الخميس، 14 يناير 2016

بداية الاخوين رحباني




في عمر الرابعة عشر, أسس عاصي مجلة اسمها 'الحرشاية' حيث كتب بخط يده أولى محاولاته الشعرية, والقصص المسلسلة, باللغة العربية الفصحى أو بالعامية اللبنانية, كان يوقعها بأسماء مستعارة, ويذهب ليقرأها من بيت لبيت في نهاية كل أسبوع.
غيرة منصور من أخيه الأكبر. دفعته لأن يؤسس مجلة أخرى مشابهة, والتي أسماها 'الأغاني' حيث بدأت المنافسة بينهما.
لم تكن أمور المطعم في الفوار على ما يرام, فاضطر والدهما إلى بيعه, ثم اشترى مقهى صغيراً في منطقة 'المنيبيع'. كما افتتح مطعماً في أنطلياس حيث كان يعمل فيه في الشتاء, لهذا أمضت العائلة سبع سنوات متنقلة بين 'المنيبيع' في الصيف, وأنطلياس في الشتاء. ثم تدهور وضع الأسرة الاقتصادي , فاضطر عاصي ومنصور للمساعدة, فعملا في قطاف الليمون, ثم انصرفا لمساعدة والدهما في المطعم. ساعدت بيئة المنطقة على اختزان الكثير من الذكريات, والتي استعملاها فيما بعد في أعمالهما, كانت الطبيعة, الأحراج, الحيوانات, كتبهما. تعرفا إلى المقالع والبارود ولغة الصخر. وهناك ولدت شخصيات 'سبع' و'مخّول'.
بعد سنة, عادا إلى أنطلياس, حيث التقيا الأب بولس الأشقر, وقد شكل هذا اللقاء تحولاً أساسياً في حياتهما, وقتها طلبا منه الانضمام إلى جوقة الصلاة والتراتيل التي كان يعلمها, فوافق على انضمام منصور فقط, ولم يأخذ عاصي لأن صوته كان قد بدأ 'يرجّل' في نبرة وسيطة بين الخشونة والنعومة, لكنه سمح له بتعلم الألحان دون أن مشاركة فعالة.
ومرة كان يحاول الأب بولس أن يشرح نظرية 'التيتراكورد' لطلابه, فاكتشف أنه لم يتمكن أحد من استيعابها, لكن عاصي الذي كان يقف خارجاً عند الباب قال أنه يستطيع شرحها, فدعاه الأب بولس وقال له: 'إذا أعدت شرح النظرية سأعلمك الموسيقى', وهكذا كان, شرح عاصي النظرية, وبدأت مرحلة تعلم الموسيقى.
تعلّما العزف على البزق لوحدهما, ولاحقاً وجد عاصي ورقة عشر ليرات على أرض المقهى, فأخذها واشترى كماناً, وصار يعزف عليه بالإضافة إلى متابعة دراسته الموسيقية على يد الأب بولس الأشقر.
درسا علم 'الهارموني' وتاريخ الموسيقى الشرقية من كتب نادرة كانت بحوزة الأب بولس, وسرعان ما بدأا بالتأليف, وكان أول عمل نشيداً بمناسبة عيد الأب بولس الأشقر, ثم ألحاناً دينية وبصورة خاصة المزامير, بالاشتراك مع الجوقة
ومع هذا لم تقتصر موهبتهما على الموسيقى فقط, حيث كان شغفهما بالمسرح كبيراً, تعرفا إلى المسرح في مدرسة فريد أبو فاضل, والمدرسة اليسوعية في بكفيّا, ومع أنه لم تكن هناك حركة مسرحية ناشطة في لبنان في ذلك الوقت, إلا أن ذلك لم يمنع من تقديم أعمالاً مسرحية هنا وهناك عندما تسمح الظروف, ثم أصبح المسرح هاجساً لديهما, إلى أن كتب يوسف لويس أبو جودة مسرحيات لهما خصيصاً بالعامية اللبنانية.
وقبل أن يبلغا سن الرشد, أسسا 'نادي أنطلياس الثقافي' حيث حاولا من خلاله تقديم بعض النشاطات الثقافية والاجتماعية بمساعدة شبان البلدة, قدما حفلات غنائية, ثم وضعا ألحاناً لإدخالها في المسرحيات, وكانت باكورة أعمالهما مسرحية 'وفاء العرب' التي ألّفاها ولحناها ومثّلا فيها, أخذ عاصي فيها دور 'النعمان الثالث' ولعب منصور دور 'حنظلة'. ثم مسرحيات أخرى كانت إما من تأليفهما, أو بالمشاركة مع آخرين.
وفي عام 1944 بدأت مرحلة جديدة في حياتهما الفنية, حيث بدأا بتقديم مسرحيات غنائية طويلة وذات قصة, كما نظما ولحنا أغنيات قصيرة لا تتجاوز مدتها دقيقتين أو ثلاث دقائق, والتي كان لها حضوراً إيجابياً في إذاعة دمشق, وإذاعة الشرق الأدنى, حيث تجاوب معهما مدراء تلك الإذاعات, ووجدوا فيها نمطاً جديداً للأغنية, غير الأغنية الطويلة التي كانت سائدة, والتي كانت تعتمد على الترداد والتطريب، لكن التدهور المالي للعائلة لم يسمح باستمرار النشاط الفني, ففي سن السادسة عشر, انضم عاصي إلى سلك البوليس بعد أن اضطر إلى تكبير سنه كي يحق له التقدم إلى الوظيفة, ثم فعل منصور نفس الشيء.
كان عمل عاصي في البوليس في أنطلياس, وكان البوليس الوحيد فيها, وكان رئيس البلدية وقتها 'وديع الشمالي' محباً للفن وعازفاً على الكمان, مما شجع عاصي على الهروب من وظيفته ليمارس هوايته, ويعود في آخر الشهر ليقبض المعاش.
أما منصور فقد كان عمله كبوليس في قسم الأمن العام في بيروت, وكعاصي كان يهرب من وظيفته ليحضر الحفلات الفنية, كان العمل الفني ممنوعاً عليهما, باعتبار أنهما يعملان في سلك البوليس, لكن هذا لم يكن ليمنع سعيهما نحو الفن. كانا يتنكران بثياب مختلفة, وأحياناً يضعان شوارب مستعارة, لكن لم يوفّقا في إخفاء شخصيتهما الحقيقية كل الوقت, فقد قبض عليهما أو كاد أن يقبض عليهما في أحايين عديدة, لكن في كل مرة, كانا يستطيعان التملص بطريقة أو بأخرى, وبشكل أساسي لأنهما كانا أولاد حنا الرحباني المعروف والمحترم.
بعد الحرب العالمية الثانية, قرر عاصي ومنصور أن ينتقلا من الهواية إلى عالم الاحتراف, وكانت الإذاعة الطريق الوحيد للانطلاق في المجال الاحترافي, تعرفا في البداية على 'إيليا أبو الروس' وكان عليهما أن يخضعا لامتحان, فقدما في الامتحان بعضاً من أعمالهما الخاصة, إلا أنها لم تلق ترحيباً من قبل اللجنة الفاحصة, باستثناء 'ميشيل خياط', ادعى أعضاء اللجنة أن تلك الأغاني تتضمن كلمات غريبة وغير مألوفة في الأغنية العربية عموماً واللبنانية بشكل خاص, مثل: 'ليش' , 'هيك' , 'جرد' .. وهكذا رفض كورس الإذاعة ومطربوها أن يغنوا للرحبانيين, فأحضرا أختهما 'سلوى' وأسمياها 'نجوى' لتؤدي أغانيهما في الإذاعة.
حول هذا يقول منصور: 'نحن جئنا بتفكير شعري, وبموسيقى مغايرة .. غيرنا كل شيء .. لماذا؟ لا أعرف .. تأثرنا بعبد الوهاب .. تأثرنا بسيد درويش .. تأثرنا بالعديد من الفنانين .. لكن عندما جئنا لنكتب .. كتبنا بلغتنا الخاصة .. وبرأيي على الفنان أن يقول جديداً .. وإلاّ , فليصمت…'

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق