الأحد، 3 أبريل 2016

مؤهلات العزف على آلة العود




للعزف على العود مؤهلات ثلاث وهي المقدرة التقنية والاحساس الوجداني
والخيال التأليفي في التقاسيم ولكل العوادين الكبار رياض السنباطي
محمد عبد الوهاب , فريد الاطرش , ومن لبنان فريد غصن , والعراقي جميل بشير
ميزة على غيره في أحداها , فالسنباطي مقدرته التقنية ممتازة واحساسه مرهف للغاية
أما خياله في التقسيم فتقليدي وهذا يجعله أثيرا لدى كثير من المستمعين الهواة ذوي الميول المحافظة.
ويمتاز عليه محمد عبد الوهاب بأن خياله التأليفي في التقاسيم أي قدرته على التوزيع والانتقال من مزاج 
الى مزاج وتحكمه بالسكك المقامية أخصب , وان كان البعض يرى ان المقدرة التقنية عند السنباطي أكبر.
ولا منازعة في عظمة أحساس عبد الوهاب وبراعته في استخدام العفق على باليد اليسرى .
وبعد فريد غصن سيدا كبيرا في المقدرة التقنية وهو الذي نقل الى العود الكثير من اساليب العزف العربية
التي يتقنها ايضا عازف العود العراقي منير بشير وقد تعلم على يد فريد غصن .
أما فريد الاطرش الشهير بعزفه على العود فيؤخذ عليه في عرف البعض أنه استعراضي في عزفه
يقسو على العود ولاريب في أمرين أن فريد الاطرش مقتدر جدا على العود وان خياله في التقاسيم ليس خصبا 
أذ تكاد في كل مرة تتوقع السكك المقامية التي يسلكها سلفا .
أما جميل بشير فيدور في خياله الموسيقي الكثير من روح المدرسة التركية في العفق على باليد اليسرى
وهذا الامر كان من عناصر عزف القصبجي على العود الذي جمع ايضا جميع مؤهلات من ذكرنا في غاية مداها .
ونذكر نقرتي العود الخطيرتين للقصبجي في مطلع تقاسيمه على العود في مقطع ( حكيت لك عن سبب نوحي )
في اغنية ياظالمني وفيها خلاصة مقدرة القصبجي التقنية واحساسه الكبير في التعامل مع هذه الىلة الراقية وهو يحظي
في الاجمال بأعتراف المتخصصين بالريادة والاستاذية في العزف على العود .

,,,,,,,,,,,,,,,,,

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق