الأربعاء، 2 نوفمبر 2016

طلحت حمدي

Bildresultat för ‫طلحت حمدي‬‎


ولد طلحت حمدي في دمشق عام 1941 وانخرط منذ مطلع شبابه في أجواء العمل المسرحي الخاص الذي ازدهر في دمشق والمحافظات السورية عبر الفرق والأندية الأهلية ما بين ثلاثنينات القرن العشرين ونهاية الخمسينيات حين تم تأسيس الفرق المسرحية الرسمية كالمسرح القومي والمسرح العسكري وغيرهما...
أولى مشاركاته كانت في فرقة (النادي الشرقي) التي أسسها نهاد قلعي عام 1958 وقدمت مسرحيتها الشهيرة (ثمن الحرية) في دمشق والقاهرة زمن الوحدة، وأشاد بها الناقد د. محمد مندور.
عمل طلحت حمدي فيما بعد في المسرح القومي وفي العسكري... إلا أنه لم يحقق نجوميته إلا من خلال التلفزيون فقد شارك في الأعمال التلفزيونية الأولى (طبيب القرية) مع المخرج غسان جبري 1970 (دولاب) مع المخرج نفسه 1971 قبل أن يلمع في مسلسلات المخرج علاء الدين كوكش الذي اتخذه بطلا للعديد من مسلسلاته في السبعينيات والثمانينيات: (ساري) 1977 (التغريبة الهلالية) 1978 (الاختيار) عن رواية الجريمة والعقاب 1978 (وضاح اليمن) 1980 (تجارب عائلية) 1981 بموازاة ذلك كان لطلحة حمدي تجارب مسرحية أبرزها (مسرح القهوة) و(المسرح الطليعي) في السبعينيات مع الكاتب أحمد قبلاوي... كما شارك الفنان محمود جبر بعض مسرحياته تمثيلا أو إخراجا.

Bildresultat för ‫طلحت حمدي‬‎


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق