ولدت فيروز عام 1936 لعائلة سريانية الأصل في بيروت في منزل من غرفة واحدة مع غرف أخرى مشتركة مع جيران آخرين .. كان والدها عامل مطبعة كادح يصف الأحرف منحنياً مما سبب له تشوهات في عموده الفقري وكان يدعى ( وديع حداد ) تعرفت فيروز الى عاصي الرحباني في إذاعة الشرق الأدنى وتحاببا طويلاً ثم تزوجا, وكان طبيعياً أن يتخلل حياتهما كثير من الخصام وقليل من الوئام , وكانت ( عتاب) أغنيتها الثانية التي لحنها لها عاصي الرحباني زوجها , إذ كانت هذه الأغنية مرآة للحياة الصعبة بين فيروز وعاصي … وسارت الحياة بين الرحابنة وفيروز بين مدّ وجزر على الصعيد الحياتي بينما كانت مرحلة هامة إشراقاً وغزارة في العطاء الفني , فلقدتم إنجاز كم من الأغاني المتنوعة التي تتحدث عن الأوضاع الاجتماعية
وتنتقدها في مسرحياتها الغنائية ( الشخص -بياع الخواتم- جبل الصوان- ميس الريم- هالة والملك- بترا- سفر برلك) ففي ذلك العطاء الإبداعي الفني الفذ نرى إشعاع الحياة ورونق الدنيا والوطن, في سهوله وهوائه وجباله وسهراته وعلاقاته البسيطة والحبية والأسرية والإنسانية…..فالعذوبة الحلوة تشرق بآهاتها وزفراتها , تستنهض العزائم والإرادة والتحدي , كما نرى أيضاً شفافيتها ورقتها ووجدانها وتفاعلنا معها عند الإنصات لها سواء أكانت أغنية أم مسرحية أم موالاً أم موشحاً..فلقد بلغت الذروة في موشحها (سحرتنا البسمات) من كلمات ( جبران) وألحان ( زكي ناصيف )….
عندما التقى عاصي بفيروز للمرة الأولى, كان هو موظفاً في الإذاعة, وكانت هي مغنية في الكورس في نفس الإذاعة. أما منصور فكان لا يزال شرطياً. حليم الرومي هو الذي قدمهما لبعض. في البداية اعتقد عاصي أن صوت فيروز غير مناسب لأداء الأغاني الغربية, لكنه كان مقنعاً بالنسبة لحليم الرومي, منصور من جهته كان رأيه أن هذا الصوت هو الاختيار الخاطئ لأعمالهما, لكنه اعترف لاحقاً أن كان مخطئاً جداً في رأيه.
بدأ عاصي بكتابة الأغاني لفيروز غير, أنّه استلزم مدّة ثلاث سنوات لإقناع المسؤولين في المحطة بمقدراتها. إذ أنّ الأصوات الرائجة في تلك الفترة كانت أصوات نجوى, حنان وأخريات.
في النهاية, استقال منصور من سلك البوليس, وانضمّ إلى عاصي وفيروز وبدأ المشوار.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق