الجمعة، 9 أكتوبر 2015

مرسي جميل عزيز



عشق مرسى جميل عزيز الفلكلور المصرى وأخذ يبحث عن الهوية الأصلية للأغنية التى ينبغى أن تكون وتقول: «أنا مصرية بنت مصرية قلباً وقالباً.. لفظا ومعنى.. شكلاً وموضوعاً».

ويؤكد ذلك الكاتب خيرى شلبى على صفحات كتابه «موسيقار الكلمات» عن مرسى جميل عزيز قائلاً: هو كفلاح من محافظة الشرقية وابن أحد كبار تجار الفاكهة فى الزقازيق.. كان لا شك على وعى تام بتراث الغناء الشعبى فى جميع مناسباته، لاسيما أن مجتمع الفاكهة غنائى عريق فى غنائياته.. ولكل نوع من أنواع الفاكهة أغنياته العذبة المليئة بالصور الشعرية البديعة التى تتحدث عنه ككائن إنسانى.
وكتب مرسى جميل عزيز أغنية غناها المطرب محرم فؤاد ولحنها الموجى.. تقول كلماتها:
الحلوة داير شباكها.. شجرة فاكهة
ولا فى البساتين.. الحلوة م الشباك طله
يحرسها الله.. ست الحلوين
الحلوة حلوة وسنيورة
زى الصورة.. مرسومة تمام
الشفة وردة فى عنقودها
أما خدودها تفاح الشام

هذه الأغنية «الحلوة داير شباكها» كانت عنوان مقال كتبه أشعر الشعراء فؤاد حداد.. قدم فى مقدمته أسماء أكبر خمسة شعراء فى تاريخ الشعر العربى القديم، بينهم المتنبى والبحترى وأبوتمام.. ذاكرا بيتا شعرياً شهيراً لكل منهم، وفى مقابل بيت لمرسى جميل عزيز.. ثم اتجه إلى ما قدمه فى مجال الأغنية المصرية الشعبية.. خاتماً مقاله قائلاً: لقد كتب مرسى جميل عزيز الفلكلور، وما هو أجمل من الفلكلور.
تميز إنتاج شاعرنا مرسى جميل عزيز بالتنوع.. فقد كتب القصيدة والموشحات والمواويل والأوبريت الغنائى والأغنية بجميع ألوانها.. فكتب الأغنية العاطفية والشعبية والوطنية والدينية والوصفية والتأملية وأغانى البيت والأسرة.
والمئات من الأغانى السينمائية الدرامية والاستعراضية ، وإلى جانب ذلك كتب القصة القصيرة والمعالجات السينمائية والسيناريوهات والبرامج الإذاعية.
يقول اللواء مجدى مرسى جميل عزيز : والدى كان فناناً ومبدعاً بالمعنى الحقيقى للكلمة فى تكوينه
.. ورغم الشاعرية والرومانسية يمتلك شخصية صلبة مع قدر عال من الحنان والعاطفة الجياشة وقدرة لا توصف على الاحتواء.. كان شخصا كريما جدا ، وكان يتميز بملامحه ومظهره الأنيق الأرستقراطى بنظارته السوداء وساعته الذهبية.. كان حريصا على اقتناء أجمل الأشياء وأغناها.. فهو أحب الحياة على قدر إيمانه القوى..
وعلى عكس الصورة النمطية عن الشعراء ونشاطهم الذهنى فقط.. كان هو صاحب مهارات يدوية.. لم أره قط خالياً من عمل.. ولكن يمارس مهاراته اليدوية من كهرباء ، ميكانيكيا ، مع ذوقه فى اختيارات الألوان على الديكور.
رسم لنا مجدى مرسى جميل عزيز صورة شخصية لوالده ، صفاته وحياته.. وعن أسرته وأولاده وبيته.. يقول اللواء مجدى : بيت مرسى جميل عزيز وزوجته وأولاده يتقدمون على أى اهتمامات.. فقد كان أبا حنونا للغاية ، بيته على أعلى مستوى من الرفاهية.. لو أحد منا مرض يظل بجانبه، حتى إنه كان يذاكر لنا.. باختصار لا فرق بين لغته الشعرية.. ولغته اليومية..
من أشهر أغنيات البيت والأسرة. أغنية فايزة أحمد «بيت العز» وأغنية المطربة أحلام «يا بيت أبويا».. فقد غنت أحلام من كلمات مرسى جميل عزيز :
يا بيت أبويا.. معزتك فى عينينا
ماشفت منك غير .. ليالى هنية
يا بيت أبويا والله .. كتر خيرك
تربى وتكبر .. وتدى لغيرك
وأيامك الحلوة.. عزيزة عليا
أما فايزة أحمد فغنت من كلمات مرسى جميل عزيز
بيت العز يا بيتنا.. على بابك عنبتنا
لها خضرة وضليلة.. بترفرف عالعيلة
وتضلل يا حليلة.. من أول عتبتنا
يا بيت العز.. يا بيت السعد
يا بيت الفرح يا بيتنا
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
اقتباس من نفس المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق