الاثنين، 16 نوفمبر 2015

كيف برع محمد الموجي في تلحين اغنية للصبر حدود



سنتعرض الآن للحن للصبر حدود غناء أم كلثوم بالتحليل الفنى ، وسوف يظهر من التحليل كيف كان يلحن الموجى ولماذا نجح
من القصص المروية عن هذا اللحن للموجى أنه اللحن الذى أدخله المحكمة! أما لماذا فلأنه تأخر فى تسليمه لأم كلثوم التى رفعت ضده دعوى قضائية لهذا السبب ، ويقال أن القاضى قد تحير عندما أجابه الموجى عن سبب التأخير قائلا: أنا لست آلة تخرج ألحانا ، إنها مشاعر وأحاسيس تحتاج إلى وقت لمعايشتها ، ثم إن اللحن لأم كلثوم وهى ليست مطربة عادية!
من هذه القصة يمكن استنتاج أن الموجى ، الذى لقب يوما بأنه ماكينة ألحان من غزارة ما قدمه ، استنكر أن يكون كذلك ، وأنه كان حريصا على التعبير كعنصر أساسى فى عمله ، ولهذا نجحت معظم أعماله
موضوع اللحن
نجد فى نص للصبر حدود ، وهى للشاعر عبد الوهاب محمد ، كما يظهر من عنوانها موقفا عاطفيا رافضا للحب من طرف واحد ،
وإذا نظرنا إلى سلسلة أغنيات رامى – السنباطى الطويلة لأم كلثوم والتى سيطر جوها على الخمسينات نجد هذا الموقف غير معتاد فى شعر رامى الذى مثل العاشق المتصوف الذى لا يقدر على الهجر مطلقا
ولننظر إلى هذه القائمة التى غنتها أم كلثوم على مدى عشر سنوات بين عامى 1949 ، 1959 وكلها من ألحان رياض السنباطى وكلمات أحمد رامى
ياللى كان يشجيك أنينى 1949
سهران لوحدى 1950
يا ظالمنى 1951
جددت حبك ليه 1952
أغار من نسمة الجنوب 1954
ذكريات 1956
دليلى احتار 1958
عودت عينى 1958
هجرتك 1959

ويوم غنت أم كلثوم هجرتك عام 1959 لم يكن هذا الهجر حقيقيا ، كان رامى يقول
هجرتك يمكن انسى هواك ، واودع قلبك القاسى
لقيت روحى فى عز جفاك ، بافكر فيك وانا ناسى
وهو هكذا يستسلم كعادته لقدره فى الحب رغم قسوته

ثم لننظر إلى هذه القائمة وهى تلى الأولى زمنيا بين عامى 1957 و 1964
ح اسيبك للزمن – السنباطى – عبد الوهاب محمد – 1957
أنا لن أعود إليه – السنباطى – أحمد فتحى – 1958
أروح لمين – السنباطى – عبد المنعم السباعى – 1958
لسه فاكر – السنباطى – عبد الفتاح مصطفى – 1960
حب إيه – بليغ حمدى – عبد الوهاب محمد – 1960
للصبر حدود – محمد الموجى – عبد الوهاب محمد – 1964

وهى قائمة تمثل موقف الرفض بصور مختلفة ، وجاءت كتغيير كبير فيما تعود الناس سماعه من أم كلثوم لمدة طويلة ، اشترك فيها أكثر من ملحن من بينهم السنباطى نفسه الذى استطاع تجاوز المرحلة السابقة بجدارة ، ولكن الأهم من ذلك أنها كلها لشعراء ليس من بينهم أحمد رامى ، وهو الذى تمسك بمواقفه العاطفية على طول الخط
للصبر حدود – الموقف الدرامى
ملحننا يعيش الآن هذا الموقف ويدرك أنه سيلقى بموقف درامى مثير فليس من السهل مخاطبة العاشق للحبيب بصيحة تقول للصبر حدود! ، ومن حسن حظه أن الشاعر قد مهد له السبيل بعرضه للأسباب واحدا وراء الآخر بتدرج يتيح له التعبير المتأنى ، ولابد له أن يقنع المطربة الكبيرة أولا بمنطقه اللحنى حتى تستطيع بدورها توصيل الرسالة للجمهور
وقد ركز الموجى لحنه فى الصيحة الأخيرة .. أنا فاض بى ومليت! ويقال أنهما اختلفا فعلا على لحن الأبيات الأخيرة التى فوجئت بها أم كلثوم وأرادت تغييره ربما لحدته ، لكنه تمسك بوجهة نظره ، وخيرا فعل الموجى ، فلحن المقطع الأخير هو ذروة اللحن كله ، وجاء معبرا عن خلاصة الموقف الدرامى ونهايته ، وربما لو أطاعها لضعف اللحن كثيرا ، والحقيقة أن لحن هذا المقطع كان السبب فى نجاح وشهرة الأغنية
تقول كلمات الأغنية فى مطلعها
ما تصبرنيش بوعود .. وكلام معسول وعهود
أنا يا ما صبرت زمان .. على نار وعذاب وهوان
واهى غلطة ومش ح تعود .. ولو ان الشوق موجود
وحنينى إليك موجود .. انما للصبر حدود

المقام الأساسى
من مقام راحة الأرواح جاءت معظم مقاطع اللحن ، وهو مقام شرقى تقليدى يرتكز على نغمة سى نصف بيمول أو العراق ، أى أنه يعتمد تماما على المسافات الشرقية ذات الأرباع

التعبير الموسيقى: استخدام الحوار الموسيقى والجمل المتباينة
التعبير اللحــــنى: اتباع معانى الكلمات والصورة النفسية والموقف الدرامى
وحـدة اللحــــــن: المحافظة على الجو العام للحن تمشيا مع توحد جو الكلمات
كان مقام راحة الأرواح مثل نظيره مقام الهزام شائع الاستخدام فى ذلك الوقت ، وشيوع الاستخدام هو أحد المداخل التى يستعملها الملحنون لترويج ألحانهم عند الجمهور ، لكن فى المقابل ليس من السهل على الملحن تقديم الجديد من مقام شائع نغماته ملء الأسماع ، لكنه الموجى دخل إلى النجاح من أوسع الأبواب .. التعبير
للصبر حــــدود – مقام راحة أرواح
لحن محمد الموجى – كلمات عبد الوهاب محمد – غناء أم كلثوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق