الأربعاء، 18 نوفمبر 2015

الآلات الموسيقية التي اعتمد عليها الغناء الريفي





الآلات الموسيقية
(المطبج والناي) أهم الآلات التي اعتمد عليه الغناء الريفي من القرن الرابع عشر إلى القرن التاسع عشر . والمطبج يصنع من الخشب وهو عبارة عن قصبتين لا يتعدى طولهما 20 سنتمترا يربطان سوية وينفخان بالفم مثل العزف على آلة الناي . ومن خلال الثقوب وبملامسة الأصابع لها يخرج اللحن أما أصل هذه الآلة فيعود إلى الحضارة الأشورية.
اعتمد الغناء الريفي إيقاعيا على آلة (الدنبك) وهو آلة إيقاعية أكثر شيوعاً في الغناء الريفي يشبه الطبلة في الموسيقى العربية اليوم ولكن الدمبك يصنع من الفخار ومفتوح من الجهتين فوهته الكبيرة تغطى بالجلد المدبوغ . كما يسمون آلة (الخشبة) الإيقاعية و هي عبارة عن اسطوانة من الخشب بقطر 5 سنتمترات مفتوحة من الجانبين و ضيقة من الوسط تغطى إحدى فتحاتها بجلد السمك الرقيق جدا .
ظل الغناء الريفي مغيبا لأسباب كثيرة رغم وجود الكثير من المطربين الكبار والموهوبين الذين ابتكروا أنماطا غنائية حديثة من صلب البيئة الريفية وادخلوا في غناء الريف ألوانا كثيرة من الشعر الشعبي والفصيح والموشح . ووضع بعض المطربين ألحانهم بأنفسهم رغم أنها كانت بسيطة التكوين أي اقل من اوكتاف موسيقي او بضع علامات موسيقية و ذات مقام واحد او مقامين في أفضل الأحوال . لكن تلك الألحان كانت شجية و معبرة ومليئة بالعاطفة وبساطة تركيبها كان يجاري البساطة في الأغنية العربية خلال القرن التاسع عشر وبداية العشرين .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق