقمره وسهره
وإنت وأنا يا حبيبي أنا ..
يا حياتي أنا كلنا في الحب سوا
والهوى .. آه منه الهوى سهران الهوى
يسقينا الهنا .. ويقول بالهنا ياحبيبي
يالله نعيش في عيون الليل
والهوى .. آه منه الهوى سهران الهوى
يسقينا الهنا .. ويقول بالهنا ياحبيبي
يالله نعيش في عيون الليل
ونقول للشمس تعالي بعد سنة
مش قبل سنة دي ليلة حب حلوه بألف ليلة وليلة
بكل العمر .. هو العمر إيه غير ليلة زي الليلة
,,,,,,,,,
مش قبل سنة دي ليلة حب حلوه بألف ليلة وليلة
بكل العمر .. هو العمر إيه غير ليلة زي الليلة
,,,,,,,,,
إزاي أوصف لك يا حبيبي إزاي
قبل ما أحبك كنت إزاي
كنت ولا امبارح فاكراه
ولا عندي بكره أستناه ولا حتى يومي عايشاه
خدتني بالحب في غمضة عين
وريتني حلاوة الأيام فين
ولا عندي بكره أستناه ولا حتى يومي عايشاه
خدتني بالحب في غمضة عين
وريتني حلاوة الأيام فين
لليل بعد ما كان غربة لقيته أمان
والعمر اللي كان صحرا صبح بستان
يا حبيبي .. يالله نعيش في عيون الليل
ونقول للشمس تعالي بعد سنة
مش قبل سنة ..دي ليلة حب حلوه بألف ليلة وليلة
بكل العمر .. هو العمر إيه غير ليلة زي الليلة
والعمر اللي كان صحرا صبح بستان
يا حبيبي .. يالله نعيش في عيون الليل
ونقول للشمس تعالي بعد سنة
مش قبل سنة ..دي ليلة حب حلوه بألف ليلة وليلة
بكل العمر .. هو العمر إيه غير ليلة زي الليلة
,,,,,,,,,,,,,,
يا حبيبي إيه اجمل م الليل واتنين زينا عاشقين تايهين
ما احناش حاسين العمر ثواني والا سنين
حاسين اننا بنحب وبس
عايشين لليل والحب وبس
يا حبيبي الحب حياتنا وبيتنا وقوتنا
للناس دنيتهم واحنا لنا دنيتنا
وإن قالوا عن عشاقه بيدوبوا في نار أشواقه
أهي ناره دي جنتنا
الحب عمره ما جرح ..
ولا عمر بستانه طرح غير الهنا وغير الفرح
يا حبيبي يالله نعيش في عيون الليل
ونقول للشمس تعالي بعد سنة
مش قبل سنه دي ليلة حب حلوه بألف ليلة وليلة
بكل العمر .. هو العمر إيه غير ليلة زي الليلة
يا حبيبي يالله نعيش في عيون الليل
ونقول للشمس تعالي بعد سنة
مش قبل سنه دي ليلة حب حلوه بألف ليلة وليلة
بكل العمر .. هو العمر إيه غير ليلة زي الليلة
,,,,,,,,,,
يا قمر ليلي .. يا ظل نهاري .. يا حبي .. يا أيامي
الهنية عندي لك أجمل هدية
كلمة الحب اللي بيها
تملك الدنيا وما فيها و اللي تفتح لك كنوز الدنيا ديه
قولها ليه قولها للطير .. للشجر .. للناس .. لكل الدنيا .. قول الحب نعمة
مش خطية الله محبة .. الخير محبة النور محبة
يا رب تفضل حلاوة سلام أول لقا في ايدينا
وفرح أول ميعاد منقاد شموع حو الينا
ويفوت علينا الزمان يفرش أمانه علينا
يا رب
لا عمر كاس الفراق المر يسقينا
ولا يعرف الحب مطرحنا ولا يجينا
وغير شموع الفرح ما تشوف ليالينا
يا حبيبي يالله نعيش في عيون الليل
ونقول للشمس تعالي بعد سنة
مش قبل سنة دي ليلة حب حلوه بألف ليلة وليلة
بكل العمر .. هو العمر إيه غير ليلة زي الليلة
وفرح أول ميعاد منقاد شموع حو الينا
ويفوت علينا الزمان يفرش أمانه علينا
يا رب
لا عمر كاس الفراق المر يسقينا
ولا يعرف الحب مطرحنا ولا يجينا
وغير شموع الفرح ما تشوف ليالينا
يا حبيبي يالله نعيش في عيون الليل
ونقول للشمس تعالي بعد سنة
مش قبل سنة دي ليلة حب حلوه بألف ليلة وليلة
بكل العمر .. هو العمر إيه غير ليلة زي الليلة
الاعمال الروائية والقصصية للروائي غائب طعمة فرمان
الأعمال الروائية والقصصية
- حصاد الرحى (مجموعة قصص) 1954
- مولود آخر (مجموعة قصص) 1959
- النخلة والجيران (رواية) 1966
- خمسة أصوات (رواية) 1967
- المخاض (رواية) 1973
- القربان (رواية) 1975
- ظلال على النافذة (رواية) 1979
- آلام السيد معروف (رواية) 1980
- المرتجى والمؤجل (رواية) 1986
- المركب (رواية) 1989
ترجماته
ترجم نحو ثلاثين كتابا ونال جائزة رفيعة على جهده في هذا الجانب ومن ترجماته
أعمال تورجنيف في خمسة مجلدات
القوزاق لتوليستوي
مجموعة قصص لدستويفسكي
مجموعة قصص لغوركي
المعلم الأول لايتماتوف
مجموعة أعمال بوشكين
لاشين عملاق الثقافة الصينية
الروائي العراقي غائب طعمة فرمان
روائي عراقي، ولد في بغداد عام 1927 وتوفي في موسكو في العام 1990.
أصيب غائب طعمة فرمان بالتدرن في وقت مبكر، فسافر إلى مصر للعلاج و ليكمل دراسته في كلية الآداب، وقد أتاح له وجوده في مصر الاحتكاك المباشر بالواقع الثقافي القاهري فكان يحضر مجالس أشهر الأدباء المصريين مثل مجلس الزيات ومجلس سلامة موسى ومجلس نجيب محفوظ ظهيرة كل جمعة في مقهى الأوبرا.
أصيب غائب طعمة فرمان بالتدرن في وقت مبكر، فسافر إلى مصر للعلاج و ليكمل دراسته في كلية الآداب، وقد أتاح له وجوده في مصر الاحتكاك المباشر بالواقع الثقافي القاهري فكان يحضر مجالس أشهر الأدباء المصريين مثل مجلس الزيات ومجلس سلامة موسى ومجلس نجيب محفوظ ظهيرة كل جمعة في مقهى الأوبرا.
مارس كتابة الشعر أولا...لكنه أخفق فيه، فعمل منذ منتصف خمسينات القرن العشرين في الصحافة الأدبية.
يلخص غائب طعمة فرمان مراحل حياته الأدبية كالآتي:
1 – مرحلة التراث العربي: الشعر، النثر، الكتب والدواوين الأربعة التي كان ابن خلدون يعدها أصولا وما سواها توابع وفروع: أدب الكاتب، الكامل، البيان والتبيين، وكتاب النوادر.
2 – حركة الترجمة التي بدأت أثناء الحرب العالمية الثانية الوافدة من مصر أو سوريا تعزف على نغمات من الأدب الفرنسي والإنكليزي والروسي.
3 – الذهاب إلى مصر في فترة عدها من أنشط ألازمان للحركة الأدبية في هذا البلد.
حظيت كتابات غائب طعمة فرمان باهتمام وتقدير عاليين من لدن النقاد والكتاب العرب... فجبرا إبراهيم جبرا يقول عنه (يكاد يكون غائب طعمة فرمان الكاتب العراقي الوحيد الذي يركب أشخاصه وأحداثه في رواياته تركيبا حقيقيا). وقد دافع الدكتور زهير ياسين شليبة عن أطروحة دكتوراه في معهد الاستشراق الروسي عام 1984 مكرسة لنتاجات غائب طعمه فرمان، وقال عن (النخلة والجيران) بانها (رائعة الأدب العربي الحديث) معتبراً إياها أول رواية عراقية فنية تتوفر فيها مقومات النوع الروائي بمواصفاته الأوروبية الحديثة. كما صَدرت كتب مكرسة لأعماله مثل كتاب الدكتور زهير ياسين شليبة"غائب طعمه فرمان. دراسة نقدية مقارنة عن الرواية العراقية"، دار الكنوز الأدبية، بيروت 1996 وكتاب الأستاذ أحمد النعمان"غائب طعمه فرمان. أدب المنفى والحنين إلى الوطن"1996، الذي يضم مقالات عدة كتّاب عراقيين معروفين مكرسة للأديب الراحل غائب وذكرياتهم عنه. وقال عنه محمد باروت (كان غائب عراقيا في كل شيء حتى في الرواية التي رآها"برلمان الحياة الحقيقي"إذ كثف في هذه الرواية كل فهمه لطبيعة الرواية ووظيفتها، ففي قاع الحياة الشعبي، وقائعه وأحداثه وعلاقاته وتفاصيله ومشاهده، تنهض رواية غائب وتتكون، وكأنها ترتقي بنثر الحياة اليومي، هذا الذي يبدو معادا ومكرورا وأليفا إلى مستوى الملحمة والتاريخ، أي إلى مستوى الكلية). وقال عبد الرحمن منيف عن غربة غائب (لا أعتقد أن كاتبا عراقيا كتب عنها كما كتب غائب، كتب عنها من الداخل في جميع الفصول وفي كل الأوقات، وربما إذا أردنا أن نعود للتعرف على أواخر الأربعينات والخمسينات لابد أن نعود إلى ما كتبه غائب) وتقول د. يمنى العيد عن رواية المركب (المركب وسيلة عبور وعنوان مرحلة للمدينة التي غادرها غائب ولم يعد إليها، المركب لا تحكي الماضي بل الحاضر المكتظ بالمعاناة التي تدفع راكبيه إلى الالتفات إلى ماضيهم بحسرة). ونشر محمد دكروب ذكرياته مع غائب طعمة فرمان، وكذلك فعل سعد الله ونوس.
يلخص غائب طعمة فرمان مراحل حياته الأدبية كالآتي:
1 – مرحلة التراث العربي: الشعر، النثر، الكتب والدواوين الأربعة التي كان ابن خلدون يعدها أصولا وما سواها توابع وفروع: أدب الكاتب، الكامل، البيان والتبيين، وكتاب النوادر.
2 – حركة الترجمة التي بدأت أثناء الحرب العالمية الثانية الوافدة من مصر أو سوريا تعزف على نغمات من الأدب الفرنسي والإنكليزي والروسي.
3 – الذهاب إلى مصر في فترة عدها من أنشط ألازمان للحركة الأدبية في هذا البلد.
حظيت كتابات غائب طعمة فرمان باهتمام وتقدير عاليين من لدن النقاد والكتاب العرب... فجبرا إبراهيم جبرا يقول عنه (يكاد يكون غائب طعمة فرمان الكاتب العراقي الوحيد الذي يركب أشخاصه وأحداثه في رواياته تركيبا حقيقيا). وقد دافع الدكتور زهير ياسين شليبة عن أطروحة دكتوراه في معهد الاستشراق الروسي عام 1984 مكرسة لنتاجات غائب طعمه فرمان، وقال عن (النخلة والجيران) بانها (رائعة الأدب العربي الحديث) معتبراً إياها أول رواية عراقية فنية تتوفر فيها مقومات النوع الروائي بمواصفاته الأوروبية الحديثة. كما صَدرت كتب مكرسة لأعماله مثل كتاب الدكتور زهير ياسين شليبة"غائب طعمه فرمان. دراسة نقدية مقارنة عن الرواية العراقية"، دار الكنوز الأدبية، بيروت 1996 وكتاب الأستاذ أحمد النعمان"غائب طعمه فرمان. أدب المنفى والحنين إلى الوطن"1996، الذي يضم مقالات عدة كتّاب عراقيين معروفين مكرسة للأديب الراحل غائب وذكرياتهم عنه. وقال عنه محمد باروت (كان غائب عراقيا في كل شيء حتى في الرواية التي رآها"برلمان الحياة الحقيقي"إذ كثف في هذه الرواية كل فهمه لطبيعة الرواية ووظيفتها، ففي قاع الحياة الشعبي، وقائعه وأحداثه وعلاقاته وتفاصيله ومشاهده، تنهض رواية غائب وتتكون، وكأنها ترتقي بنثر الحياة اليومي، هذا الذي يبدو معادا ومكرورا وأليفا إلى مستوى الملحمة والتاريخ، أي إلى مستوى الكلية). وقال عبد الرحمن منيف عن غربة غائب (لا أعتقد أن كاتبا عراقيا كتب عنها كما كتب غائب، كتب عنها من الداخل في جميع الفصول وفي كل الأوقات، وربما إذا أردنا أن نعود للتعرف على أواخر الأربعينات والخمسينات لابد أن نعود إلى ما كتبه غائب) وتقول د. يمنى العيد عن رواية المركب (المركب وسيلة عبور وعنوان مرحلة للمدينة التي غادرها غائب ولم يعد إليها، المركب لا تحكي الماضي بل الحاضر المكتظ بالمعاناة التي تدفع راكبيه إلى الالتفات إلى ماضيهم بحسرة). ونشر محمد دكروب ذكرياته مع غائب طعمة فرمان، وكذلك فعل سعد الله ونوس.
الاثنين، 23 مايو 2016
اهلا بغداد حبيبتنا , موفق بهجت )
عشقت في الاندلس
اهلا بغداد حبيبتنا
الكون الى جمالكم
عالسيا السيا يامراكب يامركبية
هزي يانواعم خصرك الحرير ( عصام رجي )
هزي يانواعم خصرك الحرير
وخلي الشعر الناعم مع الهوى يسير
,,,,,,,,,,
ميلي بخصرك ميلي ريتك تسلميلي
يلبقلك تميلي انت حلوه كثير
هزي يانواعم
,,,,,,,,,,,
عرفوني حبيتك دلوني عا بيتك
رحت ومالقيتك زعلت كثير
هزي يانواعم
,,,,,,,,,
قطفت الورد من اربع بساتين
سألني الورد بتقطفني انا لمين
قلت ياورد مني خذ هالوعد
يمين الله مابعطيك ياورد
الا لاحلى واجمل الحلوين
,,,,,,,,,,,,
راح ازورك عشيه انا وامي وبيي
وبنعمل سهريه مثلها مابيصير
هزي يانواعم
,,,,,,,,,,,,,,,
ياحبي ذوقنا حلاوتك ذوقنا
قبل مايسبقنا هالعمر القصير
هزي يانواعم
,,,,,,,,,
هزي يانواعم خصرك الحرير
وخلي الشعر الناعم مع الهوى يسير
يابو مرعي ( جورجيت صايغ ووديع الصافي )
يابو مرعي ايه مين
انا سلمى
شو قلتي ؟
هايدي سلمى يابو مرعي
كيفك كيفك ياسلمى ؟
بنشكر الله
شو قلتي ؟
عم بتقلك نشكر الله
يامسكين يابو مرعي شو سمعه ثقيل
يامسكينه ياسلمى شو سمعها ثقيل
,,,,,,,,,,,,,,
يابو مرعي
ايه مين
بدي فواكه
شو قلتي ؟
بدها فواكه يابو مرعي
تكرم عينك ياسلمى
لحم وخضرة
شو قلتي ؟
عم بتقلك لحم وخضرة
يامسكين يابو مرعي شو سمعه ثقيل
يامسكينة ياسلمى شو سمعها ثقيل
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
غناء جوجيت صايغ
وديع الصافي
سلم عليها ياهوى ( ملحم بركات )
سلم عليها ياهوى واحكي لها قلبي هواه
كان الهوى يحكي معي بطل يحاكيني الهوى
سلم عليها
,,,,,,,,,,,
سلم عليها وانحني برموش عينيها اعتني
لاتنكر الدمعة الهني وايام عشناها سوى
سلم عليها
,,,,,,,,,,,,
سلم عليها بلهجتي غني لها من مهجتي
زينة حياتي وبهجتي بكتابها قلبي انطوى
سلم عليها
,,,,,,,,
بدي شوفك كل يوم ( محمد جمال )
بدي شوفك كل يوم ياحبيبي
ماتغيب عني ولا يوم ياحبيبي
بتسلم عليي عا بكرى وعشيي
وخبيك بعينيي ياحبيبي
,,,,,,,,
ياوردة مقطوفة من اجمل بستان
بتوعدي ومابتوفي ياقمر الزمان
وبتعرفني بحبك قد البحر بحبك
ومابتعطيني قلبك
ياحبيبي
,,,,,,,,
زارعتك بعيوني زهرة الاحلام
وقلت الك ياعيوني نوم الهنا نام
ليما تمل وعيونك وانا قبال عيونك
عم اغني لعيونك
ياحبيبي
,,,,,,,,,
رسمتك عا ورقة من لون الربيع
وخفت بليل الفرقة ضيعني وتضيع
ومرت الليالي وياطول الليالي
ومارحت من بالي
ياحبيبي
بدي شوفك كل يوم ياحبيبي
ماتغيب عني ولا يوم ياحبيبي
وتسلم عليي عا بكرى وعشيي
وخبيك بعنيي
ياحبيبي
المطرب اللبناني ( عازار حبيب )
عازار حبيب
و لد المطرب اللبناني عازار حبيب يوم 28 نوفمبر 1945- وتوفي يوم - 14 - نوفمبر 2007 ، مغني وملحن لبناني ، ولد في بلدة حواش بقضاء راشيا. كان في بداياته أحد أعضاء فرقة غربية ثم اتجه للغناء باللغة العربية واشتهر بكثير من الأغاني المميزة مثل يا رايح ع ضيعتنا، صيدلي يا صيدلي، شو قولك، بكوار العسل، أنت رفيقي يا صديقي، عم تكبر الفرحة، يا ساكن بقلبي، عجبين الليل، وخصوصا رائعته الفريدة من نوعها "من مين بدي أسرقك" وغيرها مما يعتبر حاليا من كلاسيكيات الغناء العربي. وكان يعمل في أيامه الأخيرة لتسجيل ألبوم جديد بعنوان "بدي حبك ليل نهار"يعتبر صاحب هوية فنية خاصة به فهو مدرسة في حد ذاته لم تتكرر سابقة لهاا ولن يدانيه أحد فيها ما فتح مجال التجديد لأجيال بعده. يعتبر أول من قدم الأغاني الخفيفة والطربية بذكاء شديد وتعتبر أغان سابقة لعصرها بسنوات (ويمكن مقارنته في ذلك بالراحل المصري العظيم الفنان: محمد فوزي). اشتهر عازار حبيب بآلة البزق ولا يمكن أن يأتي ذكر هذه الآلة الجميلة دون أن نذكره والعكس بالعكس حيث كان له السبق في إدخالها إلى الغناء العربي ووضع وألف لها الألحان المميزة وخاصةً في ألبومه "أسمر ملك روحي" وفي بواكير أعماله الجميلة المميزة "الحمرة الـ عخدودك".
ساهم في تقديم العديد والعديد من الألحان لمطربي جيله إبان فترة أواخر السبعينات وأوائل ووسط الثمانينات ما أسهم في بلوغ شهرتهم الأفاق. مثال ذلك : "طاير يا قلبي طاير" غناء "عفيف شيا" و"بحب عيونا" غناء "سالم الحاج" و"ع طبق الماس" غناء "الأمير الصغير" و"عازز عليا النوم" غناء "هادي هزيم" و"بتقولي ما حدا قدك" غناء "منعم فريحة" وغيرها الكثير والكثير من الأغنيات الرائعة التي وحسب رأي الكثير من الملحنين يجب أن تحفظ في مكتبة الموسيقى العربية كنموذج للغناء الجميل السهل الممتنع.
وعلى رغم مرور أكثر من 20 عاماً على صدور آخر ألبوماته الخمسة: «نانا» (1980)، «لولاكي يا ملاكي» (1981)، «صيدلي يا صيدلي» (1983)، «ع جبين الليل» (1985)، «بدك زقفة» (1986)، فإن أغنياته لا تغيب عن بال الجمهور: «مش مهم تكوني حدّي»، «إنت رفيقي»، «كتير محلّايي»، «عم لملم حناني». وكذلك الأغنيات التي لحّنها لزملائه وكانت العامل الرئيس في شهرتهم، بينهم: هادي هزيم (عازز عليّ النوم)، سالم الحاج (بحبّ عيونا)، الأمير الصغير (ع طبق ألماز)، منعم فريحة (عاخدك حبّة لولو)، مادونا (ع إيدك ربيت)، وصولاً إلى أمل حجازي في أغنيتها «آخر غرام، لولاكي يا ملاكي»، «صيدلي يا صيدلي»، «ع جبين الليل»، «من أيَّا ملاك» (لحن فيلمون وهبي)، مَن منّا لا يتذكّر هذه الأغنيات التي ظهرت في بداية الثمانينيات، ومثّلت «ظاهرة» ببساطتها وعفويتها ولهجتها اللبنانية؟ أغنيات بقيت محفورةً في ذاكرة الأجيال، وتحوّلت صورةً يشوبها الحنين إلى «الزمن السعيد». وقد شاء القدر أن يتزامن رحيل عازار حبيب أحد أشهر رموز تلك الحقبة مع شهر ولادته في 2007. هكذا انسحب بهدوء تماماً كما عاش حياته، بعدما سكت قلبه قبل أن يطفئ شمعته الثانية والستين.
كلي اللي صاير بقلبي ( عازار حبيب )
شو قولك
يارايح ع ضيعتنا
موش مهم تكوني حدي
انت رفيقي ياصديقي
عا جبين الليل
كل اللي صاير صاير بقلبي
منك ياساكن ساكن بقلبي
لو ماقلبي يحب عيونك
ماكان بيحمل يحمل محبه
كل اللي صاير بقلبي
,,,,,,,,,,,,
كيف مابدي اسهر اغني
ونور عيونك غايب عني
نذر علي يامسهرني
ارجعلي بيرجع تيقوى قلبي
لو ماقلبي يحب عيونك
ماكان بيحمل يحمل محبة
كل اللي صاير
,,,,,,,,,,,,
اسمك علي ونورك غالي
وطيفك بهنه نور قبالي
وبهني حالي وبنسى حالي
كل مابيوجعني قلبي
لو ماقلبي يحب عيونك
ماكان بيحمل يحمل محبه
كل اللي صاير
,,,,,,,,,,,,,,