الخميس، 19 أبريل 2018

تحقيق صحفي عن المطرب مصطفى احمد ( ترى الليل )



Bildresultat för ‫مصطفى احمد‬‎











عبدالمحسن الشمري|
حقّقت الأغنية الكويتية، ومنذ سنوات طويلة، نجاحاً كبيراً على المستوى العربي؛ إذ إن بعض مطربي الكويت غنّوا في عواصم عربية في ثلاثينات وأربعينات القرن الماضي، ونجحت الأغنية الكويتية بعد ستينات القرن الماضي في فرض وجودها على الساحة العربية، وغنَّى بعض المطربين العرب الكبار ألحاناً كويتية، كما استعان بعض المطربين العرب بكلمات الشعراء في الكويت. وقد برزت عشرات الأعمال الغنائية المحلية، التي لا تزال نابضة بالحياة، لا تزال تتردد كلماتها.
في هذه «الزاوية» نتوقّف مع بعض الأعمال الكويتية الخالدة.
قدم الفنان مصطفى أحمد للأغنية الكويتية ما يزيد على 150 أغنية موزعة في أكثر من ثماني ألبومات، وأخرى مسجلة لدى الإذاعة والتلفزيون، واشتهر بغنائه فن السامري، سجل أولى أغانيه في استديو الموسيقى في إذاعة الكويت عام 1963 بعنوان «ليش تنسى الأيام» وهي من تأليف وألحان عبدالرحمن البعيجان. ثم خلال السنوات التالية قدم الفنان مصطفى أحمد أكثر من 150 أغنية عاطفية ووطنية ودينية، وشارك في العديد من الحفلات في الكويت والسعودية والإمارات والبحرين وقطر.
تعاون مع أبرز مؤلفي الأغنية في الكويت والخليج، له العديد من الاغاني الجميلة منها «ترى الليل عودني» من كلمات محبوب سلطان وألحان يوسف المهنا.
تقول كلماتها:
ترى الليل عودني على النوح والسهر
يذكرني بياع الهوى يوم أنا شاري
عشيرٍ صفالي بالهوى والهوى أمر
أحبه وأداري الود وكم بحت له أسراري
تصبرت ولكني حشا ما أقدر الصبر
على الهجر من خل تغير عن أشواري
تولعت وما أدري عن الحب به كدر
أحسب الغضي يداري الهوى مثل ما أداري
أمر كل يومٍ حول بيت الغضي أمر
عساني أشوفه ساعةٍ وأسأل اشـ جاري
عليلٍ على فرقاه ومن ضيقة الصدر
تراني أهيم الليل ومشرد أفكاري

ومن أغاني مصطفى أحمد الاخرى «يا قمر ليلي» من كلمات يوسف ناصر وألحان الفنان إبراهيم الصولة. «وايد وايد»، من كلمات الشيخ خليفة العبدالله الصباح وألحان عبدالرحمن البعيجان.
«يا عزوتي يا ترى» كلمات وألحان الفنان إبراهيم الصولة، «قال أحبك أويلاه»، من كلمات مبارك الحديبي وألحان غنام الديكان، «أهل الهوى» كلمات محمد التنيب ومن الحان يوسف المهنا، «الله يا الدنيا» من كلمات الشاعر بدر بورسلي وألحان عبدالرحمن البعيجان، والعديد من الاغاني التي ما تزال تعيش في الذاكرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق