السبت، 26 سبتمبر 2015

اول مطربة تغني القصيدة عفيفة سكندر


عفيفة اسكندر اخر ايامها


اما بخصوص الجانب السياسي في حياة المطربة عفيفة اسكندر فقال الناقد الهاشمي: «عرف عنها التزامها الشديد بالنظام الملكي واحتفالها المتواصل برجالاته وكانت تمتلك علاقات خاصة ومميزة برئيس الوزراء نوري سعيد الذي كان من اشد المعجبين بصوتها واناقتها! وسجلت بصوتها مشاركتها في اغلب الاحداث السياسية التي حدثت في العهد الملكي، لأنها انطلقت بموقعها هذا من ايمان بأن هذا العهد يعمل جاهدا من اجل ترضية الاطراف والتشكيلات السياسية آنذاك».
ولأنها مطربة مثقفة ومحبة للشعر وتواقة للأدب كان مجلسها (الذي يوجد في منزلها الواقع في منطقة المسبح في الكرادة )، و هو يضم ابرز رجالات السياسة والادب والفن والثقافة في البلاد.. لا يخلو من المناظرات السياسية والشعرية والفنية والادبية حيث كان يضم كبار الادباء والسياسيين والفنانين منهم نوري السعيد وابنه صباح والوصي عبدالإله وتوفيق السويدي وسعيد قزاز وخليل كنة وفائق السامرائي عضو حزب الاستقلال وعضو مجلس الامة، والنائب حطاب الخضيري، واكرم احمد وحسين مردان وجعفر الخليلي وابراهيم علي والمحامي عباس البغدادي وخصوصا العلامة الدكتور مصطفى جواد مولعا بفنها وجمالها كان يحضر الى مجلسها باستمرار ويصحبها كثيرا ويقبل يدها في نهاية كل اغنية فضلا عن الفنانين حقي الشبلي وعبدالله العزاوي ومحمود شوكة وصادق الازدي والمصور آمري سليم والمصور الراحل حازم باك.. واسماء كثيرة اخرى

أول مطربة تغني القصيدة
والمطربة عفيفة تعتبر نتيجة لكثرة مطالعاتها للشعر اول مطربة عراقية غنت الشعر وقدمت ما يقارب 60 قصيدة ولم يعرف عن مطربة عراقية اخرى غنت هذا العدد الكبير من القصائد، لا سيما وان غناء القصيدة في الغناء العراقي يكاد يكون محدودا جدا، وقد غنت لأساطين الشعراء مثل سناء الملك والبهاء زهير والشيخ علي الشرقي وطبقة الشعراء المحدثين.
و اول اغنية لعفيفة اسكندر فيقول الهاشمي: «حسب معلوماتي ان اول اغنية سجلتها للإذاعة العام 1937 هي (برهم يا برهوم يا بو الجديلة عذبت حالي وايدك طويلة) ثم اعقبتها بأغنيتها الثانية (زنوبة) بعدها اتجهت في الغناء الى قطبي التلحين العراقي (صالح الكويتي وداود الكويتي) واشتهرت بسرعة بسبب رصانة صوتها وعذوبته ووقفت بسرعة بمصاف اشهر مطربات ذلك العصر كزكية جورج وسليمة مراد وسلطانة يوسف وصديقة الملاية وزهور حسين.

مطربة العراق الاولى
سافرت الفنانة عفيفة اسكندر الى خارج قطر كثيرا واحيت العشرات من الحفلات الغنائية في اميركا واوروبا ومصر ولبنان وسورية والاردن، ولكثرة حفلاتها وحلاوة صوتها وعذوبته فقد لقبتها الصحافة العربية بألقاب عدة وقالت المجلات اللبنانية عنها مطربة العراق الاولى.
ـ و قد عملت لمدة طويلة مع فرقة (بديعة مصابني) في مصر وهي اشهر راقصة وممثلة مصرية في الاربعينيات.. وكذلك عملت مع فرقة تحية كاريوكا.. وابرز مشاركاتها العربية هي التمثيل في فيلم (يوم سعيد) مع الفنان الراحل الكبير محمد عبد الوهاب وفاتن حمامة وغنت فيه لكن لسوء الحظ لم تظهر الاغنية عند عرض الفيلم بسبب المخرج الذي حذفها لطول مدة العرض التي تجاوزت الساعتين.. ومثلت في افلام اخرى بلبنان وسوريا ومصر منها القاهرة ـ بغداد

جانب خفي في حياتها
ويواصل الناقد الهاشمي حديثه فيقول: «الى جانب وجاهتها ودورها المعروف هناك جانب خفي من حياتها الخاصة قد لا يعرفه الكثير، اذ انها كانت وراء الكثير من حملة الشهادات والكفاءات فقد تابعت دراستهم بالتعضيد المادي المباشر، بل ان كثيرا من العوائل كانت تلجأ الى عفيفة اسكندر لمساعدتها وهي تستجيب لهذا الجانب الانساني، ولم يعرف عنها انها تخلت عن احد المحتاجين ممن طلب مساعدتها وكانت تطلب منهم عدم ذكر اسمها وراء ذلك، لأن هذا عمل لله وحده».



ادري بيك مشغول بهوى الاسمر 
شايف خير مااحجي بعد اكثر ادري بيك 
ادري مشغول بهوى الاسمر 
,,,,,,,,,,,,
ادري بيك تنساني لا كيلك ولف ثاني
هذا الامر رباني لا تفتكراتأسف 
ادري بيك ادري
,,,,,,,,,,,,,
ادري ياظالم ويه هواك متوالم
قلبك مايظل سالم بيني وبين هالاسمر
ادري بيك ادري
مشغول بهوى الاسمر
,,,,,,,,,,,,,,,
ادري بيك وبحالك ذالك الولف يحلالك
مني اقطع آمالك لاتبجي ولا تتحصر
ادري بيك ادري
مشغول بهوى الاسمر
,,,,,,,,,,,,,,,,,
ادري بالاول حبك هذا يتحول
لاتصبر لاتتأمل كاس العشق وتمرمر
ادري بيك ادري
مشغول بهوى الاسمر
,,,,,,,,,,
ادري بيك راح انساك ماعندي شغل وياك
امبارك بذاك اهواك كلشي راح وتغير
ادري بيك ادري
مشغول بهوى الاسمر
,,,,,,,,,,,,,,,,,,




تدري بالقلب تدري
حبك وانتهى امري
يوم العين ماتشوفك ماينحسب من عمري
تدري بالقلب حبك وانتهى امري
,,,,,,,,,,,
حبيتك وانت الحب واسمك بالقلب مكتوب
خلي العذول يذوب انت بدينتي بدري
وتدري بالقلب تدري حبك ونتهى امري
,,,,,,,,,,,,,,
اهل الحسد شيهمهم وانا بطلعتك مجنون 
خليهم شمايحجون ياللي شاغله لفكري
تدري بالقلب تدري حبك وانتهى امري
,,,,,,,,,,,,,
ياماجو يوشوني كل ظنهم يفرقوني 
حقهم مايعرفوني انت سلوتي واجري
تدري بالقلب تدري حبك وانتهى امري
,,,,,,,,,,,,,,,,,,


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق