الاثنين، 11 يناير 2016

شجرة الدر ( نضال الاشقر )



  • ممثلة مسرح لبنانية ومخرجة درست فى الاكاديمية الملكية للفنون بلندن عام 1960 وقامت بتمثيل العديد من المسرحيات فى باريس ولبنان واسست فرقة "الممثلون العرب" من مسرحياتها :"الف حكاية وحكاية" عام 1993 اسست "مسرح المدينة" فى عام 1997 اخرجت مسرحية "طقوس الاشارات والتحول" وفى التليفزيون "غاوى شقاوة" "شجرة الدر" "حرب البسوس"
  •                            
    ما زالت الممثلة المسرحية اللبنانية نضال الاشقر، تحلم باستعادة فرقة الممثلين العرب، التي انفرط عقدها منذ عقدين من الزمان بعد ان كونتها خلال الحرب اللبنانية، وشارك فيها ممثلون من 13 دولة عربية انطلاقا من عمان، حيث قدمت الفرقة تجربة مسرحية واحدة ومتميزة طافت بها معظم البلدان العربية. وتبدو الممثلة اللبنانية متفائلة في هذا الشأن رغم استيائها الواضح من الحالة التي آل اليها المسرح في الاقطار العربية في ظل الاوضاع الراهنة.
    وتحدثت نضال الاشقر خلال زيارة قصيرة لصنعاء اخيرا لـ «الشرق الأوسط» عن ثلاث تجارب مسرحية تعتبرها مهمة بحياتها، اولاها كانت «محترف بيروت للمسرح» الذي أسسته عقب عودتها من بريطانيا في منتصف الستينات بعد ان درست فن المسرح هناك، وكانت غاية هذا المحترف هي البحث عن جذور لمسرح عربي مستمد من مجمل التاريخ والتراث العربيين، ومرتكز في ذات الوقت على تقنيات ووسائط المسرح العالمي. اما التجربة الثانية فولدت بعمان ابان الحرب الاهلية اللبنانية، وهي فرقة الممثلين العرب الاولى من نوعها وربما الاخيرة، بمشاركة ممثلين من 13 بلدا عربيا، وارتكز قيام الفرقة، كما توضح، على الكتاب العربي بشكل عام، حيث اعد الدكتور وليد سيف مسرحية بعنوان: «ألف حكاية وحكاية من سوق عكاظ»، وطافت الفرقة بهذه المسرحية معظم الاقطار العربية وصولا الى العاصمة البريطانية، ووجدت قبولا واستحسانا، لكن الفرقة لم تستمر لجملة من الاسباب. أما التجربة الثالثة في حياة هذه الممثلة فهي مسرح المدينة في بيروت الذي يواصل تألقه حاليا كمنبر حر يستقبل التجارب المسرحية والاعمال الفنية المتميزة من الدول العربية والبلدان الأخرى. ونجاح هذه التجربة هو الذي يعطي الأمل في استعادة فرقة الممثلين العرب انطلاقا من بيروت هذه المرة، كما ترى نضال الاشقر ..
نضال الاشقر بالمختصر المفيد


نضال الاشقر في مسرحية الواوية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق