الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017

فاضل خليل

Bildresultat för ‫فاضل خليل‬‎

ويمتلك الراحل فاضل خليل سيرة حياتية حافلة بالعطاء في مختلف المجالات الفنية والثقافية والرياضية ايضا حين تبوأ منصب نائب رئيس الهيأة الادارية لنادي الزوراء الرياضي والمشرف على الفريق الأول لكرة القدم ،وهو من اطلق لقب (النوارس) على فريق الزوراء
وفاضل خليل مسرحي معاصر من العراق واسمه الكامل فاضل خليل رشيد إسماعيل البياتي من مواليد 1 تموز 1946 في محافظة ميسان.ولد لعائلة بسيطة فكان والده حلاقا وانتقل مع عائلته إلى محافظة البصرة ثم إلى العمارة. تخرج من أكاديمية الفنون الجميلة - جامعة بغداد في اختصاص الفنون المسرحية عام 1970، لذلك عُين مُعيداً للفنون عام 1971م ، وحصل على الدبلوم العالي في الإخراج المسرحي من كلية الفنون الجميلة/ جامعة بغداد عام 1979 قدم بحثاً موسوماً بـ"المسرح العربي والتراث" كجزء من متطلبات الدبلوم العالي، وحصل على شهادة (الدكتوراه فلسفة) في (الإخراج المسرحي والعلوم المسرحية) أَثناء دراستهِ في (المعهد العالي للعلوم المسرحية V. T. E. S) في بلغاريا - صوفيا عام 1985، عن الرسالة الموسومة (المشاكل المعاصرة في الإخراج المسرحي).
وعلى صعيد المسرح عمل عضوا في (فرقة المسرح الفني الحديث) عام 1966م .وفي المؤتمر التأسيسي لإتحاد المسرحيين العرب - دمشق عام 1976م .وفي مهرجان أَفلام وبرامج فلسطين عام 1973.كما عمل رئيسا لقسم الدراما في إذاعة بغداد عام 1974م وشغل وظيفة معاون عميد كلية الفنون الجميلة عام 1986م ورئيس قسم الفنون المسرحية عام 1986.
وأكاديميا حصل على لقب الأُستاذية 14/2/1994 وأصبح عميدا لكلية الفنون الجميلة - جامعة بغداد(20/10/1993-28/8/2001.وعميد كلية التربية الفنية/رئيس مجلس كلية التربية الفنية - جامعة بابل.وأَشرف على (38) رسالة ماجستير و (35) رسالة دكتوراه وناقش أَكثر من (65) رسالة ماجستير ودكتوراه.
وتولى مهمة المدير المفوض لشركة بابل للإنتاج السينمائي والتلفزيوني لعام 1992/1993ورئاسة تحرير مجلة (الأَكاديمي) الخاصة بالترقيات العلمية منذ عام 1993م وحتى 28/8/ 2001م. وأَسَس كلية الفنون الجميلة في اليمن - جامعة الحُديدة عام 1998- 1999، وكان أَول عميد لها. وترأس تحرير مجلة (فن) القُطرية - تأَسست عام 2000 - 2001 وأسس وأشرف على ملحق (المسرح) الصادرعن جريدة (الصباح الجديد) .
وحاز على العديد من الجوائز و الشهادات التقديرية في عديد المهرجانات المحلية والعربية والدولية وتولى رئاسة وعضوية لجان التحكيم في معظمها وأخرج ما يٌقارب العشرين عملاً مسرحياً ومثّل ما يُقارب ثلاثين مسرحية ومثّل للسينما أفلاماً روائية زادت على عشرة أفلام ونشر العديد من البحوث ومن أعمالهِ الفنية الأخرى مثَّل ما يقارب 300 ساعة تلفزيونية وكتب لقناة ألـ ( L.B.C ) اللبنانية عدداً من حلقات برنامج ( كبارنا ) عن الفنانين العراقيين الكبار أمثال جواد سليم وفائق حسن والموسيقار منير بشير وهو برنامج يتحدث عن حياة الفنانين العرب الكبار في عموم الوطن العربي الذي كان من أبرزهم ألقا وتوهجا ابداعيا شاملاً .
نقابة الفنانين العراقيين :وداعا أيها الطيب
فقدت الأسرة الفنية عامة والمسرحية خاصة مربيا واستاذ وفنانا مسرحيا، الفنان فاضل خليل، الذي ترك بصمة واضحة في المسرح العراقي، وغصة في قلوب كل الفنانين.كانت حياة الراحل مليئة بالإبداع والمحبة والصداقات، ولم تغريه المناصب والأموال، فبقي مخلصا لفنه ولزملائه وصداقاته المتعددة المتشابكة!،بقي فاضل خليل حتى ايامه الأخيرة وهو يحلم بإعادة الهيبة للمسرح العراقي الذي كان أحد فرسانه منذ نهايات ستينيات القرن الماضي.
نعزي أنفسنا ونعزي كل زملائه ومحبيه وأهله بهذا المصاب الكبيرونتمنى لهم الصبر والسلوان....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق