خواطر

Bildresultat för ‫صور‬‎

تعال لحبك انا اشتاق
ولشوفتك اتمنى
لاطير بجفاك الصاح 
برياضي ولا غنى
,,,,,,,,,,,,,,
احبك حب ماله حدود
واحب كلشي انت تحبه
انت ملكتي في الوجود
ولا في غيرك قلبي يوده
,,,,,,,,,,,,,,,,,,
يمتى اشوفك ؟؟
تتعب عيوني من تربي على دربك

السبت، 17 نوفمبر 2018

الفنان الحاضر الغائب علي جودة لكل متابعيه

الفنان المطرب (علي جودة ) الاصالة في اللحن والاغنية في طريقة اداءه واختياره النصوص ,,
نشر منذ 7 يوم - عدد المشاهدات : 477

الفنان المطرب (علي جودة )  الاصالة في اللحن والاغنية في طريقة اداءه واختياره النصوص ,,
هذا المطرب الجنوبي الحالم بقي وفيا الى تراثه واصالته ولم يدخل في معمعة الغنائي الحالي حيث يساء الى الغناء العراقي كثيرا من خلال رداءة  الاصوات وتنفيذ الأغاني والنصوص الهابطة التي تميل الى الومضة الساذجة غير العميقة ,
سؤال.  ما الذي يجري اليوم للأغنية العراقية يقول ؟
 _  ,, ان الاصالة الغنائية العراقية هي الباقية وما اراه اليوم انما هو وضع لا يتمناه التاريخ الفني العراقي ولكن ظروف العولمة والمتغيرات التي مر بها البلد فرض هكذا نمط من الغناء ولكنه غير قادر ان يمحي الاصالة والشوق الذي تمتلكه الذاكرة العراقية للغناء العراقي الاصيل , ويمكن ان اقول لك ان ما نراه اليوم هو فقاعة وفترة زمنية لا تطول ,
 سؤال , هل اوضاع البلد وهجرة معظم المطربين والفنانين بسبب الوضع الامني غير المستقر, سبب شيوع هكذا نمط من الاغاني ؟
   _,, نعم هذا سبب كبير ورئيسي
 سؤال  , وماذا تتمنى للأغنية العراقية من خلال وزارة الاعلام والشبكة العراقية للأعلام ؟
_  ,,  ان تسعى للحفاظ على الموروث الغنائي الذي ضاع الكثير منه بسبب ما تعرضت له مباني الاذاعة والتلفزيون من تدمير اثناء العمليات العسكرية , ودعوة الذين يمتلكون تسجيلات نادرة عن الغناء العراقي لجلبها الى مركز متخصص يعنى بالحفاظ على التراث الغناء العراقي , وان يتم احتضان الطاقات الغنائية الاصيلة ,,
_ _ سؤال,, وماذا لديك من مشاريع لتطوير مسيرتك الفنية والغناء العراقي ؟
_  ..  تعرف انت انني قد افتتحت في العراق استديو للتسجيل الغنائي واغلقته بسبب الظروف التي يمر بها البلد , ورحلت الى دمشق لأعيد افتتاحه بمساهمة ومساعدة الكثير من الاخوة الفنانين العراقيين الذين دفعتهم الظروف ليهاجروا ويتمنون معي ان يستقر الوضع في العراق لكي نساهم في تطوير ودفع المسيرة الفنية في بلادنا ,
_ سؤال,,, وجديدك الغنائي ؟
_    كما تعرف انا مقل في الغناء وانتقي العمل جيدا , لأنني  اشعر ان نتاجي الجديد ينبغي ان يبقى بمستوى ما قدمت وان لا اخذل من يحب صوت علي جودة , سجلت بالأمس القريب اعادة تصوير حتى انت الربية بهايل العيون , كما سجلت اغنية صبرا يوطن اتمنى ان تنال اعجاب محبين علي جودة
 سؤال,, ماذا تعني لك الناصرية ؟.
_    ,,الناصرية البيت والاصدقاء والطفولة والطيبة والعفوية والحنان  والعشق الاول , وشاطئ الفرات , وهلي وأياكم يلذ العيش ويطيب ,
__ سؤال ,, وبغداد ؟
_ علي جودة ,, بغداد مدينة عشق هائلة , تحوي كل شيء لهذا هي كالناصرية لا يمكن وصفها بسهولة ,
 سؤال ,,ماذا تتمنى اليوم ؟
_   ,,ان احقق احلامي كلها وجميعها مشاريع فنية ,
__  سؤال ,,انت عازف ماهر وذائقتك الموسيقية واللحنية جيدة , لماذا لا تجرب التلحين لغيرك ؟
_    ,,اشعر ان ثروتي الحقيقية في صوتي وحنجرتي فلا اريد ان اشتت هذا الشعور ,
_ سؤال ,,  رأيك بالأغاني والالحان الشبابية بعد 2003؟
_  ,,توجد اصوات شبابية جميلة ولكن الطاغي هو الاغنية الرديئة ودائما يسألني البعض رأيك بالأغنية ذات الايقاع السريع فأقول اذا تحمل مقومات الاغنية الناجحة من لحن وكلمات واداء فستنجح فانا في بداتي قدمت اغنية (لعيونك الحلوات ), كانت اغنية سريعة ولكن تحمل مقومات الاغنية الناجحة ونجحت وكذلك اغنية (زعلان خلي ), فلا يعني ان كل اغنية سريعة فاشلة او رديئة ,
_ سؤال ,, كيف بدأت مشوارك الفني ؟
_   ,, بدأ مشواري الفني ضمن انشطة مدرستي الابتدائية بعد ان قدمت اغنية ,( مابي  اعوفن هلي ), للفنان حسين نعمة الذي كان معلما لي في المدرسة  , وبع ذلك مثلث العراق في احدى الفعاليات التي اقيمت في الدول الإسكندنافية من العالم المذكور وقدموني كأ صغر جوال في العالم ومن ثم درست في معهد الفنون الجميلة في بغداد في عام 1985, حينها خضعت انا ومجموعة من المتقدمين للإذاعة والتلفزيون 0 ( وحيد علي .. حسن بريسم ,, كاظم الساهر .. فريدة .. رياض كريم .. احمد نعمة .. كريم محمد )
_سؤال ,, اصدقاء فارقوا الحياة لك ذكريات معهم ؟
_  ,,, كل لحظة حلوة ولحظة نشوه وسعادة ونجاح احققه اتذكرهم لا يفارقوني من هم ,,ناصر شلال معلم الرياضة في مدرستي الابتدائية اليعربية  حيث زرع بذرة الفن والثقة في نفسي منذ طفولتي حيث  كان يدندن في الصف بصوته الجميل اغنية ( أيا غالي يبو المودة ) كان يغنيها ( أيا غالي يبن جودة) ,,وحليم البكاء ,,وحسن ناصر ,,وجبار عبد الكريم ,,( جبار شدود) وعبد الرضا ,, ورحمن الاخرس رحمهم الله  ,,,,
الفنان علي جودة صورة الاصالة في اللحن والاغنية ويمثل في طريقة اداءه واختياره النصوص حالة هي امتداد لعراقة الذوق والاداء الذي سار عليه المطربين الكبار في عهود الغناء العراقي الماضية , وهو اليوم مع معاصريه من اساتذة وفحول الغناء العراقي يمثل نقطة مضيئة في ابداع الصوت العراقي الجميل ,,

من الشعر النبطي ( محمد الاحمد السديري )


Bildresultat för ‫محمد الاحمد السديري من عدى على راس عالي‬‎

يقول من عدى على راس عالي
رجم طويل يدهله كل قرناس
في راس مرجوم عسير المنالي
تلعب به الارياح مع كل نسناس
في مهمة قفر من الناس خالي
يشتاق له من حس بالقلب هوجاس
قعدت في راسه وحيد لحالي
براس الطويل ملابقه تقل حراس
متذكر في مرقبي وش غدالي
وضعقت بالكفين ياس على ياس
اخذت اعد ايامها والليالي
كم فرقت ما بين غالي وغالي
لوشفت منها ربح ترجع للافلاس 
يقطعك دنيا ما لها اول وتالي
لو اضحكت للغبن تقرع بالاجراس
المستريح اللي من العقل خالي
ما هو بلجات الهواجيس غطاس
ماهوب مثلي مشكلاته جلالي
ازريت اسجلهن بحبر وقرطاس
حملي ثقيل وشايلة باحتمالي
واصبر على مر الليالي والاتعاس
وارسي كما ترسي رواس الجبالي 
ولا يشتكي ضلع عليه القدم داس

اعالج لوعة المغرم ( احمد الناصر الشايع )

Bildresultat för ‫لهفة المشتاق‬‎

أعالج لوعة المغرم وتكبر لهفة المشتاق
بحسن رضاي أسوق خطاي أقدّم رجلي وافهقها
اهوجس من طلوع الشمس لما غيبة الأشفاق
ولا أدري في ظلام الليل رجلي وش يوافقها
أبصبر وأتصبّر مير أظن الصبر ما ينطاق
لقيت الصبر مرّ ولو ينوش الكبد يحرقها
األا يا كاملين المعرفة سلك الغرام دقاق
إلى صاب القلوب الله يعافينا يخرقها
أنا لي صاحبٍ خدّه ورا الشيله كما البرّاق
بعرض المزنة اللي مثل شمس الظهر بارقها
خلقها الله وزيّن خلقها وأخلاقها الخلاّق
قليلٍ جنسها في جيلها سبحان خالقهالها
عينٍ إليا لدّت بها تذبح بها العشّاق
وبها وصفٍ من عنق المها هو طول عاتقها

احمد الناصر الشايع

الاثنين، 22 أكتوبر 2018

حكاية اغنية غلبت اصالح في روحي


Bildresultat för ‫غلبت اصالح في روحي‬‎


يحكي الصحفيون والمقربون من أم كلثوم وأحمد رامي عن العلاقة المركبة بين اثنين غيّرا مفهوم الحب لأجيال كثيرة في مصر منذ ثلاثينات القرن العشرين.
حيث تحكي مديحة يسري التي كانت تجمعها صداقة بالشاعر أحمد رامي، أنه قال لها ذات مرة “كنت متخاصم مع أم كلثوم وكانت مدة الخصام قد طالت لمدة شهرين فبعثت لها أغنية “غلبت أصالح في روحي” ولم أحضر معها البروفات ولا أي شيء.
وفي أول حفل للأغنية وهو جالس في الصف الأول، وبعد أن غنت أم كلثوم الغنوة لم أدخل للكواليس كالعادة لكي أقابلها، وجلست في مقعدي ففوجئت بمن يأتي يخبرني أن أم كلثوم تريد رؤيتك فذهبت لها خلف الكواليس وما أن مددت لها يدي حتى فوجئت أنها انحنت وقبلت يدي فتفاجئت”.
وقالت له” أنا آسفة يا رامي إني سببت لك كل هذا التأثر من خصامنا لدرجة إنك تكتب كلمات بديعة ورقيقة كهذه التي كتبتها في غلبت أصالح في روحي، فانفجرت باكيا معها وراح الخصام”. وقالت مديحة يسري “فوجئت بدموعه تجري على خديه وهو يحكي الحكاية كان يكتب لها كل أغنية ليعبر لها عن حبه، كان شديد الرقة والرومانسية”.


الأربعاء، 17 أكتوبر 2018

فتحي عبد الوهاب

Relaterad bild

اذا اردنا ان نختار خليفة احمد زكي فهو فتحي عبد الوهاب
اداء مميز له كارزما خاصتا به 

ظهور مكثف وغير معتاد للفنان فتحى عبد الوهاب فى أعمال 2018، سواء الدراما او السينما، رغم أن فتحى معروف باختياره لأعمال محددة من أجل المشاركة فيها واعتماده على اختلاف طبيعة الأدوار التى يقدمها، إلا أنه هذا العام وضع فى موقف صعب بعد تلقيه عروض للمشاركة فى أعمال مميزة وبأدوار مختلفة اضافة إلى موافقته فى نفس الوقت على الظهور كضيف شرف فى أكثر من عمل مجاملة لأصدقائه
فتحى عبد الوهاب
ووصلت حصيلة أعمال فتحى عبد الوهاب فى 2018 حتى الآن إلى 7 ليناطح بهم بيومى فؤاد فى مجده، حيث قدم ثلاثة مسلسلات بأدوار رئيسية خلال شهر رمضان الماضى، الأول هو "عوالم خفية" مع عادل امام وتأليف أمين جمال ومحمد محرز ومحمود حمدان، وظهر بدور ضابط أمن وطنى خفيف الظل يعانى من عدم قدرته على الاهتمام بمطالب خطيبته بسبب عمله، ووافق فتحى على هذا العمل رغبة منه فى العمل مع الزعيم..

أما المسلسل الثانى "ممنوع الاقتراب او التصوير" مع زينة وتأليف محمد الصفتى وإخراج زياد وشاحى ووافق على تقدمه بسبب اختلاف الدور بالنسبة له، حيث جسد دور طبيب تم تلفيق اتهام له بسبب خلاف مع أحد المسؤولين، نتج عنه الحكم عليه بمؤبد غيابي، ولكنه يهرب ويعمل في أحد فنادق وسط البلد ويتزوج من الممثلة كاميليا منصور والتى تجسد دورها زينة.

ثالث مسلسلات فتحى عبد الوهاب فى رمضان هو "أبو عمر المصرى"، مع أحمد عز والذى عرض على شاشة ONE وكان مفترض أن يظهر فتحى كضيف شرف بعدد من المشاهد الا أن الدور مع تصاعد الأحداث أصبحت مشاهده أكثر بل وحقق نجاحاً هاماً كأبرز الأدوار فى العمل بشهادة الجمهور الذى تابع الحلقات خلال شهر رمضان.

وخلال شهر رمضان أيضا ظهر فتحى عبد الوهاب كضيف شرف خلال مشهد واحد فقط فى مسلسل "رحيم" مجاملة لصديقه المقرب ياسر جلال والذى طلب منه ذلك، ونفس الأمر بالنسبة لمسلسل "ربع رومى" مع مصطفى خاطر والذى ظهر فيه فتحى عبد الوهاب كضيف شرف ايضاً.
فتحى عبد الوهاب فى ربع رومى
فتحى عبد الوهاب فى ربع رومى

أما فى السينما فيظهر فتحى كضيف شرف خلال عدد فى فيلم "حرب كرموز" المعروض حالياً فى السينمات، كما يعود لتصوير مشاهده فى فيلم "الديزل" مع محمد رمضان وإخراج كريم السبكى والمقرر عرضه فى عيد الأضحى المقبل ليكون هذا الفيلم سادس أعمال فتحى عبد الوهاب فى 2018 حتى الآن.


رحيل الفنان احمدعبد الوارث عسر

Bildresultat för ‫احمد عبد الوارث‬‎


توفي الفنان المصري أحمد عبد الوارث عن عمر يناهز الـ 71 عاماً، داخل مستشفى وادي النيل في منطقة حدائق القبة، بعد صراع طويل مع المرض.
وكان عبد الوارث يعاني أزمات صحية عدة مثل الضغط والسكري، وكان آخر أعماله مسلسل "أرض جو" حيث جسد شخصية مدير شركة الطيران التي تعمل بها #غادة_عبدالرازق بطلة العمل كمضيفة، وهو المسلسل الذي تناول حياة طاقم طائرة من كابتن ومضيفات وعُرض في رمضان 2017.
يُذكر أن عبد الوارث كان زوجاً للفنانة الراحلة سعاد نصر وانفصل عنها قبل وفاتها.

وأكد محمد نجل الفنان المصري أن والده تعرض للإغماء في منزله من دون سبب، وبعد نقله إلى المستشفى تبين أنه يعاني أزمات صحية عدة مثل الضغط والسكري، ومن المقرر أن يعود إلى منزله مع استقرار الحالة لكي يقضي فترة النقاهة في المنزل.
كان الفنان أحمد عبدالوارث تعاقد أخيراً على بطولة فيلم "رأس الشيطان"،

الأربعاء، 19 سبتمبر 2018

رحيل االفنان جميل راتب


Bildresultat för ‫جميل راتب‬‎



وقد ولد الفنان الراحل لأب مصري وأم مصرية صعيدية ترتبط بصلة قرابة بالناشطة المصرية الشهيرة هدى شعراوي (1879-1947)، في أسرة محافظة ميسورة الحال. وبعد انتهائه من الثانوية العامة (التوجيهي)، دخل مدرسة الحقوق الفرنسية، ثم سافر بعد السنة الأولى إلى باريس لاستكمال دراسته.
لن تنسى شاشة السينما أو التليفزيون تلك الملامح البريئة الطيبة والمعقدة والشريرة في آن واحد، فقد حفر جميل راتب بتلك الملامح شخصياته التي جسدها في وعي المشاهد المصري والعربي. كما لن ينسى الجمهور ابتسامته المتهكمة الساخرة التي تنقل تعقيد العالم من حولنا، وتنقل جدلية الشر الذي لا يخلو من مبادئ راسخة بداخله، تعكس رحلة نشأة البطل الشرير، لذلك تميّز جميل راتب وقبله عادل أدهم ومحمود المليجي وتوفيق الدقن، في إحياء تلك الأدوار التي تتميز بالتجسيد الغني والعميق الذي يغوص داخل الشخصية، ولا يكتفي بملامحها الخارجية فحسب.

تخرج جميل راتب من مدرسة الحقوق الفرنسية، واستكمل دراساته الجامعية في فرنسا. بدأ التمثيل منذ أن كان في مرحلة الدراسة، لكن أول ظهور سينمائي له كان في عام 1946 من خلال فيلم (أنا الشرق)، ثم غادر إلى فرنسا مرة أخرى ليواصل عمله الفني في السينما، ثم عاد إلى مصر مجددًا مع منتصف سبعينات القرن العشرين، وبدأ الظهور في السينما المصرية منذ ذلك الحين على نحو مكثف، وشارك في بطولة عدد كبير من الأفلام منها (كفاني يا قلب، ولا عزاء للسيدات، حب في الزنزانة، البداية، طيور الظلام)، كما عمل أيضًا في السينما التونسية والفرنسية، وبجانب السينما عمل أيضاً في الدراما التلفزيونية، ومن مسلسلاته (يوميات ونيس، الراية البيضا، زيزينيا، وجه القمر).

اشتقت اليك

Relaterad bild


أشتقت اليك فعلمني ان لا اشتاق
علمني كيف اقص جذور هواك من الاعماق
علمني كيف تموت الدمعة في الاحداق
علمني كيف يموت الحب وتنتحر الاشواق
ياما صورت لي الدنيا كقصيدة شعر
وزرعت جراحك في صدري واخذت الصبر
,,,,,,,,,,,,,,,,

الثلاثاء، 28 أغسطس 2018

ذياب مشهور تبنى الاغنية الفراتية

Relaterad bild




الخطوة التالية التي كان يسعى اليها ذياب مشهور ان تُسمع اغانيه في البلاد العربية ، الأردن كانت الانطلاقة الأكبر بالنسبة له ، فبعد ان شارك كمطرب مع دريد ونهاد في مسلسل ” صح النوم ” الجزء الأول الذي تم تصويره في بيروت 1972، عاد ليشارك في الجزء الثاني من سلسلة ”صح النوم“ في السهرة التلفزيونية ” ملح وسكر ” وهو من انتاج التلفزيون الأردني وبثت هذه السهرة في عيد التلفزيون الأردني الخامس مساء 27/4/1973 وغنى في ” ملح وسكر ” اغنيتين هما ” ع المايا ” ويابوردين ” ومن خلالهما حقق نجاحاً كبيراً لدرجة ان هاتين الأغنيتين كانتا تتردان على مسامع الناس في اليوم التالي من خلال الاذاعة الأردنية ومحلات الكاسيت التي كانت شائعة تلك الأيام بالرغم من ان مطربين اّخرين أقدم منه شاركوا في هذه السهرة مثل فهد بلان و موفق بهجت و طروب الا انه خطف الأضواء يومها وبجدارة ، الذي يعلق في الذاكرة ان الأغاني التي قدمها مشهور في ” صح النوم ” و ” ملح وسكر ” كانت في مشاهد له داخل السجن باعتباره يؤدي دور سجين يمتلك صوتاً جميلاً يغني لأصحابه المساجين ومنها بات يُطلق عليه تحبباً ” مطرب المساجين ” ، لم تنته علاقة ذياب مشهور مع الأردن عند هذا الحد وظهر في الجزء الثالث من مسلسل ” صح النوم ” والذي تم تصويره في استوديوهات التلفزيون الأردني في العام 1973 أيضاً وغنى في هذا العمل ” هلا عيني ” و ” تلعي ” ، عام 1974 كان احد ضيوف حلقات البرنامج الاستعراضي ” عالم الاستعراض ” انتاج التلفزيون الاردني واخراج حسيب يوسف وغنى في هذا البرنامج الذي كان يقدمه الفنان عبد المنعم ابراهيم اغنية ” خدك ورد ” ، في اواسط السبعينات شارك مع الفنان الأردني محمدوهيب في مجموعة من الأمسيات الغنائية التي كان يقيمها النادي الأهلى الأردني في مدينة الملاهي التابعة للنادي في منطقة ” رأس العين ”.

” مطرب الأغنية الفراتية.. ”

وضع المشهور ذياب نصب عينه في ان يتبنى رسالة نشر الأغنية الفراتية في البلاد العربية وعلى مستوى العالم ، وطاف يغني على مسارح العديد من الدول العربية وأميركا واوروبا واسيا ليُعَرِّف بالغناء الفراتي الذي تشتهر به مدينة دير الزور التي ينتمي اليها ، تحمل في سبيل ذلك تكاليف مادية باهظة حتى استنفد كل ما ادخره من اموال ، ولأنه استحق وبجدارة لقب ”سفير الأغنية الفراتية“ و ” مطرب الأغنية الفراتية ” ورغم انه بقي أسير هذا اللون ولم يحاول كغيره ان ينوِّع في الوان الغناء مما كان له الأثر السلبي على استمراره في مجال الغناء ، الا انه كان هو الأجدر بتعريف الناس بالغناء الفراتي والعقبات التي تعترض هذا الفن ، تحدث بخصوص ذلك في برنامج ” وينك ” الذي يقدمه الاعلامي السعودي ” محمد الخميسي ” ، وعن حالة التداخل بين الغناء العراقي و الغناء الفراتي وخصوصية كل منهما يوضح ذياب مشهور ان الغناء الفراتي من حيث الكلام اوضح من الغناء العراقي و ان الحزن في الأغنية الفراتية أقل حدِّه من الأغنية العراقية التي تصل لحالة التطرف بالحزن اغلب الأحيان ، ويرى مشهور انه ونظرا لحالة التشابه هذه حاول المزج بين هذين اللونين في العديد من اغنياته ، حول هذا الموضوع أيضاً تحدث باحثون و نقاد عن الأغنية الفراتية و شجونها ومنهم من يؤيد رأي ذياب مشهور ان الأغنية الفراتية أكثر فرحا نظراً لأنه تم ارشفتها وتدوينها من خلال حفلات الاعراس التي هي مرحة وراقصة بطبيعة الحال ، الباحث عبد القادر عياش ومن خلال كتابه ” غزليات من الفرات ” يؤكد ان ندرة التدوين المكتوب للتراث الغنائي الفراتي واعتماد التدوين مشافهة ومن على السنة كبار السن المعمرين ادى لضياع الكثير من هذا الفن ، رغم كل ذلك يبقى للأغنية الفراتية سمة تميزها عن الكثير من الأغاني العربية وهي انها غير مقلدة لغيرها حالها كحال الأغنية العراقية ، تبقى الإشكالية التي تعانيها الأغاني الفراتية ندرة الأصوات التي تحمل على عاتقها الترويج لهذا الفن مثل ذياب مشهور الذي هو اكثر من تحمل هذا العبء رغم انه لم يكن يجيد القراءة والكتابة مما كان سيساهم في خدمة رسالته اكثر ، برز بعض الأصوات في سوريا ممن حاولوا تقديم الغناء الفراتي امثال جمعه مطر و محمد عثمان و عصام بشير و اسعد الجابر و سمير النوري الا انها لم تكن بمستوى تجربة ذياب مشهور والذي هو بدوره انسحب من ساحة الغناء وتوقف مع بداية التسعينات باستثناء بعض المشاركات المتقطعه حتى كان اعتزاله النهائي عام 2004 الذي ادى به فريضة الحج ولم يعد يغني سوى في الجلسات الخاصة التي تجمعه بالأصدقاء و المحبين.

من الذي اكتشف موهبة ذياب مشهور

Bildresultat för ‫ذياب مشهور‬‎


الفنان صالح النجار كان اول من اكتشف موهبته في الغناء ثم التقى بالفنان الكفيف يوسف الجاسم ” ابو حياة ” واستزاد من خبرته في المقامات الموسيقية واصول الغناء ، استمر على هذا الحال حتى عام 1968 وهو العام الذي انتهى به من اداء خدمة العلم ليشد الرحال الى دمشق املا بالحصول على فرصتة بالغناء كما اسلفنا ، اضطر وقتها للعمل في ملهى الجوهرة الليلي بأجر عشر ليرات سورية في الليلة ، ساقته الظروف بعد ذلك للإلتقاء بالموسيقار عبد الفتاح سكر وعرض عليه الأخير المشاركة في حفل عام ومباشر مشترطا عليه ان يجهز اغنية خفيفة يستسيغها الجمهور ،قدم يومها من كلماته والحانه اغنيته الشهيرة ” طولي ياليلة ” ، واتبعها بعد ذلك بتسجيل اول اسطوانة له وكانت اغنية ” يا شوقي لو مريت خذني بطريقك ” ، نهاية الأمر حقق الحلم الذي ظل يراوده طويلا وتم تصنيفه كمطرب في اذاعة دمشق بعد ان تخطى وبنجاح اختبار لجنة تقييم الاصوات التي كانت تضم وقتها موسيقيين كبار امثال نديم درويش و عزيز غنام وعمر نقشبندي.

Bildresultat för ‫ذياب مشهور‬‎
” دموع ذياب..“

الوصول للنجاح و الشهرة تسبقه بعض المؤشرات والدلائل عادة ، وهذا ماعاشه ذياب مشهور عندما وجد نفسه في احد الأيام يغني في حفل خاص بنادي الضباط في دمشق بحضور الرئيس حافظ الاسد وضيفه الشيخ زايد بن سلطان رئيس دولة الامارات ، يومها اشاد الرئيس الأسد بأدائه وجمال صوته واوعز لوزير اعلامه انذاك محمد اسكندر بالإهتمام ورعاية هذه الموهبة والتأكيد على تحسين و تقوية البث التلفزيوني في منطقة دير الزور ليتمكن اهل بلده من الاستماع الى اللون الغنائي الذي يقدمه ، تلك اللحظة لم يتمكن مشهور من مغالبة دموع الفرح على هذا التحول في حياته بعد معاناة و كفاح حتى حظي بهذه الإشادة التي كان يتمناها الكثيرون.


ذياب مشهور والاغنية الفراتية

Bildresultat för ‫ذياب مشهور‬‎

الى اذاعة دمشق لم يكن مفروشاً بالورود بالنسبة لشاب فقير قادم من محافظة دير الزور يحلم بأن يغني خلف ميكروفون الإذاعة السورية التي كانت هاجساً لكل من يطمح بتحقيق الشهرة عبر أثيرها، معاناة من نوع مختلف و قاس عاشها تلك الفترة من اواخر ستينيات القرن العشرين ، فالحدائق العامة كانت ملاذه للنوم عندما لم يكن يملك اجرة مبيت بالفندق ، والخبز اليابس أصبح وجبته اليومية بعد ان استدل على صاحب احد المطاعم واخذ يتردد عليه بشكل يومي طالبا منه وبخجل واضح فضلات الخبز اليابس بحجة إطعام الخروف ، ليصبح فتات الخبز هذا وجبته الرئيسية بعد ان ” ينقعه ” بالماء يومياً حتى يسهل أكله ، ولأن الضربة التي لا تقصمك تقويك ، تحقق حلمه ليصبح وبعد ثلاث سنوات المطرب المشهور «ذياب مشهور» الذي أسعد بصوته محبيه على امتداد الوطن العربي عبر مسيرة استمرت لأكثر من اربعين عاما صاحبها أضواء و شهرة لتنتهي اّخر الأمر الى انه لازال يسكن بالإيجار في أحد أحياء العاصمة السورية دمشق !.
Bildresultat för ‫ذياب مشهور‬‎

حكايته مع الغناء بدأت عام 1958 وهو في سن الثانية عشرة من العمر ، من خلال الأعراس و الأفراح بمسقط رأسه بلدة ” موحسن ” التابعة لمحافظة دير الزور وكان متأثرا وقتها بالفنان العراقي الحضيري ابوعزيز ، انتهز فرصة تأسيس نادٍ للفنون في البلدة وبمصاحبة فرقة موسيقية خاصة بالنادي اخذ يحيي الحفلات و يصدح بالمواويل والأغاني التراثية المعروفة على مستوى شرق سوريا ، حظي ذياب بعد ذلك بفرصة ثمينة عندما اعتلى مسرح دارسينما الفؤاد في منطقة الدير عام 1962 ليغني امام جمهور مختلف هذه المرة ،ولأن من يطلب الشهد لن يسلم من وخز النحل ، كان ذياب مشهور ومع نهاية كل حفل يقدمه يواجه بعقاب بدني من والده الذي حاول ان يثنيه عن هذا الطريق مرارا وبشتى السبل لكن دون فائده.

الاثنين، 27 أغسطس 2018

ياسر المصري في ذمة الخلود

Bildresultat för ‫ياسر المصري‬‎

فقدت الساحة الفنية الأردنية مساء أمس (الخميس)، الممثل ياسر المصري الذي توفي إثر حادث سير في مدينة الزرقاء شمال شرقي العاصمة عمان عن عمر ناهز 48 عاما.

وقال نقيب الفنانين الأردنيين حسين الخطيب: «ياسر المصري انتقل إلى رحمته تعالى في مستشفى الزيتونة في الزرقاء بعد تعرضه لحادث سير في ضاحية مكة في الزرقاء»، وفقا لما نقلته صحيفة «الرأي» الأردنية.

وأضاف: «الفن الأردني خسر اليوم بوفاة الفقيد ياسر المصري أحد أعمدته، الذي كان له حضور كبير على الساحتين المحلية والعربية».

ولد المصري في 22 نوفمبر (تشرين الثاني) 1970 وحصل على بكالوريوس العلوم الموسيقية من الأكاديمية الأردنية للموسيقى.

بدأ مشواره الفني في سبعينات القرن الماضي من باب المسرح، فقدّم مسرحية «كلاكيت» بمهرجان مسرح الشباب، الذي نظمته رابطة الفنانين الأردنيين.

ونال شهرته من خلال المسلسل التلفزيوني البدوي «نمر بن عدوان» ليشارك بعد ذلك في عشرات المسلسلات مثل «ذي قار» و«زمان الوصل» و«دعاة على أبواب جهنم» و«الفرداوي» و«الطوفان» و«رجال الحسم».

اتسع نطاق شهرته مع ذهابه إلى مصر حيث شارك في فيلم «كف القمر» مع المخرج خالد يوسف، والذي عرض في 2011، والجزء الثاني من مسلسل «الجماعة» الذي جسد فيه دور الزعيم المصري جمال عبد الناصر.

نال المصري جائزة الدولة التشجيعية عام 2009 مناصفة مع الممثل منذر رياحنة.
Bildresultat för ‫ياسر المصري‬‎



الأحد، 19 أغسطس 2018

تعرف على مي سكاف

Relaterad bild

توفيت الممثلة السورية المعارضة مي سكاف في العاصمة الفرنسية باريس يوم 23 يوليو/تموز 2018 قبل بلوغها الخمسين من العمر بعد أن اضطرت إلى ترك بلدها عام 2013.
وذكرت بعض الأنباء أن سبب الوفاة سكتة دماغية بينما لم تصدر الجهات الرسمية في فرنسا بيانا عن سبب الوفاة.
وجاءت وفاتها في الغربة وهي التي كانت تتمنى أن تموت في سوريا وتدفن فيها حيث عبرت في مايو/أيار الماضي عبر صفحتها على فيسبوك عن خشيتها من الموت في الغربة بقولها: "ما بدي موت برات سوريا.. بس". كما جاء موتها بعد أربعة أشهر من وفاة شقيقتها لمى وشهر ونصف فقط من وفاة والدتها في دمشق.
وقفت مي سكاف إلى جانب المتظاهرين والاحتجاجات منذ بدايتها مما وضعها في مواجهة مباشرة مع السلطات.

موهبة مبكرة

درست مي في جامعة دمشق بكلية الآداب وخلال هذه المرحلة برزت موهبتها في التمثيل حيث لعبت دور البطولة في فيلم "صهيل الجهات" للمخرج ماهر كدو عام 1991 عندما كانت طالبة جامعية.
وبعدها توالت الأدوار التي لعبتها مي والتي تميزت بالتعقيد والعمق، حيث اختارها المخرج المعروف عبد اللطيف عبد الحميد لبطولة فيلم "صعود المطر" لتكتسب مزيدا من الشهرة والنجومية.
كما اختارها المخرج الراحل نبيل المالح لبطولة مسلسل "أسرار الشاشة".
الممثلة الراحلة ترعرت في بيئة لها علاقة مباشرة بالمسرح والسياسة فزوج خالتها هو الكاتب المسرحي السوري الراحل سعد الله ونوس الذي يعتبر من رواد المسرح في سوريا والعالم العربي. وخالتها هي الممثلة السابقة فايزة شاويش.
ربما نسي الناس أبرز وجوه ونشطاء المظاهرات التي انطلقت في مختلف المدن السورية قبل أن يختفي هؤلاء أما في غياهب السجون أو الانكفاء بعد سيطرة التيارات الاسلامية والمتطرفة على الحراك السوري وكانت مي سكاف من بين أوائل الفنانين الذي شاركوا في المظاهرات فدفعت ثمنا باهظا لذلك.
فقد تعرضت أول مرة للاعتقال في صيف 2011 مع عدد من الممثلين والفنانين الذين كانوا يستعدون للخروج في مظاهرة.
واحيلت إلى ما يسمى بمحكمة "الإرهاب" التي وجهت إليها العديد من التهم، منها المس بأمن الدولة.
اثر تعرضها للمضايقات والتهديدات ومقاطعة شركات الانتاج الفني لها بسبب موقفها مما يجري في بلدها، اضطرت برفقة ابنيها إلى مغادرة سوريا إلى الأردن وبعدها إلى فرنسا عام 2013.
ونعتها شخصيات معارضة سورية وصفتها بـ "أيقونة الثورة" و "الفنانة الحرة".
قبل اندلاع المظاهرات المناهضة للحكم في سوريا 2011 كانت لمي مواقف واضحة من مسألة الحريات العامة والقمع والاستبداد، ولم تتوان عن التعبير عن موقفها المعارض للحكم.
ففي حوار مطول للشاعر السوري نوري الجراح عام 2013 معها تحدثت مي عن نشأتها وقالت: "أبي عدنان سكاف الحلبي المسلم توفى بسبب مرض عضال وكنت ما أزال في سنتي الأولى. رباني جدي يوسف شاويش الذي أنجب من جدتي هيلانة بنتا وابنا، تربينا كلنا في منزله. هذه الابنة أحبت مؤلفا مسرحيا بحكم مهنتها كممثلة يدعى سعدالله ونوس، عاشا في بيت جدي سبع سنوات، عشنا جميعا في هذا البيت الفقير، الغني بالحب والثقافة والإبداع والوطنية التي لا تعرف ما هو الاستبداد. أنا مي سكاف .. لا أعرف أنا ماذا؟ وسأظل لا أعرف إلا معنى واحداً ووحيداً: يسقط الاستبداد".
وكان أخر ما كتبته مي يوم 21 يوليو/تموز على صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك يعبر عن استمرارها في موقفها المناهض لحكم الرئيس السوري بشار الأسد: "لن أفقد الأمل ... لن أفقد الأمل .. إنها سوريا العظيمة وليست سوريا الأسد".

Bildresultat för ‫مي سكاف‬‎

السبت، 23 يونيو 2018

ذكريات فكري صالح مع ام كلثوم



أسعدني الحظ عندما كنت طالباً في كلية الهندسة بجامعة عين شمس في الستينات أن التقيت بكوكب الشرق السيدة أم كلثوم عدة مرات و تحدثت معها و حضرت كثيراً من حفلاتها بمعجزة و هذا مشروح بتفاصيل في هذه الصفحة.
و كذلك عملنا دراسة لتحليل صوتها في مادة الصوتيات التي درستها في ذلك الوقت. و أسست جمعية بإسمها في الكلية و عملنا رحلات و ندوات كان معانا فيها الشاعر الكبير الاستاذ أحمد رامي الذي اعتبره من أهم الشخصيات في حياتها الفنية. وكان يشترك معنا الأستاذة الدكتورة الأديبة نعمات أحمد فؤاد
و الشاعر صالح جودت و الموسيقار محمد عبده صالح
  (على فكرة ليس لي أي صلة قرابة بأي "صالح" منهم)

بدأت منذ حوالي سنتين أنشر صور من هذه المقابلات و
النشاطات و حلقات من ذكرياتي مع هذه الشخصيات الكبيرة في تاريخ مصر و العالم العربي. الحلقات ليست بترتيب زمني او منطقي. كلما تذكرت حدث أو حديث مع أم كلثوم نشرته.

قام صديقي في الفيسبوك الاستاذ محمد نعمان الهوي بجمع الحلقات السابقة و وضعهم في هذه الصفحة الإلكترونية التي قام بتصميمها و ذلك ليريحني من إعادة نشر الحلقات القديمة بإستمرار تلبية لطلبات أصدقاء جدد في الفيسبوك و ليوفر لي الوقت لنشر المزيد من ذكرياتي. ثم أهداها لي في عيد ميلادي و لمحبي السيدة أم كلثوم في كل أنحاء العالم.
و أنا أقدم له جزيل شكري و تقديري على هذه المبادرة الجميلة و على كل الوقت و المجهود الذي بذله. 
فكري صالح

مذكرات عشيقة سابقة










بطولة 
باسم ياخور , نيكول سابا 
كاريس بشار, شكران المرتجى
مسلسل يروي قصة تفاعل وصراع الحب والنفوذ والقوة
مع الخيانة والضعف ويتطرق الى مواضيع مجتمعية هامة 
في الاسر السورية اثناء الحرب الدائرة الان وتأثيرها على ابناء الشعب 

كما عودتنا الدراما السورية بجمالها ورقة الاداء
مسلسل بمنتهى الروعة برغم المشاهد المؤلمة 
لمهارة اداء شكران المرتجى ,,, متابعة طيبة

الثلاثاء، 12 يونيو 2018

ثلاثي كمال الطويل ( صلاح جاهين وعبد الحليم )


Bildresultat för ‫صلاح جاهين وعبد الحليم‬‎


فى الستينات
كون كمال الطويل مع صلاح جاهين وعبد الحليم حافظ ثلاثيا كان آلة الثورة الإعلامية الأولى
وكون صداقات وطيدة مع عديد من الشعراء أقربهم  صلاح جاهين ، وكانت الأغانى الوطنية التى قدمها الثلاثى تعبر عن طموحات الثورة فى وقت السلم وأهمها الحرية والتنمية الشاملة والوحدة العربية وهى ألحان نالت قدرا هائلا من الشهرة والانتشار وحفظها الشباب عن ظهر قلب ، وقد استخدم فيها التيمات والإيقاعات الشعبية الأقرب إلى أسماع الجمهور ، منها حكاية شعب (السد العالى) من كلمات أحمد شفيق كامل ، ومن كلمات صلاح جاهين أغنيات بالأحضان ، المسئولية ، صورة ، يا أهلا بالمعارك ، بلدى يا بلدى ، وجميعها من غناء عبد الحليم الذى حالفه الحظ بغناء تلك الأغنيات التى أسهمت كثيرا فى صعود نجمه كمطرب الجماهير
وكانت تلك الأغانى تقدم فى كل عام أغنية ، عادة فى شهر يوليو موعد احتفالات الثورة المصرية ، وكما استفاد منها عبد الحليم استفادت الثورة أيضا لأن تلك الأغنيات كانت تتمتع بشيئين هامين أولهما بساطة اللحن وشعبيته ، وثانيهما الكلمة الجديدة التى حملت من الأحلام الوطنية والاجتماعية ما لف الناس حولها بالملايين ، ومن الناحية اللحنية لم يكن أى منها فى قالب النشيد بل ألحان تحمل طابع الطرب الشعبى فى كثير من مقاطعها كما تحمل سمات الهتاف الجماعى فى بعض الفقرات ، وهو مزيج لم يقدم من قبل ونجح كمال الطويل فى هذا الابتكار كثيرا
فى الستينات أيضا قدم الطويل بصوت عبد الحليم عدة أغان عاطفية أبدعها بلاش عتاب ، وفى هذا اللحن أفكار موسيقية مستوحاة من الشرق والغرب عرضها الطويل فى قالب عصرى وخلفية هارمونية غاية فى الدقة والبراعة
فى أواخر الستينات فاجأ كمال الطويل الجمهور بلحن لفاتنة السينما سعاد حسنى غنته أمام حسين فهمى رمز الوسامة فى السينما العربية ، وكانت أغنية يا واد يا تقيل الخفيفة فى فيلم خللى بالك من زوزو عام 1969 رغم خفتها وبساطتها شيئا جديدا تماما على الساحة الفنية، فهى نقلة نوعية فى ألحان الطويل ، وإن لم تكن بالضرورة نقلة للأمام ، وغنتها ممثلة لم تحترف الغناء ، لكنها ذاعت وانتشرت بطريقة لم يسبق لها مثيل ، ولم تكن نقلة للملحن فقط فقد كانت للمؤلف أيضا وهو نفسه صلاح جاهين الذى كتب أغانى الثورة الوطنية ، وقد فاجأ هو الآخر الجمهور بكلمات خفيفة تجئ على لسان فتاة تتغزل فى ملامح الشاب الوسيم بعيد المنال الذى تتمنى حبه وتعلن له إصرارها على التعلق به  ، ترى ما سر هذا التحول للملحن والمؤلف؟!
اشتركت أغنية أخرى فى فيلم لاحق هو أميرة حبى أنا فى خلق جو جديد بعيد عن أغنيات الحرب والقتال رغم ظهورهما بعد حرب يونيو وأثناء حرب الاستنزاف الشهيرة ، فغنت سعاد حسنى الدنيا ربيع والجو بديع ، وكأن شيئا لم يكن!

فى تلك الفترة انتكست ثورة يوليو بحرب يونيو 1967 ، ولم يعد من المناسب أو المقبول التغنى بأحلام أفاق الشعب على خلوها من أى قاعدة حقيقية ولا التغنى ببطولات جيش منهزم ، وتأثر الفنانون كما تأثر الشعب بآثار النكسة التى أصابت الجميع بإحباط شديد ، وانفض سوق الأغانى الوطنية ليحل محلها ذلك النوع من الأغانى البعيدة كل البعد عن التعبئة السياسية وإلإعلام الثورى ، وكان نزول المؤلف الكبير والملحن الكبير إلى تلك الساحة إيذانا ببدء مرحلة من التراجع عن الإبداع المستقبلى وإبداله بفن التسلية 

موسيقى كمال الطويل




Bildresultat för ‫كمال الطويل‬‎



كمال الطويل أحد أعلام الموسيقى العربية وأحد الملحنين المجددين، والمستمع
 لأعماله يجد فيها بجانب الروح الشرقية انطلاقا نحو التجديد وبعدا عن التقليدية فى معظم ألحانه
وهو من الملحنين القلائل الذين استطاعوا تقديم أفكار جديدة من المقامات المعتادة ، ومعظم ألحان كمال الطويل جاءت فى حقبة الخمسينات والستينات ، ورغم وجوده على الساحة حتى عام 2003 إلا أنه كان مقلا كثيرا فى نشاطه الفنى بعد الستينات
رحلـــة الفـــن: تعلق الشاب كمال الطويل بالموسيقى منذ صغره ، وكان يهوى الغناء والتلحين ، وبدأ بارتجال بعض الألحان التى ذهب بها إلى الشيخ زكريا أحمد ليسمع رأيه فيها ، كان كمال يود أن يسمع بعض الثناء والتشجيع من الشيخ الكبير ، لكن الشيخ زكريا باغته بنصيحة قاسية ، قال له اذهب لتتعلم العود أولا!
فكر الشاب المتحمس فى نصيحة الشيخ وقرر أن يعمل بها ، وخيرا فعل ، فالتحق بمعهد الموسيقى العربية بالإسكندرية عام 1946 وكان أستاذه بالمعهد الفنان محمد عفيفي حيث درس العود والمقامات والنوتة الموسيقية لمدة سنتين ثم انتقل إلى القاهرة وأكمل دراسته بمعهد الموسيقى العربية ليتخرج منه عام 1949
التقى كمال الطويل أثناء دراسته بعبد الحليم حافظ وانعقدت بينهما صداقة فنية امتدت لعقود وكان أول من لحن له
احترف الطويل التلحين طوال حياته ولم يقدم على الغناء بل إنه كان يمتنع عن تسجيل أى شيء بصوته! وعمل بالإذاعة المصرية إلى 1956 ثم بوزارة التعليم إلى 1965
فى الخمسينات
قدم كمال الطويل نفسه للجمهور من خلال صوت عبد الحليم حافظ ، واشترك الاثنان  فى أعمال كثيرة حققت انتشارا كبيرا وجماهيرية واسعة , وبصفة عامة فهى أغان عاطفية أو وطنية  

من أشهر ألحان الطويل العاطفية لعبد الحليم حافظ فى يوم فى شهر فى سنة التى يقول مطلعها 
فى يوم فى شهر فى سنة .. تهــــدا الجـــراح وتنـــــام 
وعمــــــر جـــــــرحى أنا .. أطـــــــــول من الأيـــــــام 
وهى إحدى قمم عبد الحليم حافظ ومن أشهر ما غنى

عام 1955 لحن كمال الطويل لأم كلثوم قصيدة لغيرك ما مددت يدا من كلمات طاهر ابو فاشا وفى عام 1956 قدمت له أم كلثوم قصيدة أخرى هى غريب على باب الرجاء من كلمات طاهر ابو فاشا أيضا ، ولم تكن تغنى إلا للثلاثة الكبار محمد القصبجى ، زكريا أحمد ورياض السنباطى ، وقد سبقه بعام واحد فى التلحين لها من الملحنين الجدد محمد الموجى فى نشيد يا مصر إن الحق جاء من تأليف أحمد رامى
عرف فن الخمسينات فى مصر بالاتجاه الوطنى ، وكانت الأغانى الوطنية ، بحكم المناخ السياسى ، هى الأعلى صوتا رغم وجود الكثير من الألوان الأخرى ، وقد نجح كمال الطويل فى ركوب هذه الموجة الوطنية التى سبقه إليها الملحنون الكبار مثل محمد عبد الوهاب ورياض السنباطى ، واستعان بصوت عبد الحليم الشاب لينضم إلى قافلة الملحنين ذوى الأسماء اللامعة  لكنه فى قفزة كبرى وأثناء حرب السويس عام 1956 قدم أقوى وأشهر ألحانه على الإطلاق بصوت أم كلثوم وهو نشيد والله زمان يا سلاحى من كلمات صلاح جاهين ، والذى أصبح النشيد القومى لمصر حتى عام 1971 ، وقد اشترك بهذا اللحن فى تقديم أحد أكبر ثلاثة أعمال وطنية فى تلك الفترة ، أما العمل الثانى فكان نشيد الله أكبر الجماعى من ألحان محمود الشريف ، والثالث نشيد دع سمائى لعلى إسماعيل غناء فايدة كامل ، وكلها فى قالب النشيد وساهمت كثيرا فى رفع الروح المعنوية وتعبئة الجماهير ضد العدوان الثلاثى على مصر..