الثلاثاء، 19 يناير 2016

يوسف وهبي


فنان مصري راحل، يُطلق عليه لقب “عميد المسرح العربي”، فهو ممثل ومخرج مسرحي وسينمائي يُعد أحد الرواد الأوائل في مجال السينما والمسرح العربي.
ولد “يوسف عبد الله وهبي” يوم 14 يوليو عام 1898م في مدينة الفيوم جنوب القاهرة لعائلة ارستقراطية من علية القوم ذوي الشأن المادي والأدبي في مصر؛ فوالده “عبد الله وهبي” كان يحمل لقب «باشا» ويعمل مفتشاً للري بالفيوم، بدأ تعليمه في كتاب العسيلي بمدينة الفيوم ثم بالمدرسة السعيدية حتى التحق بالمدرسة الزراعية بمشتهر في القليوبية.
تميز الفنان الراحل منذ صغره بإلقاء المونولوجات وأداء التمثيليات بالنادي الأهلي والمدرسة، إلا أن شغفه بالتمثيل ازداد بعدما شاهد فرقة الفنان “سليم القرداحى” في سوهاج مما دفعه إلى العمل بالسيرك، الأمر الذي اعتبره والده من العار وقام بطرده من المنزل محاولاً إصلاحه من خلال إلحاقه بالمدرسة الزراعية، ولكنه لم يستجب وهرب إلى إيطاليا لدراسة المسرح.
وهناك أتقن التمثيل على يد الإيطالي “كيانتونى” حتى عاد إلى مصر 1921م عقب وفاة والده حيث حصل على ميراثه ليبدأ مرحلة جديدة في مشواره الفني بإنشاء فرقة مسرحية خاصة “فرقة رمسيس” والتي حرص من خلالها على تقديم شيئاً مختلفاً عما يقدمه مشاهير المسرح في ذلك الوقت حتى أُطلق عليه لقب “رسول العناية الإلهية” الذي سوف ينهض بالفن المصري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق