الجمعة، 9 أكتوبر 2015

فارس الاغنية مرسي جميل عزيز


بأمر الحب


بين مولد فارس الأغنية مرسى جميل عزيز فى عام 1921 ورحيله فى عام ,1980. ثمانية وخمسون عاما.. أربعون عاما منها وضع فيها الكلمات مرصعة ورسمها أغنيات انطلقت بها حناجر أجمل الأصوات الغنائية وحققت نجاحها وشهرتها من خلال كلماته ، حتى أطلق عليه «جواهرجى الكلمة».
فارس الأغنية مرسى جميل عزيز هو الشاعر الوحيد الذى تغنى بكلماته كل مطربى الزمن الجميل.. بدءاً من محمد عبد الوهاب وأم كلثوم وفريد الأطرش وفيروز ، مرورا بشادية وصباح ونجاة وصولا إلى هانى شاكر ومحمد ثروت.
أما العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ فكان صاحب الرصيد الأكبر من أغنيات مرسى جميل عزيز ، وعن علاقة الفارس بالعندليب.
يقول مجدى مرسى جميل عزيز : العلاقة بينهما شديدة الخصوصية امتدت منذ بداية عبد الحليم ، وحتى آخر يوم فى حياته.. إن قصتهما معا «حكاية حب» جميلة.. ارتبطنا بها طوال «أيامنا الحلوة».
.. عشناها ومازلنا.. مع «أعز الناس».. أول أغنية كتبها له «مالك ومالى يا بو قلب خالى» ولحنها محمد الموجى.
ولفارس الأغنية دور مهم فى ظهور عبد الحليم حافظ فى السينما لأول مرة.. يقول مجدى مرسى جميل عزيز : فقد استغل صداقته الشخصية والفنية مع المخرج والمنتج الراحل حلمى حليم ، واصطحب معه عبد الحليم حافظ لكى يدخل بلاتوه السينما لأول مرة فى حياته. وقد قام مرسى جميل عزيز بإقناع حلمى حليم بتحويل القصة المليودرامى لفيلم «أيامنا الحلوة» إلى فيلم غنائى جماعى البطولة أصبح لعبد الحليم دور به.. كما قام مرسى جميل عزيز بكتابة جميع أغانى الفيلم.. وقد تأخر عرض الفيلم حتى عرض فى مارس 1955 بعد أسبوع واحد من بدء عرض فيلم «لحن الوفاء» الذى بدأه عبدالحليم بعد «أيامنا الحلوة».
كتب شاعر الرومانسية روائع الأغنيات العاطفية للعندليب الأسمر والتى أحب عليها أجيال من المحبين وتبادلوا كلماتها كرسائل غرام مثل «بحلم بيك» لحنها منير مراد فى فيلم «حكاية حب».. «بتلومونى ليه - كمال الطويل - حكاية حب».. «جواب - كمال الطويل - البنات والصيف».. و«بأمر الحب - منير مراد - يوم من عمرى»
والتى كتب مرسى جميل عزيز يقول فيها :
بأمر الحب .. افتح للهوى وسلم
بأمر الحب .. افتح قلبك واتكلم
بلاش نهرب .. بلاش نتعب
تعالى نحب ونسلم .. بأمر الحب
آخر أغنية كتبها مرسى جميل عزيز لعبد الحليم حافظ كانت أغنية «من غير ليه» التى لم يمهله القدر ليغنيها.. وشدا بها الموسيقار محمد عبد الوهاب.. وبين الأغنية الأولى «مالك ومالى يا بوقلب خالى».. والأغنية الأخيرة «من غير ليه».. كانت هناك مجموعة كبيرة من الأغنيات ، منها من كانت لها مواقف وحكايات.
من غير ليه
فى آخر حفلة للعندليب بالإسكندرية بمسرح محمد عبدالوهاب أصر عبد الحليم أن يدعو فارس الأغنية وأسرته لحضور الحفل فوافق مجاملة له.. فالمعروف عن مرسى جميل عزيز أنه لا يحضر الحفلات الغنائية.. وعند صعود حليم المسرح وجه تحية كبيرة له ولأسرته وغنى من أغانيه «فى يوم.. فى شهر.. فى سنة».. وقبل أن يغنى من كلماته أيضا «يا خلى القلب».. قال على المسرح : إنه يضيفها للحفل إهداء له.. وبعد الحفل أصر على أن يظلا معا..
وتلك الليلة كانت ميلاد رائعة مرسى جميل عزيز «من غير ليه» عن العذرية فى الحياة والحب.. عن رحلة الحياة فى الدنيا.. عن المشاوير فى غربة الليالى.. عن الفرح والجرح :
جايين الدنيا ما نعرف ليه
ولا رايحين فين ولا عايزين إيه
مشاوير مرسومة لخطاوينا
نمشيها فى غربة ليالينا
يوم تفرحنا ويوم تجرحنا
واحنا ولا إحنا عارفين ليه
من غير ليه.

سيرة الحب


كتب شاعرنا أغانيه لكوكب الشرق بطريقته الدرامية الخاصة.. فكتب أولا سيرة الحب.. فات الميعاد.. ألف ليلة وليلة..
فسيرة الحب تعبر عن الخوف من الحب وعن بدايته.. وأغنية «ألف ليلة وليلة» تعبر عن البهجة والسعادة فى الحب والأمل والدعاء لبقائه.. وأغنية «فات الميعاد» تعبر عن نهاية الحب.. وقد قال فارس الأغنية عن أغانيه الثلاث : إنه قصد أن تشكل معا ثلاثية غنائية درامية مكتملة لكى يمكن أن تغنيها السيدة أم كلثوم ، بالتالى فى حفلة واحدة من حفلاتها ذات الثلاث وصلات..  
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
انتهى


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق