الأربعاء، 25 يناير 2017

حسن الخزاعي تكملة الحوار


Bildresultat för ‫حسن الخزاعي‬‎

والقصيدة التي قدمت حسن الخزاعي كشاعر؟
-نعم تلك القصيدة التي جاءت بتلقائية عالية جدا عندما كتبتها يوم كان والدي موظفاً في السكك وبعد وفاته صدر قانون التقاعد فكانت القصيدة تحاكي هذا الموضوع.

*ورحلتك مع الاغنية؟
-لقد كنا نجلس في مقهى الزهاوي وكثيراً ما كنا نرى الشاعر الراحل جبار الغزي يأتي وهو مزهو الا انه صاحب اسم وله مجموعة كبيرة من الاغنيات في ذلك الوقت يكولون غني بفرح_ غريبة الروح وغيرها لهذا وجدت ان اسهل طريقة للوصول هو كتابة الاغنية لهذا اتجهت نحو الاغنية وكانت اول اغنية على ما اعتقد اغنية «لو ادري هيج ايصير ماعاشرتهم» وبعد ذلك استمر التعاون والنشاط.

*من هم ابناء جيلك؟
-يعتبر جيلنا جيل الابداع واتذكر من ابناء جيلي الشاعر مكي الربيعي وهاشم العقابي وطالب الخفاجي وبشير العبودي اما الشاعر عريان السيد خلف وكريم راضي العماري فقد سبقونا.

*والاذاعة؟
-عملت في الاذاعة لسنوات طويلة معد ومقدم برامج.

*ومنتدى الشباب هل هناك بعض من ذكريات؟
-نعم مازلت اتذكر منتدى الشباب في منطقة العطيفية وكان معنا الشاعر عزيز الرسام وكريم العراقي ومحمد رحيمة الطائي ومناضل التميمي والمرحوم الشاعر عباس الشيخ وغيرهم. حيث كانت الاجواء جميلة عندما نلتقي ونلقي قصائدنا بحب وود واتمنى ان تعود تلك الايام او البعض منها.

*ما هي ملاحظاتك على برامج الشعر في الاذاعة؟
-كثيرة هي البرامج ولكن البعض وللاسف اساءت للشعر حيث ان مقدمي هذه البرامج ليس لهم علاقة بالشعر فقط يمتلك قدرة على الالقاء والصوت فقط وهذا ما انعكس سلبا على الشعر والشعراء.

*اذا ماذا تحتاج العملية؟
-تحتاج الى مؤسسات رقابية كل في اختصاصه من اجل القضاء على هذه الفوضى التي عمت اغلب مؤسسات الابداع ومنها الاذاعة وبرامج الشعر لتكون امام مسؤلياتها.

*ممن يشكو حسن الخزاعي؟
-اكثر شكواي من الايام لانها لم تنصف الانسان وخاصة المبدع.
*جديدك؟
-مجموعة من الاغنيات للفنان رائد جورج ورضا الخياط وقاسم السلطان وعادل عكلة.

*والعراق؟
-العراق كل شيء واخر اوبريت كتبته اشتركت به المجاميع بعنوان «مو عراقي» الحان يحيى الجابري واشترك فيه عدد كبير من المطربينن والفنانين العراقيين منهم طالب القرة غولي وياس خضر وغيرهم.

*والشعر الشعبي العراقي؟
-اجد ان الشعر الشعبي العراقي اصبح شيء مهم في حياة الناس ويتقدم بخطوات وانجازات مهمة وفي نفس الوقت هناك اصوات شعرية شبابية لها دور كبير في ذلك.
بقي ان اقول ان الشاعر حسن الخزاعي ابدع في كتابة القصيدة الفصحى كابداعه في كتابة النص الشعري الشعبي وهو عضو في اتحاد الشعراء وعضو في اتحاد الاذاعيين وعضو نقابة الصحفيين العراقيين وعضو نقابة الفنانين العراقيين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق