سعد الله آغا القلعة
في البداية يجب ان نعرف من هو سعد الله آغا القلعة
ولد الدكتور سعد الله آغا القلعة في حلب سورية عام 1950كانت لاسرته الاثر الكبير في توجهه للعلم والفن فوالده الدكتور فؤاد رجائي آغا القلعة كان طبيبا للاسنان وباحثا موسيقيا اصدر العديد من الدراسات الموسيقية كان من اهمها كتاب من كنوزنا الذي وثق فيه الموشحنات الاندلسية وعلاقتها بالموسيقى كما كان مدير لاذاعة حلب واول مدير لمعهدها الموسيقي الاول الذي افتتحه على نفقته الخاصة في نهاية الاربعينيات من القرن الماضي ,, درس سعد الله اغا القلعة الموسيقى في المعهد الموسيقي بين عامي 1956 و 1966 على يد كبار الاساتذة وخاصة الاستاذ المبدع شكري الانطكلي ثم اصبح مدرسا لالة القانون في المعهد , درس الهندسة المدنية بجامعة حلب في الفترة 1967 وحتى عام 1972 ثم عين معيدا في كلية الهندسة المدنية بجامعة دمشق حيث أوفد لتحضير الدكوراه في فرنسا عام 1975 ليتم ذلك في عام 1981 درس في الكلية بعد عودته عدة مقررات هندسية كبرمجة الحاسوب والاحصاء وحسابات الشبكات الجيوديزية وبناء الخرائط واسس وحدة المساحة والجيوديزيا الدقيقة في جامعة دمشق في عام 1985 وحدة متخصصة في الخرائط السياحية فأصبح رئيسا لقسم الهندسة الطبوغرافية في كلية الهندسة المدنية بجامعة دمشق عام 1995 ...
انه رجل علم , درس الموسيقى في المعهد الموسيقي بحلب كما درس الهندسة جامعة حلب وتخصص بها في فرنساليعود استاذا للهندسة وبرمجة الحاسوب في جامعة دمشق, كتب العديد من الابحاث والدراسات في الموسيقى وقدم مئات الساعات من البرامج التلفزيونية الموسيقية منذ عام 1985 في التلفزون السوري واغلب محطات التلفزيون العربية , انه موسيقي بارع في العزف على آلة القانون وعضو في نقابات الفنانين والمهندسين والمعلمين السوريين شارك في تأسيس الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية وشغل منصب وزير السياحة في سورية لمدة عشرة اعوام , تميز سعد الله آغا القلعة موسيقيا من خلال اتجاهه لتوظيف التكنلوجيا الحديثة وبخاصة الحاسوب وقواعد المعلومات في البحث الموسيقي العربي في اساليب لم تطرق سابقا . وفي وضعه لنظام معلومات الموسيقى العربية الذي بناه والوسائط المتعددة السمعية والبصرية في خدمة التحليل الموسيقي العربي ثم في نشر ابحاثه تلفزونيا مستفيدا في ذلك من تخصصه في الموسيقى والهندسة والمعلوماتية والحاسوب في آن واحد اضافة الى تمرسه في العمل التلفزيون , شملت ابحاثه المكتوبة والتلفزيونية مختلف العصور الموسيقية العربية فعرض لتطور الموسيقى العربية وتأثرها بتقنيات العصر ةثقافته المتنوعة وماانتجه ذلك من جدليات بين التطريب والتعبير والتلحين والارتجال وسيطرة الصوت مقابل تطور دور الموسيقى ومحاولات التطور من داخل الموسيقى العربية الى جانب محاولات تطعيمها بعناصر خارجية محاولا توثيق القفزات النوعية في الابداع الموسيقي العربي المعاصر وارجاعها الى مبدعيها الاساسيين مطبقا في ذلك احدث اساليب التحليل الموسيقي المقارن .
تميز على الصعيد الموسيقي في ابتداعه لمدرسة جديدة اساليب جديدة في العزف على آلة القانون تعتمد مزيجا ثريا بين الاصالة والمعاصرة والحداثة ....
اعداد
سوسن خضير
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق