صاحبة أشهر المعارك الزوجية في تاريخ السينما
ماري منيب لماذا أشهرت إسلامها؟!
هي صاحبة تلك الجمل:
«طوبة على طوبة خلي العاركة منصوبة» و«أنا حماتك مدوباهم اثنين»، و «هالو ميد
ماري منيب لماذا أشهرت إسلامها؟!
هي صاحبة تلك الجمل:
«طوبة على طوبة خلي العاركة منصوبة» و«أنا حماتك مدوباهم اثنين»، و «هالو ميد
اللي بيرن.. «يووة هوة انت يا مضروب».. «أسمع أنا عايزه اقالبك النهارده
ضروري»، «لابسه هدوم سودة علشان أنا ست حشمة» «دوري على وشك اللي حاطه
عليه جردلين ورنيش»، و«الوحدة صعبة يامراري»، «مش عارفه زهقانه ليه خليني
معاك نتسلى شوية ماتخفش مدام الشابة مننا محافظة على نفسها مايهمهاش»،
و«دمك شربات يامضروب».
الطفلة اليتيمة
هي ماري حبيب سليم ولدت في 11 فبراير من عام 1905 ببيروت، وفي نهاية العام
انتقلت الى القاهرة مع اسرتها الى ان توفي والدها، وقد اشتهرت ماري
ببراعتها في تجسيد دور المرأة او بمعنى اصح الحمى النكدية الى ابعد الحدود
التي لا تبخل ابداً وتترد في دس الفتن بينها وبين ابنتها وزوجها او ابنها
وزوجته فتكون هي بمثابة النار المشتعلة دائما التي لا تمل او تكل، وهذا ما
أكدته لنا شخصياتها في «حماتي قنبلة ذرية» و«حماتي ملاك»، و«الحموات
الفاتنات» ولاننكر أبداً بأنها بالرغم ماتحمل من عقل متآمر فهي في المقابل
شخصية عاشت الفقر والحرمان منذ نعومة أظافرها حتى نجدها ضحت لتتزوج
ضروري»، «لابسه هدوم سودة علشان أنا ست حشمة» «دوري على وشك اللي حاطه
عليه جردلين ورنيش»، و«الوحدة صعبة يامراري»، «مش عارفه زهقانه ليه خليني
معاك نتسلى شوية ماتخفش مدام الشابة مننا محافظة على نفسها مايهمهاش»،
و«دمك شربات يامضروب».
الطفلة اليتيمة
هي ماري حبيب سليم ولدت في 11 فبراير من عام 1905 ببيروت، وفي نهاية العام
انتقلت الى القاهرة مع اسرتها الى ان توفي والدها، وقد اشتهرت ماري
ببراعتها في تجسيد دور المرأة او بمعنى اصح الحمى النكدية الى ابعد الحدود
التي لا تبخل ابداً وتترد في دس الفتن بينها وبين ابنتها وزوجها او ابنها
وزوجته فتكون هي بمثابة النار المشتعلة دائما التي لا تمل او تكل، وهذا ما
أكدته لنا شخصياتها في «حماتي قنبلة ذرية» و«حماتي ملاك»، و«الحموات
الفاتنات» ولاننكر أبداً بأنها بالرغم ماتحمل من عقل متآمر فهي في المقابل
شخصية عاشت الفقر والحرمان منذ نعومة أظافرها حتى نجدها ضحت لتتزوج
من زوج شقيقتها التي توفيت وتركت أطفالاً صغاراً لتأخذ ماري على عاتقها تحمل
مسؤولية تلك الاطفال وتربيتهم حتى لايعانوا حرمان الأم كما عانت هي حرمان
الأب منذ الصغر.
راقصة القلل
بدأت علاقة الحموات والنكد ماري منيب في بداية مشواها الفني كراقصة حيث اشتهرت
برقصة «القلل» وهوإناء من الفخار يتم وضعه أعلى قمة الرأس بدلاً من
الشمعدانات التي كن يرقصن بها بعض الراقصات منذ القدم، وهذا ما اضطرت
راليه بعد وفاة والدها وهي في سن الثانية عشرة من العمر لذا اتفقت مع
شقيقها أليس للعمل في ملاهي روض الفرج في القاهرة، ومن ثم عملت في المسرح
مع فرقة فوزي الجزايرلي إلى ان مرضت ابنته احسان الشهيرة بشخصية «ام احمد»
انذاك فقدمت ماري دورها ونجحت في الدور وتضايق الجزايرلي إلى ان اضطرت
ماري لترك الفرقة، والانضمام الى فرقة علي الكسار أمين صدقي، وبعد ذلك
سافرت الى الاسكندرية لتعمل في فرقة امين عطا الله، وفي تلك الفترة تعرفت
على بشارة واكيم الذي اعجب بفنها.
حب ثم زواج
وفي عام 1918 سافرت ماري منيب الى الشام لتقدم عروضها المسرحية هناك، وكان قد
انضم للفرقة وقتها فوزي منيب والذي نشأ بينهما قصة حب انتهت بالزواج ومنذ
ذلك الوقت وهي مازالت تحمل لقبه وانجبا ولدين فؤاد وبديع وابنه واحدة
الصدمة الثانية
كانت أول صدقة تعيشها ماري منيب بعد وفاة والدها هي هجر زوجها لها وزواجه من
الممثلة نرجس شوقي أثناء رحلته إلى الشام مرة ثانية وانتقلت منيب من
الفرقة التي كان يعمل بها زوجها، وانتسبت إلى فرقة يوسف وهبي حيث شاركت في
مسرحية «بنات الريف»، وأيضا لم تواصل العمل مع هذه الفرقة لأنها لا تحب
الأدوار التراجيدية التي كانت سمة من سمات مسرح رمسيس في تلك الفترة.
الكوميديا مع الريحاني
عام 1935 التحقت ماري منيب بكل ما تحمل من خفه إلى فرقة الريحاني الذي قيل
انها انسجمت معها إلى أبعد الحدود لعشقها اللا محدود للادوار الكوميدية
والرقص والغناء، وقد قدمت الأوبريتات منها «العشرة الطيبية» و«30 يوم في
السجن»،و«عريس في اجازة»، و«استنى بختك»،و«إلا خمسة»، و« النساء ما يعرفوش
يكذبوا»، و«أم رتيبة»، ومن خلال مسرح ا لريحاني اشتهرت أيضا بتقديم دور
الحماة القاسية حيث لقبت باسم «أشهر حماة» في السينما المصرية وتلتها كل
من ميمي شكيب، وزوزو شكيب، وفي عام 1941 وبعد وفاة الريحاني وقفت بجوار
بديع خيري لاستكمال مسيرة الريحاني وقدما سوياً مسرحية «إلا خمسة»، وقدمت
ما يزيد عن مئة فيلم أولها عام 1934 في فيلم «ابن الشعب»، وآخرها في العام
1969 في «لصوص لكن ظرفاء»، مع عادل إمام، وأحمد مظهر ويوسف فخر الدين.
الزيجة الثانية وإشهار إسلامها
وبعدهذه الرحلة الطويلة والمليئة بالمعاناة اقترنت ماري مرة اخرى في عام 1937
من المحامي فهمي عبدالسلام زوج شقيقتها التي توفيت وتركت لها اولادها
واخذت تربي ابناء اختها، كما اشهرت اسلامها في ذلك العام واصبحت امينة
عبدالسلام وحفيدها الفنان الشاب عامر منيب.
المشوار السينمائي
بدأت ماري منيب مشوارها السينمائي في العام 1934 في فيلم (ابن الشعب) والعام
1936 (انشودة الراديو) والعام 1937 (نشيد الامل) و(الحب المورستاني)
و(مراتي نمرة 2) والعام 1939 العزيمة والعام 1941 (سي عمر) و(الى الابد)
و(مصنع الزوجات) والعام 1942 (محطة الانس) و(احلام الشباب) والعام 1943
(من فات قديمه) و(قضية اليوم) والعام 1944 (من الجاني) و(كدب في كدب)
و(شهداء الغرام) والعام 1945 (ليلة حظ) و(تاكسي حنطور) و(رجاء) و(ليلة
الجمعة) و(الجنس اللطيف) و(ليلى بنت الفقراء) و(اول الشهر) والعام 1946
(لعبة الست) و(الآنسة بوسة) و(اول الشهر) و(البني آدم) و(ملكة الجمال)
و(يوم في العالي) و(الطائشة) والعام 1947 (المتشردة) و(بياعة اليانصيب)
و(النفخة الكدابة) و(البريمو) و(حمامة السلام) و(بنت المعلم) والعام 1948
(ابن الفلاح) و(المليونيرة الصغيرة) و(فوق السحاب) والعام 1949 (المجنونة)
و(على أد لحافك) و(اسير العيون) و(منديل الحلو) والعام 1950 (مشغول بغيري)
و(ليلة الحنة) و(آدم وحواء) و(شبك حبيبي) و(حماتي قنبلة ذرية) و(خد
الجميل) والعام 1952 (صورة الزفاف) و(بنت الشاطئ) و(مسمار جحا) و(الاسطى
حسن) و(حضرة المحترم) والعام 1953 (بيت الطاعة) و(ابن للايجار) و(بنت
الهوى) و(الحموات الفاتنات) و(المرأة كل شيء) و(حميدو) والعام 1954
(عفريتة اسماعيل يس) و(المحتال) و(علشان عيونك) و(الحياة حلوة) و(اوعى
تفكر) و(كدبة ابريل) والعام 1955 (مملكة النساء) و(كابتن مصر) و(تار بايت)
و(عرائس في المزاد) والعام 1956 (الكيلو 99) والعام 1958 (سامحني) و(هذا
هو الحب) والعام 1959 (احلام البنات) و(أم رتيبة) و(حماتي ملاك) والعام
1960 (شهر عسل بصل) و(شجرة العيلة) و(الناس اللي تحت) و(بنات بحري) والعام
1962 (جمعية قتل الزوجات) و(انسى الدنيا) و(رسالة من امرأة مجهولة) والعام
1964 (المراهقات) و(اعترافات زوج) و(حكاية جواز) و(العائلة الكريمة)
والعام 1966 (خدني معاك) والعام 1969 (لصوص لكن ظرفاء) مع عادل امام واحمد
مظهر ويوسف فخر الدين وقد كان آخر افلامها على شاشة السينما.
مسؤولية تلك الاطفال وتربيتهم حتى لايعانوا حرمان الأم كما عانت هي حرمان
الأب منذ الصغر.
راقصة القلل
بدأت علاقة الحموات والنكد ماري منيب في بداية مشواها الفني كراقصة حيث اشتهرت
برقصة «القلل» وهوإناء من الفخار يتم وضعه أعلى قمة الرأس بدلاً من
الشمعدانات التي كن يرقصن بها بعض الراقصات منذ القدم، وهذا ما اضطرت
راليه بعد وفاة والدها وهي في سن الثانية عشرة من العمر لذا اتفقت مع
شقيقها أليس للعمل في ملاهي روض الفرج في القاهرة، ومن ثم عملت في المسرح
مع فرقة فوزي الجزايرلي إلى ان مرضت ابنته احسان الشهيرة بشخصية «ام احمد»
انذاك فقدمت ماري دورها ونجحت في الدور وتضايق الجزايرلي إلى ان اضطرت
ماري لترك الفرقة، والانضمام الى فرقة علي الكسار أمين صدقي، وبعد ذلك
سافرت الى الاسكندرية لتعمل في فرقة امين عطا الله، وفي تلك الفترة تعرفت
على بشارة واكيم الذي اعجب بفنها.
حب ثم زواج
وفي عام 1918 سافرت ماري منيب الى الشام لتقدم عروضها المسرحية هناك، وكان قد
انضم للفرقة وقتها فوزي منيب والذي نشأ بينهما قصة حب انتهت بالزواج ومنذ
ذلك الوقت وهي مازالت تحمل لقبه وانجبا ولدين فؤاد وبديع وابنه واحدة
الصدمة الثانية
كانت أول صدقة تعيشها ماري منيب بعد وفاة والدها هي هجر زوجها لها وزواجه من
الممثلة نرجس شوقي أثناء رحلته إلى الشام مرة ثانية وانتقلت منيب من
الفرقة التي كان يعمل بها زوجها، وانتسبت إلى فرقة يوسف وهبي حيث شاركت في
مسرحية «بنات الريف»، وأيضا لم تواصل العمل مع هذه الفرقة لأنها لا تحب
الأدوار التراجيدية التي كانت سمة من سمات مسرح رمسيس في تلك الفترة.
الكوميديا مع الريحاني
عام 1935 التحقت ماري منيب بكل ما تحمل من خفه إلى فرقة الريحاني الذي قيل
انها انسجمت معها إلى أبعد الحدود لعشقها اللا محدود للادوار الكوميدية
والرقص والغناء، وقد قدمت الأوبريتات منها «العشرة الطيبية» و«30 يوم في
السجن»،و«عريس في اجازة»، و«استنى بختك»،و«إلا خمسة»، و« النساء ما يعرفوش
يكذبوا»، و«أم رتيبة»، ومن خلال مسرح ا لريحاني اشتهرت أيضا بتقديم دور
الحماة القاسية حيث لقبت باسم «أشهر حماة» في السينما المصرية وتلتها كل
من ميمي شكيب، وزوزو شكيب، وفي عام 1941 وبعد وفاة الريحاني وقفت بجوار
بديع خيري لاستكمال مسيرة الريحاني وقدما سوياً مسرحية «إلا خمسة»، وقدمت
ما يزيد عن مئة فيلم أولها عام 1934 في فيلم «ابن الشعب»، وآخرها في العام
1969 في «لصوص لكن ظرفاء»، مع عادل إمام، وأحمد مظهر ويوسف فخر الدين.
الزيجة الثانية وإشهار إسلامها
وبعدهذه الرحلة الطويلة والمليئة بالمعاناة اقترنت ماري مرة اخرى في عام 1937
من المحامي فهمي عبدالسلام زوج شقيقتها التي توفيت وتركت لها اولادها
واخذت تربي ابناء اختها، كما اشهرت اسلامها في ذلك العام واصبحت امينة
عبدالسلام وحفيدها الفنان الشاب عامر منيب.
المشوار السينمائي
بدأت ماري منيب مشوارها السينمائي في العام 1934 في فيلم (ابن الشعب) والعام
1936 (انشودة الراديو) والعام 1937 (نشيد الامل) و(الحب المورستاني)
و(مراتي نمرة 2) والعام 1939 العزيمة والعام 1941 (سي عمر) و(الى الابد)
و(مصنع الزوجات) والعام 1942 (محطة الانس) و(احلام الشباب) والعام 1943
(من فات قديمه) و(قضية اليوم) والعام 1944 (من الجاني) و(كدب في كدب)
و(شهداء الغرام) والعام 1945 (ليلة حظ) و(تاكسي حنطور) و(رجاء) و(ليلة
الجمعة) و(الجنس اللطيف) و(ليلى بنت الفقراء) و(اول الشهر) والعام 1946
(لعبة الست) و(الآنسة بوسة) و(اول الشهر) و(البني آدم) و(ملكة الجمال)
و(يوم في العالي) و(الطائشة) والعام 1947 (المتشردة) و(بياعة اليانصيب)
و(النفخة الكدابة) و(البريمو) و(حمامة السلام) و(بنت المعلم) والعام 1948
(ابن الفلاح) و(المليونيرة الصغيرة) و(فوق السحاب) والعام 1949 (المجنونة)
و(على أد لحافك) و(اسير العيون) و(منديل الحلو) والعام 1950 (مشغول بغيري)
و(ليلة الحنة) و(آدم وحواء) و(شبك حبيبي) و(حماتي قنبلة ذرية) و(خد
الجميل) والعام 1952 (صورة الزفاف) و(بنت الشاطئ) و(مسمار جحا) و(الاسطى
حسن) و(حضرة المحترم) والعام 1953 (بيت الطاعة) و(ابن للايجار) و(بنت
الهوى) و(الحموات الفاتنات) و(المرأة كل شيء) و(حميدو) والعام 1954
(عفريتة اسماعيل يس) و(المحتال) و(علشان عيونك) و(الحياة حلوة) و(اوعى
تفكر) و(كدبة ابريل) والعام 1955 (مملكة النساء) و(كابتن مصر) و(تار بايت)
و(عرائس في المزاد) والعام 1956 (الكيلو 99) والعام 1958 (سامحني) و(هذا
هو الحب) والعام 1959 (احلام البنات) و(أم رتيبة) و(حماتي ملاك) والعام
1960 (شهر عسل بصل) و(شجرة العيلة) و(الناس اللي تحت) و(بنات بحري) والعام
1962 (جمعية قتل الزوجات) و(انسى الدنيا) و(رسالة من امرأة مجهولة) والعام
1964 (المراهقات) و(اعترافات زوج) و(حكاية جواز) و(العائلة الكريمة)
والعام 1966 (خدني معاك) والعام 1969 (لصوص لكن ظرفاء) مع عادل امام واحمد
مظهر ويوسف فخر الدين وقد كان آخر افلامها على شاشة السينما.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق