السبت، 31 يناير 2015

سأل عبد الحليم ذات مرة

Bildresultat för ‫عبد الحليم حافظ‬‎

سأل عبد الحليم حافظ ذات مرة
من انت ؟
انا بعض فنان
هل تكتب ؟
انا بعض كاتب
لماذا لاتكتب لمعجبيك ؟
وهل طلب مني ذلك وتمنعت
عندها كتب مقالا بخط يده الذي مازال موجودا ,,
كتب قائلا
لماذا احزن في الربيع احلى فصول السنة ؟
كثيرا ماأسأل نفسي
هل  حقا انا فنان ؟
وتجاوبني نفسي ان الفنان هو الانسان الذي يسيره احساسه
الفنان هو الذي يحول شقاء الناس الى سعادة
الفنان هو الذي يشقى ويسعد الناس حتى ولو كان محطما تعصف به رياح القلق والحرمان والشقاء
فهل انت كذلك ياصديقتي  ... يانفسي ؟
فأحتار .... احتار
لا .... انا لست كل هذه المعاني الجميلة .
انا بعض من هذه الأشياء ...
انا بعض فنان ....
واعود فأسأل نفسي .
هل حقا انا لم احب ؟
فتقول .. كيف لا يحب من يحمل قلبا مشحونا بالعواطف الثائرة ؟
كيف لا تحب ياصديقي ؟
نعم انت تحب لا تقاطعني ...
ولا تحاول ان تقول لي ماتقوله للناس .. فأنا نفسك .. انا الذي اعرفك ..
انا الذي يعذبني هذا الحب الذي يعيش في قلبك ..
انا رفيقي الذي الذي تمزقني عندما تثور على الذي تحب ..
انا اعصابك ... انا خفقاتك .. انا الذي تحرم علي النوم ..
نعم .. نعم .. انت تحب ...
فأقول يانفسي ..يامن تحاولي ان تفرضي علي امرا هو كل مااتمناه في الحياة .... انا اكذبك .. اكذبك .. انني
 انا للان لم اعرف هذه الأشياء الي تواجهني بها لم اعرفها .....
فتصرح نفسي ... انك كاذب ... انك تحب بكل قلبك ....
وحبك هو سر حياتك .... سر حنانك ....سر هذه العاطفة التي تلمحها آذان الناس قبل قلوبهم ....
نعم ياصديقي ... يامعذبي ... انك تحب ....
فأسألها خاضعا .. اذن ماه نوع حبي ؟
انيري لقلبي الطريق ...
فتقول ..
انت تحب الحياة ..
تحب الجمال ...
تحب الفن ....
تحب الناس ...
تحب الأصدقاء ...
تحب  وطنك
تحب عروبتك ...
تحب الله ... والخير والنجاح..
وتحب ياصديقي المرأة ....
وتحب فيها جمالها ..وذكائها ... وبساطتها ......
ولا تنسى ياصديقي انك تعتبر ان الفشل هو طريق النور الى النجاح .. الى الكمال واحساسك بمرارة الفشل يجعلك مصرا على النجاح الذي تحبه ...
وليس معنى هذا انك تحب الفشل ولكنك لاتكرهه .. لاتخافه .. لاتتمناه ..لنفسك او لغيرك ..
وافكر في ماقالته نفسي
من انا ؟
من أكون ؟
وهل من الممكن ان لا يعرف الانسان من هو ؟
واذا كانت كل هذه الاحاسيس تعيش في كياني واعماقي فلماذا يسيطر علي هذا الحزن ؟
لماذا احزن في الربيع ؟..... احلى فصول السنة ..
لماذا اشعر دائما بوحدة قاتلة تهدني ؟
لماذا ... هل عندك جواب ؟؟
جاوبيني بالله يانفسي ...
وتجاوبني من تعرفني نفسي
انك واهم .. فأنت الذي يسيطر عليك بعض من بقايا الماضي ..
فقدان امك وانت صغير .. ووالدك الذي لحق بها ... والطفولة الصعبة التي عشتها .. والانطوائية التي كانت تسيطر عليك .. والحرمان من أشياء كنت تتمناها ... لاتحزن ... فالحياة أمل حلو ...
فتهمس نفسي .. الحزن ياصديقي علامة كبرى من علامات الحب .. بل لعله اكبر علاماته
التوقيع عبد الحليم حافظ
انتهى


نقلا عن كتاب عبد الحليم حافظ
سوسن خضير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق