الأربعاء، 25 نوفمبر 2015

اسمهان والسياسة

أسمهان والسياسة
في 21 حزيران (يونيو) 1992، أفردت صحيفة «اندبندنت اون صاندي» على غلاف المجلة الملحقة بها صورة لأسمهان، وأدعت في تحقيق مطول بأن علاقة وثيقة جمعت بينها وبين المخابرات البريطانية.
وتناول الصحافي نيكولاس فايت قصة حياة الفنانة، أو «أميرة حسن الاطرش» من لحظة ولادتها في جبل الدروز في العام 1916 وحتى مقتلها في 14 تموز (يوليو) 1943.
وكشف التحقيق الصحافي هذا عن «قبول اسمهان لعرض قدمه لها ضابطان من المخابرات البريطانية لتستخدم جمالها والحب الذي يكنه لها زوجها السابق الامير حسن باشا الاطرش، لتسهيل مهمة الجيش البريطاني للمرور شمالاً ودخول دمشق».
وبعد نجاح البريطانيين في دخول سورية، يؤكد التحقيق أن قائد القوات البريطانية جون إفتس، الذي اشتهر باسم «جاك المجنون»، هام في حب اسمهان التي طلبت منه تحرير جبل الدروز من السيطرة الفرنسية كخطوة اولى على طريق الاستقلال. ولما رفض إفتس، لعدم وقوع جبل الدروز في نطاق سيطرته، اعتبرته اسمهان خائناً، وقبلت عرضاً بالذهاب الى أنقرة سراً في محاولة لعقد محادثات قد تؤدي الى تحرير جبل الدروز. إلا ان البريطانيين علموا بالرحلة السرية، وأوقفوها قبل ان تصل الى العاصمة التركية.
ويشير الصحافي فايت الى ان قصة اسمهان الحقيقية ظلت سراً حتى وفاة جون إفتس في العام 1988، الأمر الذي شجع احد الضباط البريطانيين السابقين، وهو السير ستيفن هاستينغز، على كتابة وقائع القصة التي ظلت تشغل تفكيره على مدى اكثر من 50 سنة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق