الاثنين، 21 سبتمبر 2015

صالح الكويتي

Bildresultat för ‫صالح الكويتي‬‎


الموسيقار العراقي الكبير صالح الكويتي هو اب روحي للاغنية البغدادية الحديثة وله انجازات موسيقية عظيمة اذ الف سماعي لكل مقام عراقي وهذا انجاز لولا ضياعة في فوضى تهجير اليهود العراقيين لكان يشار له بالبنان للاسف ضاعت اعمال الموسيقار صالح الكويتي وتوفي خارج العراق و الحسرات تملؤة فكان اسمه لايذكر عندما يعرضه اذاعة بغداد و تلفزيونه هذه ماساة الفنان العراقي معاناة و نكران يتلقاها من الانظمة المستبدة بل كان اسمه لا يذكر عندما تنوت الاغاني تمنع حتى من ذكر اسمه وهو الذي لحن اغاني تتغنى ببلده بلد الفن والحضارة العراق .

له اغاني عديدة و جدير بالذكر ان السيدة ام كلثوم لم تغني لاي ملحن غير مصري سوى صالح الكويتي هي اغنية المطربة الكبيرة سليمة باشا مراد هي اغنية كًلبك صخر جلمود التي لحنت في عام 1930 م .
اما الكلمات هي للشاعر عبد الكريم العلاف وكانت من ايقاع الجورجينة و مقام البستنكار و كان المقام غير معروف في مصر حينها .

توفي في يدابة الثمانينات في البلد الذي هجر اليه .

وقد اخذ لقب الكويتي هو و اخوه الموسيقار داود الكويتي لان والدهم كان يعمل في الكويت وقد نشأ هناك .

اختلف على لفظ ( اغنية تراثية ) لان الاغنية التراثية هي من الموروث الشعبي اي ليس لها مؤلف موسيقي معروف و ليس لها شاعر معروف و هذا لا ينطبق على الاغاني العراقية اغلبها لانها مجهود موسيقيين كبار و شعراء سهروا الليالي و اجتهدوا في بناء صرح الموسيقى العراقية الخالدة .
وهذا اعتراضي على اسم هذا القسم اذ انها قيل عنها ( الموروث الشعبي العربي ) ؟؟ ! ! وهذا انتقاص للموسيقى العراقية بل والتقليل منها فعبد الوهاب الموسيقار قال تعلمنا الكثير من الموسيقى العراقية وكان هذا في احد اللقاءات الاذاعية وهذا نابع من الصراحة المعهودة له . . وقال في لقاء اخر العراق بلد الفن و الموسيقى .. و قال في لقاء اخر كل الغناء العربي يدور في فلك الاغنية المصرية الا الاغنية العراقية لها خصوصية لا يمكن تجاوزها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق