الخميس، 12 نوفمبر 2015

الملحن العراقي محمد نوشي

13
ولد الموسيقي الملحن محمد نوشي عام 1943 في الكرادة داخل ، له محل خياطة في شارع الرشيد . انطلق في عالم الفن عام 1954 . ويعدّ من رواد اللحن العراقي ، بل من ملحنيه المبرزين الذين رفدوا الاغنية العراقية بعشرات الألحان الجميلة وعلى مدى أكثر من خمسين عاماً لحن خلالها أكثر من الفي عمل تغنى بها العديد من المطربين والمطربات العراقيين والعرب.. كما برز في الحقل الموسيقي، فكان له حضوراً متميزاً في العزف على آلة العود ويمتلك تاريخاً حافلاً بالإنجازات في مجالي التلحين والموسيقى إذ بقيت الحانه راسخة في ذاكرة الجمهور.. قدم الفنان الراحل ألحاناً لأبرز المطربات العراقيات، أمثال الفنانة الكبيرة سليمة مراد، التي غنت له (اريد اوصفه لحبي) من كلمات الشاعر الكبير عبد الكريم العلاف ، وغنت الفنانة الكبيرة عفيفة اسكندر من الحانه (شايف خير) و(على مهلك) و(هزي تمر يا نخلة) ، كما غنت الفنانة القديرة مائدة نزهت له (حبي وحبك) و(جرب حظك يا قلبي) و(حب النوبة) واما الفنانة الكبيرة لميعة توفيق فغنت له (هذا الحلو كاتلني يا عمه) و(شفته وبالعجل حبيته)، اما الفنانة وحيدة خليل فقد غنت من الحانه (سبحان الجمعنه) و(هذا منو دك الباب) و(الي يحفظج ربي يا يمه) ولحن للمطربة هيفاء حسين (روح روحي ارد اضحيهه) وغيرهن كثيرات. كما قدم الحاناً للمطربين مثال الفنان الكبير فؤاد سالم (موبدينه) والفنان المتميز سعدي الحلي (عشك اخضر) و(ليلة ويوم) ولحن للمطربين رياض احمد وحميد منصور وياس خضر ورضا الخياط و(ها ياعيني) لعبد الصاحب شراد وآخرين.. كما قدم لإذاعة بغداد ثلاث قطع موسيقية، هن (سندس) ، و(زيونه) ، و(عيون النغم)..
وكان أول لحن قدمه خلال مسيرته الفنية كان (هذا الحلو كاتلني يا عمه) للفنانة لميعة توفيق سنة 1954، أما آخر لحن فكان للفنان ياس خضر بعنوان (كبرنه والعمر ضاع من ادينه)..
كان يقول دائماً ان الفن اخذ مني صحتي وشبابي ، لكنه اعطاني حب الناس ورضى الجمهور ، وكان آخر عمل قدمه الفنان قطعة موسيقية بعنوان (بغداد جينا) ، توفى عن عمر ناهز السبعين عامًا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق