ولد في بطن عاقل في نجد ونشأ ميالا إلى الترف واللهو شأن أولاد الملوك وكان يتهتك في غزله ويفحش في سرد قصصه الغرامية، وهو يعتبر من أوائل الشعراء الذين ادخلوا الشعر إلى مخادع النساء. كان كثير التسكع مع صعاليك العرب ومعاقرا للخمر. (520 سلك امرؤ القيس في الشعر مسلكاً خالف فيه تقاليد البيئة، فاتخد لنفسه سيرة لاهية تأنفها الملوك كما يذكر ابن الكلبي حيث قال: كان يسير في أحياء العرب ومعه أخلاط من شذاذ العرب من طيء وكلب وبكر بن وائل فإذا صادف غديراً أو روضة أو موضع صيد أقام فذبح وشرب الخمر وسقاهم وتغنيه قيانة، لايزال كذلك حتى يذهب ماء الغدير وينتقل عنه إلى غيره. التزم نمط حياة لم يرق لوالده فقام بطرده ورده إلى حضرموت بين أعمامه وبني قومه أملا في تغييره. لكن حندج استمر في ما كان عليه من مجون وأدام مرافقة صعاليك العرب وألف نمط حياتهم من تسكع بين أحياء العرب والصيد والهجوم على القبائل الأخرى وسلب متاعها.
وقال ابن قتيبة: هو من أهل كندة من الطبقة الاُولى. كان يعدّ من عشّاق العرب، ومن أشهر من أحب هي فاطمة بنت العبيد التي قال فيها في معلّقته الشهيرة ..
أفاطم مهلاً بعض هذا التدلل | وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي |
وإن تك قد ساءتك مني خليقةٌ | فسلي ثيابي من ثيابك تنسل |
أغرك مني أن حبك قاتلي | وأنك مهما تأمري القلب يفعل |
وأنك قسمت الفؤاد فنصفه | قتيلٌ ونصفٌ بالحديد مكبل |
وما ذرفت عيناك إلا لتضربي | بسهميك في أعشار قلب مقتل |
وبيضة خدرٍ لا يرام خباؤها | تمتعت من لهو بها غير معجل |
تجاوزت أحراساً إليها ومعشراً | علي حراصاً لو يسرون مقتلي |
إذا ما الثريا في السماء تعرضت | تعرض أثناء الوشاح المفضل |
فجئت، وقد نضت لنوم ثيابها | لدى الستر إلا لبسة المتفضل |
فقالت يمين الله، ما لك حيلةٌ | وما إن أرى عنك الغواية تنجلي |
خرجت بها أمشي تجر وراءنا | على أثرينا ذيل مرطٍ مرحل |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق