الاثنين، 4 أبريل 2016

مقدمة برنامج السينما والناس ( اعتقال الطائي )


لم تكن  الدكتورة  اعتقال الطائي  مقدمة لبرنامج شهير  هو  السينما والناس, بل كانت  مذيعة  مثقفة  وتبحث بين  السطور,  وتقرأ كثيرا من اجل  تكوين  رؤيا عامة  عن الحدث  والشخصية المستضافة بالبرنامج ... وطموحها قادها الى مغادرة العراق بعد مضايقات  النظام السابق  بسبب افكارها  اليسارية  والسفر الى  هنغاريا  فأخذت  الدكتوراه من جامعاتها  وتزوجت  هناك . واعتقال  ولادة  الحلة  وتخرجت من كلية  الفنون الجميلة  / قسم  النحت و منعت  من تقديم  برنامج السينما والناس .
د. اعتقال  كتبت  كل معاناتها في الحياة  سواء  حين كانت  في العراق  او عندما غادرته وصدرت لها  عدة كتب في هذا المجال...  وتميل  فيها  الى القصة  المحبوكة  حبكة درامية. وظل الوطن هاجسها حتى بعد مغادرتها واستقرارها  في المجر لانها شربت من مائه الزكي. ولم تنقطع عن عراقها الجميل  وكانت  تزوره بين الحين والاخر.  في اخر زيارة التقينا بها  سألناها:
حوار: قحطان جاسم جواد
الخراب عم العراق
* كيف ترين الامور اليوم بعد غيابك عن برنامج السينما والناس ولماذا لم يستمر  بعدك ؟
- فقالت منذ خروجي من العراق عام 1979بدأ الخراب ..وقد قاموا بتقديم البرنامج كما قدموا سينما الاطفال ولم تستمر الامور على ماهي عليه ايام كنت اقدمه بل كان  التدهور هو العلامة المسجلة, ومازالت الامور على ذلك . لذلك نحتاج اليوم الى بناء جيل جديد لمثل هذه البرامج ... والامر ليس متعلقا بمقدمة البرنامج حسب بل في  الاعداد والاخراج والاجواء المحيطة,  والحرية  المتاحة  والثقافة  العامة لمن  يعمل في هذا المجال . ولحظت ان المذيعات والمقدمات ينتقلون من برنامج الى اخر وهذا  لايجوز لانهم يعملون مع من يقدم مالاً اكثر! ولم ارمثل برنامج السينما والناس بعدي  لافي العراق ولافي  المحطات العربية  الاخرى .
* من تتوقعين  ان يحل  محلك من المذيعات ؟
-  للاسف ان البرامج الثقافية غير  متوفرة  في القنوات . وماموجود معظمه اما برامج حوارية  او اغان .. لكني  شاهدت في قناة الرشيد مذيعة اسمها زهراء  واشعر انها  قريبة من القلب , وتسعى  الى خلق  ثقافة  جيدة لديها  ولدى  الاخرين , واعتقد  ان قابلياتها  ممكن ان تتطور  وتصبح افضل وتقدم برنامجا جديدا تطبعه بطابعها  ومواصفاتها  الجيدة  .

* كيف كانت العلاقة مع المعد علي زين العابدين  في برنامج  السينما والناس ؟
- اول معد ومؤسس للبرنامج هو الاعلامي  الراحل  خالد ناجي رحمه الله ثم جاء  المعد  زين العابدين  الذي كان  رئيس قسم  السينما في الاذاعة  والتليفزيون, وكان من حسن  حظ البرنامج لانه يحرص  على  تزويدنا بأهم الافلام . وكنا انا وعلي  متفاهمين  واقول له اذا اخطأت لاتمدحني  بل نبهني  على الخطأ حتى نتجاوزه .. لذلك كانت الصراحة مهمة بيننا . ولم اكن  انتظر ان يلقنني بل كنت  واعية  لدوري  ومهمتي لذلك كنت مواظبة على القراءة والبحث  والتعلم  .. واذكر ان زين العابدين  سافر لمدة شهر وظللت انا اعد واقدم البرنامج  ولم يعلم احد بذلك لان اسمه كان يظهر في تايتل العناوين (وهذه المرة الاولى  التي اقول فيها هذا الكلام ) .

لايمكن العودة
* هل هناك امكانية ان تعيدي  البرنامج  لاسيما  ان شهرته راسخة في اذهان الناس ؟
- صعب ذلك لانه يحتاج الى  ظروف اخرى ومناخ غير المناخ السائد اليوم ويحتاج الى توفير  افلام  بصورة متواصلة ... وبدلا من ان تعود اعتقال  الطائي يمكن ان يقدمه الشباب ممن يمتلكون الثقافة والوعي  والقدرة في التقديم ... وانا ظروفي ليست مهيئة ولايمكن ان اتواصل لاني غير موجودة في العراق ، وكذلك ظرفي  الصحي ، وكلما ازور العراق  يتغير عليُ الجو واتمرض  وكما تسمع صوتي فهو مبحوح !
* لماذا سميتِ بأعتقال ؟
- اسمي اعتقال  مرتبط  بالعراق فهو من يوم مولدي يعيش الاعتقال ولحد اليوم  لم ير غير الاعتقال  ! وسميت بهذا الاسم بسبب اعتقال اخي موسى  الذي طلب من اهلي وهو في السجن ان يسمي المولود الجديد في العائلة  باسم اعتقال سواء كان ذكرا ام انثى لذلك سميت بهذا الاسم  وانا فخورة به.

هناك تعليقان (2):

  1. اناكنت من اشدالمعجبين بهذاالبرنامج كل ليلة خمیس كنت انتظر البرنامج بفارغ الصبر الی ان اختفی الست اعتقال وبعدهاقام عدت مذيعات بتقديم البرنامج مثل فريال حسين ومدیحة معارج ثم تغيرت اسم البرناج الی من المكتبةالسينمائية وكنت من متابعیها الی ان توقفت البرنامج ولدية ذكريات حلوة مع البرنامج ليت تلك الايام تعود

    ردحذف